أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل اختتام أشغال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، والمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة دول الساحل، والإعفاء من التأشيرة الموقع بين المملكة المغربية وجمهورية أذربيجان، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لو360.ما” و”اليوم24.كوم” و”لوكوليماتور.ما” و”تليكسبريس.كوم”، أن القمة الـ15 لمنظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة يومي 4 و5 ماي الجاري ببانجول في غامبيا، أشادت بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم القضية الفلسطينية وحماية المقدسات الإسلامية في القدس الشريف.

وتابع الموقعان أنه جاء في البيان الختامي الذي توج أشغال قمة منظمة التعاون الإسلامي، أن المؤتمر يشيد بمبادرة “الدول الإفريقية الأطلسية” التي أطلقها جلالة الملك كمسار لشراكة إفريقية هدفها تعزيز روابط التعاون والاندماج بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، بغية توطيد السلام والاستقرار والازدهار المشترك في المنطقة.

وفي السياق ذاته، سلطت كل من “زنقة20.كوم” و”أشكاين.كوم” و الأول.كوم” و”فبراير.كوم” الضوء على تصريح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، كاراموكو جان ماري تراوري، الذي أشاد فيه بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة دول الساحل.

وسجلت المواقع أن رئيس الدبلوماسية البوركينابية أبرز، عقب لقاء عقده مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن بوركينا فاسو “التي لا تتوفر على منفذ بحري”، رحبت بهذه المبادرة الملكية التي تتيح لدول الساحل الوصول إلى المحيط الأطلسي.

وقي المجال الدبلوماسي دائما، كتبت “هسبريس.كوم” و”الأيام24.كوم” أن المملكة المغربية وجمهورية أذربيجان وقعتا، ببانجول في غامبيا، اتفاقا للإعفاء من التأشيرة بالنسبة لمواطني البلدين من حاملي جوازات السفر العادية.

وفي الشأن الاقتصادي، أشارت “ميديا24.كوم” إلى أنه منذ إطلاق التأشيرة الإلكترونية، استفادت أزيد من 106 جنسيات من هذا الإجراء، الذي بسط إجراءات طلب الحصول عليها وجذب أسواق ناشئة جديدة في جنوب آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط.

وفي حوار مع وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، كشف الموقع أن آخر الأرقام الرسمية تشير إلى أنه تم إصدار 257 ألف تأشيرة إلكترونية منذ تاريخ إطلاقها في يوليوز 2022 وحتى متم شهر مارس 2024، مؤكدا أن الوزيرة تتوقع إقبالا متزايدا من مواطني دول أخرى الراغبين في زيارة المغرب.

وفي السياق ذاته، ذكر كل من “أرتيكل19.كوم” و”لوبرييف.ما” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت، في مذكراتها الإخبارية، بأن معدل البطالة ارتفع إلى 13,7 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2024.

وأورد الموقعان أن عدد العاطلين ارتفع بـ 96 ألف شخص ما بين الفصل الأول من سنة 2023 والفصل نفسه من سنة 2024، حيث انتقل من 1.549.000 إلى 1.645.000 عاطل، وهو ما يعادل ارتفاعا بـ 6 في المائة (زيادة عدد العاطلين بـ 59 ألفا بالوسط الحضري وبـ 38 ألفا بالوسط القروي).

ومن جانب آخر، ذكر موقع ” إحاطة.ما” و”منارة.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” أن إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” نفت ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ”محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

من جهته، سلط “مدار21.كوم” و”كويد.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” الضوء على النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انعقدت أشغالها بالصويرة، والتي ناقشت رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني.

وفي هذا السياق، نقل الموقع أن مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موغادو، أندري أزولاي، نوه في كلمة بالمناسبة بالتقدم الملحوظ للمغرب في مجال الأمن السيبراني، مبرزا انخراط المملكة الدائم في تعزيز قدراتها في هذا المجال الإستراتيجي.

وعلى صعيد آخر، كتب موقع “بانورابوست.كوم” أن الرابطة المحمدية للعلماء عقدت بمراكش مجلسها الأكاديمي في دورته الـ32، والذي عكف على جملة من الآليات التي تمكن من ترسيخ قيم الدين الإسلامي داخل المجتمع بكل مكوناته.

Views: 6

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*