إقليم شيشاوة : وقفة احتجاجية للأساتذة بإيمنتانوت تطالب بإلغاء التعاقد .

مروان صابر
جسدت التنسيقية الاقليمية للاساتذة المتعاقدين باقليم شيشاوة، وقفة احتجاجية صباح امس الأحد 23 نونبر 2020، بساحة المسيرة بايمنتانوت، حضرها عدد كبير من الأساتذة والاستاذات من إقليم شيشاوة، مدعومين بهيئات حقوقية ونقابية في إطار التضامن معهم.

الوقفة ابتدأت بحلقية موسعة، رفعت من خلالها شعارات تنديدية بما سماه الأساتذة بفرض التعاقد عليهم، وطالبوا بالغائه، بحيث اعتبروه نقمة على مسارهم التعليمي وبات يهدد مشوارهم الاداري، مطالبين بتسوية وضعيتهم بباقي الموظفين وإدماجهم بالوظيفة العمومية بشكل سليم، معتبرين ان كلمة تعاقد لامعنى لها.

هذا وقد عززوا وقفتهم بيافطات حملوها وهي تتضمن عبارت هادفة كمثال لبعضها،” ان التعاقد أخطر من كورونا” ، “لا للتعاقد نعم للادماج” ، “حجلي خلا وصية لا تنازل على القضية” ، وفي كلمة موحدة جاءت كلها سخطا وتعبيرا عن الوضعية الشاذة التي تعيشها الشغلة التعليمية بالاقليم كباقي الشغيلة بالمغرب ، من احتقار وتجاهل لمطلب الادماج، مؤكدين على أنهم ماضون في درب النضال إلى حين الاستجابة.

وختموا وقفتهم بجولة بالمركز التجاري رافعين من خلالها شعارات تنديدية، ضدا على الأذان الصماء وطلبوا الحكومة بتسوية وضعيتهم بشكل اني لانهاء مسلسل الإهانة على حد تعبيرهم.

وقد تابع العديد من رجال الأمن والقوات المساعدة و قسم الشؤون الداخليةوالسلطات المحلية بالمدينة واعوانها، هاته الوقفة عن بعد و قام رجال الأمن بالمحافظة على ترك المسافة و المساهمة في ضمان حركية المرور وتنظيم من بداية الوقفة إلى انتهائها ، كما لوحظ التنظيم المحكم من التنسيقية الذي ساهمت فيه عدة أطراف أخرى كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان الفرع المحلي بامنتانوت.

وفي الاخير كانت هناك كلمة ختامية تضمنت الشكر للمشاركين، وهنأتهم من خلالها، على انضباطهم وتضامنهم ، مما جعل الوقفة والمسيرة ناجحتين بامتياز، وقبل ان تتفرق الهيئات، تم الاتفاق على تجديد شكل نضالي اخر في القريب العاجل بنفس الشكل النضال وبصيغة اقوى.مروان صابر