الحوز .. المركز الصحي بمولاي إبراهيم، تجسيد ميداني لانخراط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتجويد العرض من العلاجات

تعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم الحوز، على تقريب الخدمات الصحية الأساسية من المواطنين، وعلى تجويدها، إلى جانب تحسين ظروف اشتغال مهنيي الصحة العاملين بالمركز الصحي القروي من المستوى الأول بجماعة مولاي إبراهيم التابعة ترابيا للإقليم، حتى يقدموا خدمات وعلاجات ذات جودة لفائدة ساكنة هذا الحيز من التراب الوطني.

ويتكون هذا المركز الصحي القروي، الذي يأتي في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من قاعة الفحوصات، وقاعة متعددة الإختصاصات، ومكتب الطبيب، ويجعل من تسهيل الولوج للخدمات والعلاجات الصحية هدفا وغاية. وعبأ المشروع غلافا ماليا قدره مليون و400 ألف درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالكامل، تجسيدا لحرصها الدائم على تحسين المؤشرات الصحية، وتيسير الولوج إلى العلاجات.

وأكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الحوز، مصطفى أخياط، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أعطت منذ إطلاقها أهمية فائقة للقطاعات الاجتماعية، من قبيل القطاع الصحي، من خلال إنجاز مجموعة من المشاريع، مستشهدا على سبيل المثال بمركز تصفية الدم بتحناوت، كمشروع عبأ مبلغا يربو عن 4 ملايين درهم، والمركز الصحي القروي من المستوى الأول مولاي إبراهيم.

وأوضح في تصريح لقناة “إم 24” الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تشتغل وفق منطق تشاركي مع مختلف الفاعلين، على النحو الذي يحقق جميع الأهداف المرجوة، مشيرا إلى مشروع صحي آخر، يحتضنه المستشفى الإقليمي محمد السادس بالحوز، وهو مركز الترويض الطبي، الذي يعد أول مركز من هذا الصنف بتحناوت.

وبعدما نوه بالشراكة التي تصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع شركاء آخرين، على غرار المجلسين الجهوي والإقليمي، والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، تابع أن الغاية تتجلى في الارتقاء بالعرض الصحي بهذا الحيز من التراب الوطني، وتقديم خدمات صحية ذات جودة لساكنة هذه المنطقة التي يغلب عليها الطابع القروي.

من جانبه، ثمن الممرض الرئيس بالمركز الصحي القروي من المستوى الأول مولاي إبراهيم، عبد الحكيم نايت إيدار، بالشراكة “المتميزة” التي تصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مشيرا إلى أنها تتوخى تجويد العرض الصحي والارتقاء بالخدمات الصحية الموجهة للساكنة.