أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل تنظيم علاقات المغرب مع كبريات الشركات الإعلامية والرقمية العالمية؛ ومكافحة الإرهاب في إفريقيا؛ وموقف المغرب إزاء تطورات الأوضاع في الغابون؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوسيتأنفو.كوم ” و” هسبريس.كوم ” و” منارة.ما ” أن المغرب، حيث مجال التكنولوجيات الجديدة مفتوح للغاية، يولي اهتماما كبيرا لتنظيم علاقاته مع كبريات الشركات الإعلامية والرقمية العالمية.

ونقلت عن مصطفى أمدجار، مدير الاتصال والعلاقات العامة بوزارة الشباب والثقافة والاتصال، على هامش مشاركته في أشغال الاجتماع الأول للمجموعة العربية المكلفة يإجراء المفاوضات مع كبريات الشركات الإعلامية والرقمية العالمية، أن “المغرب يعد من بين البلدان الرئيسية في استخدام الإنترنت، ولكنه أيضا من بين البلدان الأكثر تعرضا لتهرب عائدات الضرائب والإعلانات، التي تهيمن عليها شبكات التواصل الاجتماعي، مما يؤثر سلبا على قطاع الإعلام العمومي”.

من جانبه، أفاد ” اليوم24.كوم ” أن حزب التقدم والاشتراكية انتقد، في بلاغ صادر عن اجتماع عقده مكتبه السياسي الثلاثاء، الزيادات المتكررة والفاحشة في أسعار المحروقات، لأربع مرات خلال فترة الصيف فقط، بما يضرب في الصميم القدرة الشرائية للمغاربة

وتابع أن الحزب استغرب من تعنت الحكومة في رفضها التدخل من أجل حماية القدرة الشرائية للمغاربة والتخفيف من وطأة الغلاء، وتشبثها فقط بدعم أرباب النقل من دون أي جدوى اجتماعية.

من جهتهما، ذكرت ” الأيام24.كوم ” و” زنقة20.كوم ” أن عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس تمكنت، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب سرقة تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض من داخل وكالتين لتحويل الأموال.

ونقلت عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة القضائية كانت قد باشرت بتاريخ 21 يوليوز المنصرم إجراءات معاينة سرقة تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض، استهدفت وكالتين لتحويل الأموال بمدينتي فاس وصفرو، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات الميدانية إلى تحديد هوية المشتبه فيه، ويتم توقيفه الأربعاء بمدينة صفرو.

بينما أوضح كل من ” لوبرييف.ما ” و” بانورابوست.كوم ” أن المغرب شدد، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، انعقد بمدينة بوجمبورا ببوروندي، على الحاجة الملحة لتبني مقاربة متعددة الأبعاد بهدف مكافحة التهديد الإرهابي في إفريقيا بشكل فعال.

وتابعا أن المغرب أكد، خلال هذا الاجتماع التشاوري الثالث بين مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي والهيئات التداولية للمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية، الذي انعقد يومي الإثنين والثلاثاء، على الحاجة الملحة لتبني مقاربة متعددة الأبعاد، شمولية ومندمجة، من أجل مكافحة فعالة للتهديد الإرهابي الذي تعاني منه العديد من البلدان الإفريقية.

في حين أوردت ” لو360.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن المملكة المغربية تتابع عن كثب تطور الوضع في الجمهورية الغابونية.

وتابعت أن “المملكة المغربية تؤكد على أهمية الحفاظ على استقرار هذا البلد الشقيق وطمأنينة ساكنته”، نقلا عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

من جهة أخرى، أبرزت ” لوكوليماتور.ما ” و” فبراير.كوم ” أن “إيبيريا إكسبريس”، الفرع منخفض التكلفة لشركة الطيران الإسبانية “إيبيريا” أعلنت، أمس الأربعاء، عن إطلاق خط جديد يربط بين مدريد ومراكش ابتداء من 26 أكتوبر المقبل.

ونقلت عن بلاغ للشركة أنه سيتم تأمين الربط بين المدينتين من خلال رحلتين يوميا على مدار الأسبوع.

على صعيد آخر، أفادت ” أرتيكل19.ما ” و” إحاطة.ما ” و” الأول.كوم ” أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس تمكنت، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، من توقيف مواطن مغربي مقيم بفرنسا، يبلغ من العمر 57 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الفرنسية لتورطه في ارتكاب جريمة قتل عمد بفرنسا، كما يشتبه في تورطه في التهديد بارتكاب جريمة مماثلة بالمغرب.

ونقلت عن المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ بهذا الخصوص، أنه جرى توقيف المشتبه فيه خلال عملية أمنية جرى تنفيذها بمدينة مكناس، وذلك بعد أن أظهرت عملية تنقيطه بقواعد معطيات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول” أنه يشكل موضوع نشرة حمراء صادرة بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة قتل عمد استهدفت مواطنا مغربيا مقيما بفرنسا بتاريخ 20 غشت الجاري.

وأشار ” كويد.ما ” من جهته، أن الدورة السادسة لمهرجان الفادو- المغرب ستنظم يومي 8 و9 شتنبر المقبل بالرباط والدار البيضاء، تحت شعار “الفادو والغيتار البرتغالي”، مع برنامج غني يضم حفلات موسيقية وعروضا وندوات.

ونقلت عن بلاغ للمنظمين أنه من أجل الاحتفال بهذا التراث الجميل، سيقترح مهرجان فادو اسمين بارزين في الفادو والغيتار البرتغالي، مشيرة إلى أن الجمهور سيكون يوم الجمعة 8 شتنبر بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، على موعد مع المغنية كريستينا برانكو، وعازف الغيتار برناردو كوتو.