معطيات رسمية تتوقع انخفاض أسعار الخضر والدواجن واستمرار غلاء اللحوم الحمراء

توقعت المندوبية السامية للتخطيط، تسجيل انخفاض في أسعار الخضر، خلال الفصل الثالث من عام 2024، رغم تراجع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 4.1% مقارنة بالفصل الثالث من العام الماضي.

وعزت هذا التراجع في الأسعار إلى تحسن الإنتاج النباتي، لا سيما محاصيل الخضروات الموسمية، وذلك رغم الظروف المناخية الصعبة، كما توقعت ارتفاع صادرات الطماطم والبطاطس والخضر الصغيرة، بينما ستشهد المحاصيل الأخرى ومعظم فروع الإنتاج الحيواني تراجعا خلال نفس الفترة.

في سياق متصل، يشهد قطاع الدواجن تراجعا ملحوظا، حيث سجل إنتاج لحوم الدواجن انخفاضا بنسبة 3.3% خلال الفصل الثالث من عام 2024، وفقا لموجز الظرفية الاقتصادية الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط.

ويرجع هذا التراجع، بحسب المندوبية، إلى عدة عوامل، من بينها ارتفاع أسعار الأعلاف المركبة، مبرزة أنه رغم هذه التحديات أظهر القطاع مرونة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، مكنت من دعم الإنتاج الحيواني الذي يتأثر للسنة الثانية على التوالي بالانخفاض المهم الذي يعرفه إنتاج اللحوم الحمراء، بسبب محدودية العرض من الماشية المحلية المخصصة للذبح.

وحسب معطيات المندوبية السامية للتخطيط، سيشهد ابتداء من شهر يونيو الماضي بشكل خاص تراجعا في العرض من الكتاكيت، على خلفية انخفاض الإنتاج الوطني مقترنا بارتفاع صادرات أعدادها، مما سيساهم في نقص إنتاج الدجاج الموجه نحو الاستهلاك، وفقا للمصدر ذاته.

وفي ظل هذه الظروف، أكدت مندوبية الحليمي، أن أسعار بيع الدواجن ستشهد زيادة تقدر بنسبة 27,6% على أساس سنوي، كما سترتفع أسعار اللحوم الحمراء، وذلك على الرغم من زيادة واردات الحيوانات الحية بأكثر من النصف خلال نفس الفترة.

في سياق ذي صلة، رجحت المندوبية السامية للتخطيط، أن يعرف نمو النشاط غير الفلاحي تسارعا خلال الفصل الثالث من 2024، ليصل إلى 3,6% حسب التغير السنوي، حيث ستشهد جل القطاعات الثانوية انتعاشا متزامنا في نشاطها، لترتفع بنسبة 4,4% عوض 8,3% خلال الفصل السابق.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*