أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية، وبرنامج “المدارس الصيفية في القدس” لوكالة بيت مال القدس الشريف، ووضعية المساهمات المدنية في أنظمة التقاعد، ونظام الصرف، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين.

وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “اليوم24.كوم” و”الأول.كوم”، بأن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، قدم بمكة المكرمة، في افتتاح المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي، عرضا عن مهام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب في مجال شؤون التصور والتدبير.

وأوضح الموقعان، أن التوفيق أكد أن موضوع مهام وزارات الشؤون الإسلامية في بلدان العالم الإسلامي، يستدعي إعادة النظر في موقع عموم شؤون التصور والتدبير بالنسبة للشؤون غير الاسلامية في المعنى الدارج المحدود في بلد إسلامي في سياق التنظيم المشترك مع العالم.

من جانبها، تطرقت “مدار21.كوم” و”هسبريس.كوم” لإطلاق وكالة بيت مال القدس الشريف، مطلع شهر غشت الجاري في القدس، لبرنامج المدارس الصيفية لموسم 2024 برعاية (نادي أطفال من أجل القدس) التابع للوكالة، وبتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي تحت شعار: “من أجل ترسيخ قيم الوحدة والتضامن”، لفائدة أزيد من 4000 طفل وطفلة، يتوزعون على 17 مؤسسة.

وأوضح الموقعان، نقلا عن بيان للوكالة، أن برنامج هذه السنة يهدف إلى تمكين المؤسسات المستفيدة من توفير بيئة آمنة وحاضنة للأطفال تركز على الدعم والإرشاد النفسي والأنشطة التربوية المناسبة للمساعدة على الفترات العصيبة التي تعيشها القدس وفلسطين في هذه الفترة.

من جانب آخر، كتبت “ميديا24.كوم” أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ترأس اجتماعا بالمديرية العامة لهندسة المياه، خصص لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها، وفق الأولويات المتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرین لعید العرش المجید.

وأشار الموقع، نقلا عن بلاغ لوزارة التجهيز والماء، أن بركة دعا في مستهل هذا اللقاء، مدراء وكالات الأحواض المائية إلى وضع برنامج عمل محدد لبلوغ الأهداف المسطرة.

على صعيد آخر، كتبت “بانورابوست.كوم” أنه تم بشكل رسمي إحداث لجنة الصداقة البرلمانية المغربية -الباراغوايانية داخل مجلس الشيوخ في الباراغواي، مشيرة إلى أن رئيس كونغرس باراغواي، باسيليو نونيز، سلم يوم الجمعة الماضي قائمة أعضاء لجنة الصداقة إلى سفير المغرب لدى باراغواي، بدر الدين عبد المومني، من طرف رئيس مجلس الشيوخ في الباراغواي، باسيليو نونيز.

أما “زنقة20.كوم” فكشفت أن الصادرات الفلاحية للولايات المتحدة إلى المغرب شهدت ارتفاعا كبيرا، لتصل إلى قيمة إجمالية قدرها 610,17 مليون دولار سنة 2023.

وأوضح الموقع، نقلا عن معطيات وزارة الزراعة الأمريكية، أن متوسط القيمة السنوية لصادرات المنتجات الزراعية الأمريكية إلى المغرب بلغ 592,65 مليون دولار خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

من جانبها، توقفت “تلكسبريس.كوم” عند تسليط مجلة “نيوزويك” الأمريكية الضوء على الاستراتيجية “الطموحة” للمغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تحديث وتوسيع شبكته للنقل السككي فائق السرعة، مؤكدة أن المملكة تعزز مكانتها كـ”رائد إفريقي” في هذا القطاع.

وأضاف الموقع، أن الصحيفة أبرزت، في مقالها، أن المغرب وباعتباره البلد الإفريقي الوحيد الذي يتوفر على خط قطار فائق السرعة، يعتزم تعزيز وتحديث بنيته السككية، وهو طموح يدعمه جلالة الملك من أجل تسريع التنمية الاقتصادية عبر البلاد وتعزيز المبادلات مع بقية دول القارة.

من جانب آخر، كتبت “لوبرييف.ما” و”اليوم24.كوم” و”لو360.ما” أن العجز التقني للصندوق المغربي للتقاعد – نظام التقاعد المدني تفاقم إلى 8 مليار درهم، إثر ارتفاع أكبر للتعويضات (5,3 في المئة) مقارنة بالمساهمات (3,1 في المئة). وبلغ العجز الإجمالي للنظام 4,7 مليار درهم، نتيجة أداء مالي قدره 3,5 مليار درهم.

وأوضح الموقع، نقلا عن التقرير السنوي الحادي عشر حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد عرف تحسنا بقيمة 4,4 مليار درهم، بفضل الأداء المالي للنظام.

على صعيد آخر، أفادت “إحاطة.ما” و”منارة.ما” و”كويد.ما” بأن الانتقال نحو نظام صرف أكثر مرونة، والذي بدأ في يناير 2018، يتواصل في ظروف إيجابية.

وأشارت المواقع، نقلا عن التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضع الاقتصادي والنقدي والمالي برسم سنة 2023، أن بنك المغرب أدرج استكمال هذا الانتقال، فضلا عن وضع إطار استهداف التضخم، ضمن مخططه الاستراتيجي برسم الفترة 2024-2028، مشيرا إلى أن الدرهم بقي داخل نطاق التقلب التنظيمي دون أي تدخل من البنك المركزي طيلة السنة.

وفي السياق ذاته، أفادت “أرتيكل19.كوم” و”فبراير.كوم” بأن سعر صرف الدرهم انخفض مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0,18 في المائة واستقر تقريبا مقابل الأورو، خلال الفترة من 25 إلى 31 يوليوز، وذلك حسب تقرير بنك المغرب.

وفي الشأن الصحي، كتبت “لوسيتأنفو.كوم” أنه تم تسجيل 12 إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″ دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأوضح الموقع، نقلا عن نشرة”كوفيد-19″ الأسبوعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و910 أشخاص، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و426 ألفا و946 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و686 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الرابعة 61 ألفا و578 شخصا.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*