أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت العلاقات بين المغرب وبلجيكا، وعملية تحديث البحث الوطني للتشغيل، والاستعداد لعيد الأضحى، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد، كتبت مواقع إلكترونية، من ضمنها “آشكاين.كوم”، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أقام أمس الاثنين بالرباط، مأدبة غداء على شرف الوزير الأول البلجيكي السيد ألكسندر دي كرو، والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية، كتبت “فبراير.كوم” و”أرتيكل19.كوم” أن بلجيكا اعتبرت أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في 2007 بمثابة “مجهود جدي وذي مصداقية من قبل المغرب وأساس جيد للتوصل لحل مقبول من جميع الأطراف”.

وأضافت أنه تم التعبير عن هذا الموقف ضمن الإعلان المشترك الذي تم اعتماده خلال الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للشراكة المغرب بلجيكا، والذي ترأسه أمس الاثنين بالرباط، كل من رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش والوزير الأول البلجيكي السيد ألكساندر دي كرو.

من جانبهما، أوضح كل من “الأول.كوم” و”هسبريس.كوم” أن بلجيكا أشادت بالإصلاحات التي قام بها المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى السنوات الخمس والعشرين الأخيرة، من أجل مجتمع واقتصاد مغربيين أكثر انفتاحا وديناميكية.

أما “زنقة20.كوم” فنقلت أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أجرى أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع وزيرة الداخلية والإصلاحات المؤسساتية والتجديد الديمقراطي البلجيكية، أنيليس جان لويزا فيرليندن، التي كانت مرفوقة بكاتبة الدولة لشؤون اللجوء والهجرة نيكول دي مور، تمحورت حول سبل تعزيز دينامية الشراكة المؤطرة للتعاون الثنائي.

وتابعت أن هذه المباحثات، التي حضرها مسؤولون رفيعو المستوى بالوزارتين، وكاتبة الدولة لشؤون اللجوء والهجرة، نيكول دي مور، شكلت مناسبة أيضا لتبادل وجهات النظر حول القضايا المرتبطة بمكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير النظامية.

من جهتها، أوضحت “الأيام24.كوم” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى السيد راشيد الطالبي العلمي، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لمجلس النواب.

وعلى صعيد آخر، تطرق كل من “بانورابوست.كوم” و “ميديا24.كوم”، إلى إعلان المندوبية السامية للتخطيط، أمس الاثنين، عن إطلاق عملية تحديث البحث الوطني للتشغيل، الذي يعد ركيزة أساسية في جمع المعلومات حول سوق الشغل في المغرب.

وأضاف الموقعان أن المندوبية، أفادت في بلاغ لها، بأن هذه المبادرة تنبثق من اقتناعها بأهمية تطوير جهاز رصد وضعية سوق الشغل، وحرصا منها على ضمان استمرار اعتماد المعايير الدولية المنصوص عليها من طرف منظمة العمل الدولية في هذا المجال.

وفي المجال الاقتصادي، أشارت “لو360.ما” إلى أنه سيتم اعتماد تنظيم جديد للعمل، يهدف إلى ضمان دوام الخدمات الجمركية بميناء طنجة المتوسط.

وأوضحت أن هذا الإجراء، الذي تم اتخاذه بالتشاور مع سلطات الميناء والقطاع الخاص، يأتي تماشيا مع سياسة مواكبة المقاولات التي تنهجها إدارة الجمارك، مضيفة أنه ابتداء من التاريخ المذكور، سيكون بالإمكان إنجاز كامل العمليات الجمركية بميناء طنجة المتوسط في أي وقت من ساعات اليوم، وطيلة أيام الأسبوع.

وبخصوص عيد الأضحى، توقف “لوسيتأنفو.كوم” عند عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين بالرباط، اجتماعا مع مهنيي قطاع اللحوم الحمراء، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى.

وأبرز الموقع أن صديقي شدد، خلال هذا اللقاء، على أهمية التوقف عند وضعية قطاع اللحوم الحمراء في مواجهة التحديات الراهنة، على غرار الجفاف والتضخم، فضلا عن تداعيات أزمة كوفيد-19 التي عطلت توازن إنتاج هذا القطاع.

وفي سياق آخر، أفاد “اليوم24.كوم” بتوقيع كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والمدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عبد العزيز ببقيقي، أمس الإثنين بالرباط، على اتفاقتي شراكة تهمان حماية التراث الثقافي الوطني، عبر حماية الملكية الفكرية.

وأشار إلى أن هاتين الاتفاقيتين تشكلان إطارا لحماية ابتكارات “المعلمين” والحرفيين المغاربة في مختلف مجالات الإبداع المغربي، من الممارسات التي من شأنها المساس بحقوقهم وبالتراث الثقافي الوطني.