وزير الفلاحة.. انخفاض انتاج الزيتون بـ%45 والثمور بـ%16

كشف محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن أرقام مهمة بخصوص إنتاج الزيتون والتمور.

كما أوضح الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إنه بعد مرحلة جفاف مطول وشديد، تهاطلت على المملكة أمطار بلغت إلى غاية متم الشهر الماضي 134 ملم، بارتفاع 100 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، مبرزا أن هاته التساقطات المطرية، أحدثت أثرا إيجابيا على وتيرة زرع الزراعات الخريفية والأشجار المثمرة والغطاء النباتي للمراعي وحقينة السدود ونسبة الملء ومكنوز المياه الجوفية.

وأضاف أنه تمت لحدود اليوم، زراعة مساحة 3.76 مليون هكتار بالزراعات الخريفية، منها 3.2 مليون هكتار من الحبوب، و30 ألف هكتار من الشمندر السكري، و80 ألف هكتار من الخضروات الخريفية الأكثر استهلاكا، خصوصا البطاطس والطماطم والبصل والجزر والقرع.

وأوضح الصديقي، أيضا أنه فيما يتعلق بالأشجار الخريفية، بلغ انتاج التمور 110 آلاف طن بانخفاض قدره 16 بالمائة مقارنة مع الموسم الماضي، لافتا إلى تميز المحصول الحالي بجودة عالية.

وعلى مستوى إنتاج الزيتون، سجل المسؤول الحكومي، أنه بلغ 1.1 مليون طن بانخفاض قدره 45 بالمائة. كما انخفض إنتاج الحوامض بدوره بنسبة 40 بالمائة.