أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

تركز اهتمام الصحف الإلكترونية، اليوم السبت، على جملة من المواضيع الراهنة في مقدمتها قضية الوحدة الترابية، والزيارة المرتقبة للسيدة الأولى للولايات المتحدة إلى المغرب، والاتفاقية الإطار للتعاون بين المغرب والبرازيل في مجال الدفاع.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها ” الأول.كوم “، أنه في إطار ممارسته للعديد من حقوق الرد، على إثر التدخلات الاستفزازية والمغرضة للممثل الدائم للجزائر في الأمم المتحدة، عمار بن جامع، خلال المؤتمر السنوي للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى هذه المنظمة الدولية، عمر هلال، أن إنهاء استعمار الصحراء المغربية تم بشكل نهائي منذ عام 1975، بموجب اتفاق مدريد.

وأضافت أن السفير هلال عبر، أمام هذا المؤتمر الإقليمي المنعقد هذا الأسبوع في بالي بإندونيسيا، عن امتنان المملكة وتقديرها للأغلبية الساحقة من أعضاء لجنة الـ24 لدعمهم لمغربية الصحراء ولمبادرة الحكم الذاتي.

من جانبها، نقلت ” تليكبسريس.كوم ” تصريحا للخبير الإسباني في الشؤون المغاربية، خافيير فيرنانديز أريباس، أكد فيه أن رفض محكمة الاستئناف بلندن لتحرك المنظمة غير الحكومية الموالية للانفصاليين “WSC” ضد اتفاق التجارة المبرم بين المغرب والمملكة المتحدة، يشكل “انتصارا جديدا لمصالح المغرب ووحدته الترابية”.

وعلى صعيد آخر، أفادت ” لوكوليماتور.ما ” بأنه تم التأكيد، بالرباط، على مساهمة المغرب التاريخية، في عهد المغفور لهما الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني، في دعم نضالات البلدان الإفريقية ضد الاستعمار، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ60 لتحرير القارة الإفريقية.

وأضافت أن هذه الذكرى، التي تزامنت هذه السنة مع الاحتفاء بيوم إفريقيا (25 ماي)، شكلت مناسبة للمشاركين في حفل نظمته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، للتوقف بإسهاب عند الدور الجامع للراحل الملك محمد الخامس إبان هذه الفترة الحاسمة، المتمثل في إتاحة موارد المملكة المغربية فور استقلالها سنة 1956 لدعم حركات التحرر بالدول الإفريقية الشقيقة، في جو من التشارك والتضامن الوحدوي الإفريقي.

وفي موضوع آخر، أفادت ” لو360.ما ” و” اليوم24.كوم ” بأن من المرتقب أن تزور السيدة الأولى للولايات المتحدة، جيل بايدن، المغرب قريبا، وذلك وفق ما أعلنته المتحدثة باسمها، فانيسا فالديفيا.

وأوضح الموقعان، نقلا عن المتحدثة، أن هذه الزيارة إلى المملكة تندرج في إطار جولة في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وأوروبا، يرتقب أن تنطلق ابتداء من يوم الأربعاء المقبل.

وكتبت ” زنقة.كوم ” و” فبراير.كوم ” أن مجلس الشيوخ البرازيلي، صادق في جلسة عامة، على الاتفاقية الإطار للتعاون في مجال الدفاع مع المغرب، الموقعة في برازيليا في 13 يونيو 2019.

وحسب الموقعان، يبرز النص، الذي سبق وصادق عليه مجلس النواب منتصف فبراير الماضي، التعاون في مجالات البحث والتطوير والدعم اللوجستي، بالإضافة إلى تشجيع اقتناء المنتجات والخدمات الدفاعية.