الصويرة.. النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية تنتفض في وجه المدير الإقليمي وتقرر وقفة احتجاجية يوم الخميس 25 يوليوز.

إن النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بإقليم الصويرة، المجتمعة بتاريخ 24 يوليوز 2024، لمناقشة المستجدات والقضايا التربوية والتعليمية بالإقليم بعد مراسلتين متتاليتين للمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم الصويرة في إطار العمل المشترك بغية توفير المناخ السليم والملائم للتحضير الدخول المدرسي 2024/ 2025، نظرا لما أقدمت عليه المديرية الإقليمية من إجراءات وعمليات تدبيرية للموارد البشرية بشكل انفرادي، والتي تضرب في الصميم عمق علاقة الحوار والتشاور والمقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة مع الفرقاء الاجتماعيين، مما أثار موجة من الإستياء لدى عموم الشغيلة التعليمية بالإقليم، التي عبرت عن امتعاضها وسخطها وشجبها لكل العمليات المنجزة، والإجراءات المتخذة من طرف المديرية الإقليمية.

وبعد نقاش مستفيض، نعلن ما يلي:
– رفضنا الشديد للحركية الصورية الخاصة بمديري التعليم الابتدائي التي أنجزتها المديرية خارج الضوابط القانونية.
– استنكارنا الشديد لفرض الإسناد غير القانوني للإدارة التربوية (أكثر من مؤسسة) لعنصر واحد دون رغبة المعنيين بالأمر.
– امتعاضنا من إفراغ المؤسسات الإعدادية والتأهيلية من الحراس العامين والنظار وتكليفهم بمهام الإدارة بشكل قسري دون إرادتهم.
– استغرابنا للتجاهل المقصود لمقتضيات المادة 77 (البند1) من المرسوم 2.24.140 وضرب روح الحوار الاجتماعي القطاعي ومخرجات اللجنة الوزارية العليا مع النقابات الأكثر تمثيلية.
– مطالبتنا المديرية الإقليمية بالتراجع عن كل التدابير الانفرادية التي أقدمت عليها، وتفعيل المقاربة التشاركية مع الفرقاء الاجتماعيين في شأن إجراء جميع العمليات المرتبطة بإعداد الدخول المدرسي 2024/2025.

ونقرر تسطير برنامج نضالي يبتدئ بـ:
– مقاطعة حفل التميز الإقليمي لنهاية السنة الدراسية 2023/2024.

  • تنفيذ وقفة احتجاجية إنذارية يوم الخميس 25 يوليوز 2024، أمام المديرية الإقليمية ابتداء من الساعة 15:00 بعد الزوال.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*