أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة، ودعم مهنيي النقل الطرقي، ووفاة الناشطة الاجتماعية عائشة الشنا؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الاثنين. وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” بانورابوست.كوم ” أن الصومال أعلنت، الجمعة في نيويورك، أنها قررت فتح سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة.

ونقلت عن وزير الشؤون الخارجية الصومالي، أبشر عمر جامع، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، قوله إن “الصومال قررت فتح سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة”.

ومن جانبها، أفادت ” منارة.ما ” و” الأول.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، جدد التأكيد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، موقف بلاده الثابت في دعم الوحدة الترابية للمغرب.

من جهتها، أوضحت ” هسبريس.كوم ” أن صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس، أمس الأحد بحلبة الفروسية للمدرسة الملكية للخيالة بتمارة، الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للمباراة الرسمية للقفز على الحواجز.

وتابعت أن الفارس الغالي بوقاع رفقة الفرس “أ. كيس” أحرز لقب الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز (فئة ثلاث نجوم).

وفي موضوع آخر، كتبت ” لوكوليماتور.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، جدد بنيويورك، التأكيد على التزام المغرب من أجل شراكة إفريقية أطلسية ستخدم “بشكل فعال” الاستقرار والتنمية المشتركة.

ونقلت عن السيد بوريطة قوله، في كلمة خلال الاجتماع الوزاري للدول الإفريقية الأطلسية، إن إعادة تفعيل هذا التحالف الجيواستراتيجي يعبر عن رؤية والتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بجعل الفضاء الإفريقي الأطلسي إطارا عمليا وملائما للتعاون بين الدول.

فيما أوضحت، أكدت ” كويد.ما ” و” فبراير.كوم ” و” الأيام24.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن وزارة النقل واللوجيستيك أفادت أنه سيتم، ابتداء من يوم الأربعاء 28 شتنبر الجاري، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي، مشيرة إلى أن عملية التسجيل للحصول على هذا الدعم الإضافي سيتم عبر المنصة الإلكترونية “mouakaba.transport.gov.ma”.

في حين كتبت ” لوسيتأنفو.كوم ” و” هسبريس.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” لو360.ما ” أن الناشطة الاجتماعية والمدافعة عن حقوق المرأة عائشة الشنا توفيت، أمس الأحد بإحدى المصحات بالدار البيضاء عن سن ينهاز 81 سنة، بعد صراع مع المرض، حسب ما علم لدى مصادر طبية.

على صعيد آخر، أوردت ” ميديا24.كوم ” أن رئيس مؤسسة فرنسا – المغرب من أجل السلم والتنمية المستدامة، هوبير سيان، قدم أول أمس بالعيون، كتابه “الصحراء المغربية: الفضاء والزمان”، الصادر عن دار “ملتقى الطرق”.