أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

Views: 12

شكل النشاط الأميري، والعلاقات المغربية الإماراتية، ومشروع قانون المالية 2024، وإدراج الملحون ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “تيليكسبريس.كوم” أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، قامت أمس الأربعاء، بزيارة رواق “دار الإمارات العربية المتحدة للاستدامة”، ورواق المملكة المغربية بالمؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) في دبي، بالإمارات العربية المتحدة.

وتابعت المواقع ذاتها أن هذه الزيارة تندرج في إطار أنشطة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بمناسبة مشاركة سموها في فعاليات مؤتمر (كوب 28)، الذي ينظم في الفترة الممتدة من 30 نونبر إلى 12 دجنبر 2023.

من جهتها، أوضحت “أشكاين.كوم” أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أحمد التوفيق، أكد أمس بفاس، أن “أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حرص على أن يسهم في حفظ الدين بإفريقيا”.

ونقلت عن الوزير أن الاشتراك بين المغرب وعدد من بلدان إفريقيا في الثوابت الدينية العقدية والمذهبية، جعل النموذج الديني المغربي يحظى بالقبول والإشادة، حيث يعتبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين حاميا للملة والدين.

في حين أوردت “بانورابوست.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” أن سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة المغربية، العصري سعيد أحمد الظاهري، قال إن المغرب كان وسيظل الشقيق والحليف للإمارات، معتبرا أن العلاقات بين البلدين وقائديهما ذات طابع أخوي وعائلي.

وتابع الموقعان أن العصري الظاهري أكد أن زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى الامارات، تأتي تأكيدا على عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وبرهانا على تطابق وجهات نظر قائديهما تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبها، أفادت “زنقة20.كوم” و”منارة.ما” و”فبراير.كوم” أن مجلس المستشارين صادق، في جلسة عمومية عقدها أمس، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية 55.23 برسم السنة المالية 2024، كما تم تعديله.

وتابعت أن التصويت على الجزء الأول من مشروع القانون، خلال هذه الجلسة التي جرت بحضور الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، بموافقة 51 مستشارا برلمانيا، ومعارضة 9 آخرين، فيما امتنع 11 مستشارا برلمانيا عن التصويت.

بينما أشارت “ميديا24.كوم” و” هسبريس.كوم” إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منح قرضا بقيمة 130 مليون درهم (12 مليون يورو) لجهة كلميم-واد نون، بهدف المساهمة في تحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب في المناطق القروية وتحديث أربع محطات قائمة للتصفية.

ونقلتا عن المؤسسة التي تتخذ من لندن مقرا لها أن “هذا الاستثمار المحفز سيدشن مشاركة الجهة في برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتسريع تنفيذ أجندة المغرب البيئية، من خلال المساعدة في صناعة التغيير بإحدى جهاته الرئيسية”.

أما “لوكوليماتور.ما” فذكرت أن الحكومة ومجموعة “سافران” وقعتا، الثلاثاء بالرباط، اتفاق – إطار يهم الالتزام المتبادل بدعم وتنمية المنظومة الصناعية للطيران بالمغرب.

وأضافت أن هذا الاتفاق يتمحور حول ثلاثة مبادئ توجيهية، تتجلى لاسيما في تنمية سلسلة توريد محلية عالية الجودة من خلال تحديد ومواكبة تنمية القدرات الإنتاجية لمقدمي خدمات “سافران” ومورديها، وكذا تطوير أنشطة ذات قيمة مضافة عالية من خلال تعزيز نشاط البحث والتكنولوجية والخدمات الهندسية الجديدة.

على صعيد آخر، كتب “لوبرييف.ما” و”الأول.كوم” أن وزارة النقل واللوجيستيك أعلنت أنه سيتم، ابتداء من الثلاثاء 12 دجنبر 2023، إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي.

ونقل الموقعان، عن بلاغ للوزارة، أن هذه العملية تأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة لدعم مهنيي النقل الطرقي، مشيرة إلى أن التسجيل للحصول على هذا الدعم سيتم عبر المنصة الالكترونية (mouakaba.transport.gov.ma).

في حين قالت “الأيام24.كوم” إن وزير التعليم العالي والابتكار والبحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي، أعلن أول أمس بالرباط، عن الانطلاقة الفعلية لبرنامج “م نح طلبة الدكتوراه المؤطرين”، الذي يهدف إلى تكوين جيل جديد من طلبة الدكتوراه الذين يساهمون في عملية التأطير بالجامعات المغربية.

وأشارت “إحاطة.ما”، من جهتها، إلى أن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها قدمت، أمس بالرباط، تقريرها السنوي والتقارير الموضوعاتية المصاحبة برسم سنة 2022، وكذا خلاصات “الدراسة الوطنية الميدانية حول الفساد بالمغرب”.

ونقلت عن رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بشير الراشدي، أن التقرير السنوي للهيئة برسم سنة 2022 يأتي ليؤكد أن الوقاية من الفساد ومكافحته، أولوية وطنية أساسية لتحقيق التنمية المتينة والم دم جة.

وفي موضوع آخر، أفادت “أرتيكل19.ما” و”لو360.ما” و”اليوم24.كوم” أنه تم إدراج الملحون ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية، وذلك خلال الدورة الثامنة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونسكو، التي تنعقد أشغالها خلال الفترة ما بين 4 و9 دجنبر في كاساني بجمهورية بوتسوانا.

ونقلت عن بلاغ للوفد الدائم للمغرب لدى اليونسكو، أن ملف “الملحون، فن شعري-موسيقي شعبي” يعد واحدا من بين 45 ترشيحا جديدا تمت دراستها خلال أشغال الدورة الثامنة عشرة للجنة.