صانع تقليدي مراكشي يتعرض للحكرة والحجز داخل ملحق غرفة الصناعة التقليدية بمدينة آسفي.

استنكرت فعاليات المجتمع المدني ومتتبعي الشأن المحلي بمدينة مراكش ما تعرض له الصانع التقليدي محمد الزكراوي بمدينة آسفي داخل قاعة الجلسات بملحق غرفة الصناعة التقليدية هناك، صباح الثلاثاء 20 يونيو الجاري، أثناء عقد دورة يونيو العادية للجمعية العامة لغرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش أسفي برسم سنة 2023 .

وبحسب شريط فيديو متداول ، فقد تعرض محمد الزكراوي للإهانة والتنكيل والقذف من طرف رئيس الغرفة وبعض أعضاء مجلسها الذين حضروا الإجتماع. بالإضافة إلى حجزه لازيد من ثلاث ساعات متواصلة لولا تدخل فاعلين جمعويين من مدينة مراكش صادف تواجدهم بمدينة آسفي، بالإضافة إلى باشا المدينة الذي تمكن بفطنته وأسلوبه العقلاني المميز بتخليصه من بين ايديهم. بعدما أجبروه تحت الضغط على توقيع إلتزام بشكل تعسفي مخالف للقانون.

وبحسب شريط الفيديو المذكور الذي يوثق الحالة الهستيرية التي ظهر بها الرئيس في وجه الزكراوي لحظة دخول هذا الاخير كصانع تقليدي لقاعة الإجتماعات، بشكل عادي ودون انتحال اي صفة كما ادعت بعض المنابر الإعلامية المحلية ودون ارتكابه أي مخالفة تستدعي إحضار الشرطة.

وبحسب مصادرنا، فإن السبب يرجع إلى مانشرته احدى الصحف الإلكترونية وبعض مواقع التواصل الإجتماعي حول العشوائية وسوء التدبير التي ميزت معرضا للصناعة التقليدية أُقيم بمدينة بيزا الإيطالية شارك فيه ثلة من الصناع التقليديون باسم الغرفة لعرض سلعهم ودفعوا مبالغ مالية بالعملة الصعبة مقابل المشاركة.