أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

شكلت العلاقات المغربية-الإسبانية، والرؤية الجديدة للوكالة الوطنية للمياه والغابات، والتعاون بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ونظيره النيجيري، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية من بينها “كويد.ما” و”الأول.كوم” أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، قال إن المغرب بلد “صديق” و”حليف أساسي” لأمن إسبانيا وتنميتها الاقتصادية.

ونقلت عن سانشيز تأكيده أمام مجلس النواب الإسباني أنه “في أبريل 2022، اعتمدت إسبانيا والمغرب خارطة طريق ذات أهداف واضحة، وقد أسفر العمل الذي تم تنفيذه خلال العام الماضي عن حصيلة إيجابية للغاية”.

من جهتها، ذكرت “تيليكسبريس.كوم” أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، وقعا الأربعاء بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة تتعلق بأداء مبالغ اشتراكات الموثقين الخاضعين لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، من طرف المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب.

وأوضحت أنه بموجب هذه الاتفاقية، الموقعة من طرف المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن بوبريك، ورئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب هشام صابري، يتكلف المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب بأداء الاشتراكات المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض.

في حين ذكرت “هسبريس.كوم” و”إحاطة.ما” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد على أن الرؤية الجديدة للوكالة الوطنية للمياه والغابات تهدف إلى التوفيق بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية للساكنة المحلية، والحفاظ على الموارد الغابوية من خلال طريقة تدبير مستدامة.

ونلت عن بلاغ للوكالة، أن السيد أخنوش، أكد في كلمته الافتتاحية خلال ترؤسه الأربعاء لمجلس إدارة الوكالة، أن هذا التوفيق يقوم على وضع نموذج جديد للنهج التشاركي ينطوي على المشاركة الفعالة للساكنة المحلية في عملية صنع القرار المتعلق بالغابات ودمجهم في تنمية الغابات.

ومن جانبها، أفادت “فبراير.كوم” أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أعلنت أنه سيتم الشروع في صرف المنح المالية برسم الشطر الأول للموسم الدراسي 2023/2022 للمستفيدين من برنامج “تيسير” ابتداء من 25 أبريل إلى غاية 12 ماي 2023.

ونقلت عن بلاغ للوزارة أن هذا الأمر يأتي تفعيلا لمقتضيات اتفاقية الشراكة المبرمة مع الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين التابع لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، والتي تهم التدبير المفوض لبرنامج “تيسير”، لافتة إلى أن المستفيدات والمستفيدين الذين صرحوا سابقا بالمعرف البنكي سيتوصلون بتحويل بنكي في حسابهم الخاص ابتداء من يوم الخميس 20 أبريل 2023.

أما موقع “اليوم24.كوم” فأفاد بأن كلا من قيادتي حزب التقدم والاشتراكية والكونفدرالية الديمقراطية للشغل عقدتا لقاء تشاوريا، الأربعاء بالدار البيضاء، ترأسه كل من الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبد القادر الزاير، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبدالله.

وأبرز الموقع، نقلا عن بلاغ، أن الطرفين “سيحرصان على التنسيق والتعاون والعمل المشترك وفق برنامج عمل مدقق يبقى مفتوحا في وجه كل القوى السياسية والنقابية والمدنية الديمقراطية والتقدمية التي تتطلع إلى بناء مغرب الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية”.

ومن جهتهما، كتبت “بانورابوست.كوم” و”منارة.ما” أن أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمملكة المغربية، واتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة بإفريقيا، مرفوقا بالسيد يونس ابن عكي، الأمين العام للمجلس وللاتحاد، الاثنين الماضي، استقبل وفدا عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لجمهورية النيجر، يتقدمه رئيسه، مايرو مالام ليغاري.

ونقلا عن بلاغ للمجلس بأن هذا اللقاء تميز بتوقيع اتفاقيتين، بحضور أعضاء مكتب المجلس، وسفير جمهورية النيجر بالمغرب، ساليسو أدا.

وفي موضوع آخر، أفاد “لوسيتأنفو.كوم” أن 19 شخصا لقوا مصرعهم، وأصيب 2396 آخرون بجروح، إصابات 87 منهم بليغة، في 1730 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 10 إلى 16 أبريل الجاري.

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت “أرتيكل19.كوم” أن عدد طلبات مشاركة الفنانين في دورة سنة 2023 ل(فيزا فور ميوزيك)، مهرجان وملتقى موسيقى إفريقيا والشرق الأوسط، الذي ستنظم دورته العاشرة من 22 الى 25 نونبر المقبل بالرباط، سجل رقما قياسيا بلغ 1505 طلبا.