أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، وانتخاب المغرب نائبا لرئيس الدورة 173 لمجلس منظمة (الفاو)، والقطاع السياحي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.

وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوكوليماتور.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أكد، أمس الإثنين بالداخلة، أن جلالة الملك محمد السادس حريص على ترجمة أسس الصداقة التي تجمع المغرب وغينيا إلى إنجازات ومشاريع ملموسة.

ونقلت عن السيد بوريطة، في افتتاح أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، التي ترأسها إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي، أن “أنه بالنظر إلى الإمكانات والفرص المتاحة، فإن العلاقات التجارية بين البلدين، وعلى الرغم من تحسنها مؤخرا، لا تزال لا ترقى الى مستوى طموحات وتطلعات الشعبين”، داعيا في هذا الإطار، الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والغينيين إلى اغتنام جميع الفرص المتاحة للبلدين من أجل سد الفجوة بين هذه الإمكانات ومحدودية الأرقام المسجلة على مستوى المبادلات التجارية.

من جهته، أوضحت ” كويد.ما ” أن جمهورية غينيا جددت، أمس الإثنين، تأكيد دعمها “الثابت والمستمر” للوحدة الترابية للمملكة المغربية ودعمها لمبادرة مخطط الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة، باعتبارها “الحل الموثوق والواقعي الوحيد” لحل النزاع حول الصحراء المغربية.

في حين ذكرت ” زنقة20.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد على “الروابط المتينة” التي تجمع الرباط ومدريد، منوها بديناميات التعاون و “الشراكة الاستراتيجية” بين المملكتين.

وتابعت أن رئيس الحكومة الإسبانية ذكر، في مقال بعنوان (بلد مسؤول وملتزم ومتضامن)، بأن “إسبانيا هي الشريك التجاري الأول وثالث أكبر مستثمر في المغرب”.

بينما أفادت ” إحاطة.ما ” أن المغرب انتخب، أمس الإثنين بروما، نائبا لرئيس الدورة 173 لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وعضو لجنة المالية بالمجلس، حتى عام 2025.

أما ” الأول.كوم ” فكتب أن مجلس للحكومة سينعقد يوم الخميس المقبل، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

ونقل عن بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته، عرضا لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول حصيلة المنجزات المحققة في المجال السياحي وخارطة الطريق 2023-2026.

وأشارت ” اليوم24.كوم “، من جهتها، إلى أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أفاد أمس الاثنين بمجلس النواب، أن القدرة الإجمالية لـ12 محطة منجزة لتحلية مياه البحر حاليا تبلغ 179 مليون متر مكعب في السنة، بالإضافة إلى حوالي 37 مليون متر مكعب تخص تحلية المياه الأجاج.

ونقلت عن السيد بركة في معرض جوابه عن سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول المشاريع المرتبطة بتحلية مشاريع البحر، قد مه نيابة عنه وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، أن هذه القدرة تعززت حاليا ب 110 مليون متر مكعب بفضل محطتي آسفي والجرف الأصفر اللتين تم إنجازهما من طرف المكتب الشريف للفوسفاط لتزويد مدينتي آسفي والجديدة بالماء الصالح للشرب والماء الصناعي.

على صعيد آخر، أوردت ” تيليكسبريس.كوم ” أن وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، أعلن أمس الإثنين بمجلس النواب، عن إطلاق مشروع “الحافلة الآمنة” قبل متم السنة الجارية.

ونقلت عن الوزير في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية أن هذا المشروع يهدف إلى عصرنة حافلات النقل العمومي للمسافرين وذلك من أجل تجديد الأسطول، مع إدماج تكنولوجيات حديثة تساعد على “السياقة الآمنة”.

بينما أبرزت ” لو360.ما ” أنه تقرر افتتاح موسم القنص برسم الموسم 2022 ـ 2023 يوم 01 أكتوبر 2023 بالنسبة لجميع أنواع الطرائد باستثناء اليمام الذي سيتم افتتاح قنصه يوم 27 يوليوز 2024، وذلك نقلا عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وفي موضوع آخر، ذكرت ” منارة.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أفادت بأن عدد السياح الوافدين ارتفع إلى 6,5 مليون سائح خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، مسجلا ارتفاعا بنسبة 21 في المائة مقارنة مع سنة 2019.

وتابعت أنه بخصوص إنتاجية القطاع، فإن مداخيل السياحة، التي تعد مصدرا مهما للعملة الصعبة، بلغت 41 مليار درهم عند متم شهر ماي 2023، مسجلة نموا استثنائيا بنسبة 42 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019.

من جهتهما، أفادت ” هسبريس.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” أن افتتحت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج مركزا لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج بمقرها بالرباط في الفترة من 5 يونيو إلى 15 شتنبر 2023، من يوم الاثنين إلى الجمعة، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا حتى الرابعة والنصف مساء، وذلك في إطار عملية مرحبا 2023.

ونقلت عن بلاغ للمؤسسة، أن مركز الاستقبال يتيح التفاعل المباشر مع الأطر المتخصصة للمؤسسة في المجالات القانونية والاقتصادية ومع إطارين من المديرية العامة للضرائب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، مضيفة أن إطارا من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يتابع عن بعد الطلبات المتعلقة بمجال تدخله.

في حين نقلت كل من ” لوبرييف.ما ” و” بانورابوست.كوم ” أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أحدث آلية المصالحة تندرج في إطار استراتيجيته الرامية إلى تبسيط المساطر الإدارية والتحسين المستمر لجودة خدماته وعلاقته بمؤمنيه وذوي حقوقهم.

وتابعتا أن أن الصندوق أفاد أن هذه الآلية تهدف استشراف أي خلاف يمكن حدوثه أثناء ممارسة الزبناء لحقهم في الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي، وتسويته وديا عند الاقتضاء.