أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل انطلاق الجولة الترويجية لوجهة المغرب بالولايات المتحدة، والتعاون بين المغرب وجمهورية التشيك في مجال الصحة، وإضراب طلبة كليات الطب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لوبرييف.ما” و”كويد.ما” و”بانورابوست.كوم”، أن الجولة الترويجية لوجهة المغرب باعتباره منصة مميزة للاستثمارات الدولية، انطلقت أمس الاثنين بالولايات المتحدة من مدينة دالاس في ولاية تكساس.

وتابعت المواقع أن إعطاء انطلاقة هذه الجولة الترويجية (roadshow)، التي ستحط الرحال أيضا بكل من أوستن وسان فرانسيسكو وسياتل، بمناسبة الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، سيكون المغرب ممثلا من خلالها بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

على صعيد آخر، أشارت “تليكسبريس .كوم” و”آشكاين.كوم” إلى أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب أجرى مباحثات، بالرباط، مع نظيره من جمهورية التشيك، فلاستيميل فالك، تمحورت حول تعزيز فرص التعاون بين البلدين في المجال الصحي.

وأضافت أن هذا اللقاء شكل مناسبة لبحث وتعزيز آفاق التعاون وتقوية العلاقات الثنائية بين المغرب وجمهورية التشيك، لا سيما في شقها المتعلق بتشجيع وتعزيز التعاون في قطاع الصحة والحماية الاجتماعية بما يتماشى مع التطلعات المشتركة للبلدين في المجال.

أما “ميديا24.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” و”مدار21.كوم” و”الأيام24.كوم” فسلطت الضوء على الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء بعزل محمد بوديقة من رئاسة مقاطعة مرس السلطان بالدار البيضاء.

وأشارت إلى أن هذا الحكم يأتي بناء على مراسلة عامل عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، عقب انقطاع محمد بودريقة عن مزاولة مهامه منذ بداية شهر يناير الماضي.

وفي سياق آخر، كتبت كل من “منارة.ما” و”اليوم24.كوم” و”زنقة20.كوم” و”فبراير.كوم” أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات محاولة تهريب شحنات من مخدر الكوكايين كانت على متن حاوية للنقل البحري قادمة من ميناء بدولة البرازيل ومتوجهة نحو اليونان.

وفي المجال الاقتصادي، تطرقت “أرتيكل19.ما” و”الأول.كوم” إلى نشرة مكتب الصرف، والتي أشار من خلالها إلى تراجع العجز التجاري بنسبة 14,6 في المائة ليبلغ 61,9 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2024.

وأوضح الموقعان، نقلا عن المكتب في نشرته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التراجع يغطي انخفاضا في الواردات من السلع بنسبة 4 في المائة لتبلغ 175,47 مليار درهم، وارتفاعا في الصادرات بنسبة 3 في المائة لتبلغ 113,56 مليار درهم.

وفي نفس السياق، نقل موقع “إحاطة.ما” أن مكتب الصرف أفاد بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يعادل 27,44 مليار درهم عند متم شهر مارس 2024، مقابل 27,55 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي المجال الاجتماعي، سجلت “هسبريس.كوم” و”لو360.ما” أن طلبة الطب نظموا وقفة بالرباط، جددوا خلالها تشبثهم بالحوار لإنهاء أربعة أشهر من شد الحبل بين الطلبة ووزارتي الصحة والتعليم العالي. ودعا الطلبة المضربون خلال هذه الوقفة إلى “حوار جاد” مع ممثلي الوزارتين الوصيتين.

وفي الشق الثقافي، أوردت “لوكوليماتور.ما” أن مؤسسة “علي زاوا” تنظم، يوم 23 ماي الجاري، حدثا فنيا احتفالا بالذكرى العاشرة لتأسيسها، مشيرة إلى أن هذه الاحتفالية ستشمل مراكز المؤسسة الستة المتواجدة بمناطق مختلفة بالمملكة، من خلال برنامج فني متميز.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*