أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت وضعية الاقتصاد الوطني وأسعار السلع والخدمات المستهلكة من طرف الأسر، وتدبير جمع النفايات في العاصمة الاقتصادية أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” هسبريس.كوم ” و” لو360.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أعلنت أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعرض حفظه الله لنزلة برد.

وأضافت أنه لهذا السبب أوصى الطبيب الخاص لجلالة الملك بأخذ جلالته فترة راحة طبية وتفادي السفر لبضعة أيام.

من جهتها، أوضحت ” الأيام24.كوم ” و” الأول.كوم ” و” كويد.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش استقبل، أمس الأربعاء بمقر رئاسة الحكومة في الرباط، عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب.

وتابعت أن الجانبان استعرضا خلال لقائهما الإجراءات الحكومية التي باشرتها، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، لمواجهة الظرفية الدقيقة المطبوعة بمخلفات كوفيد19، والتقلبات المناخية، وكذا التوترات الجيوسياسية من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، علاوة على موضوع استقرار ومرونة المعاملات داخل السوق الوطني.

ومن جانبها، أبرزت ” تيليكسبريس.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، على أساس سنوي، ارتفاعا بنسبة 8,9 بالمائة خلال شهر يناير 2023.

ونقلت عن مذكرة إخبارية للمندوبية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر يناير 2023، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ16,8 بالمائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ3,9 بالمائة.

في حين أفادت ” اليوم24.كوم ” و” فبراير.كوم ” أن جماعة الدار البيضاء تستعد لمراجعة العقد الموقع مع شركتي “أفيردا” و”أرما” المخول لهما تدبير قطاع النظافة بالعاصمة الاقتصادية، خلال الأيام الجارية، بغية إضافة مهام جمع النفايات الهامدة.

وأضافا أنه في انتظار مراجعة العقد الموقع، فإن وزارة الداخلية والمجلس الجماعي للدار البيضاء، اقترحا على الشركتين جمع النفايات الهامدة، كالنفايات ﺍﻟناجمة عن مخلفات الهدم والبناء أو الترميم.

على صعيد آخر، كتبت ” إحاطة.ما ” أنه جرى، أمس الأربعاء بالرباط، التوقيع على عدة اتفاقيات شراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والجمعيات العاملة لفائدة “أطفال القمر” الذين يعانون من مرض وراثي يتمثل في جفاف الجلد المصطبغ.

وأضافت أن هذه الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها من قبل وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، ورؤساء هذه الجمعيات، بحضور مدير التعاون الوطني، ومديرة وكالة التنمية الاجتماعية بالنيابة، تندرج في إطار انخراط الوزارة إلى جانب النسيج الجمعوي للدفع بقضايا هذه الفئة والنهوض بحقوقها والتخفيف من معاناتها اليومية.

بينما ذكرت ” زنقة20.كوم ” أن إحصائيات نشرها موقع “هورتوأنفو” (Hortoinfo) المتخصص، كشفت أن المغرب يأتي في مقدمة الدول التي تزود إسبانيا بالطماطم بنسبة 47.55 في المائة من إجمالي الواردات.

وتابعت أن حجم الصادرات المغربية إلى إسبانيا في 2022، وصل غلى ما يقارب 89.42 مليون كيلوغرام بقيمة 103 مليون يورو بمتوسط سعر وصل إلى 1.15 يورو للكيلوغرام الواحد.

ومن جهتها، أوردت ” منارة.ما ” أن البنك الأوروبي للاستثمار ضخ ما يفوق 381 مليون أورو في الاقتصاد المغربي في سنة 2022، وأن 50 في المائة من هذا المبلغ خصصت لمشاريع مهيكلة في مجالات البيئة والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

وتابعت أن مضاعفة حجم المبالغ المرصودة برسم 2022 مقارنة مع 2021 تدل على انخراط البنك الأوروبي للاستثمار في مجالي التنمية المستدامة والانتقال الطاقي.

في حين كتب ” بانورابوست.كوم ” أن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أفاد بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب خلال سنة 2022 بلغ 93.272 مقاولة.

وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بـ 63.219 وحدة، والأشخاص الذاتيين (30.053).

من جانبه، ذكر ” لوبرييف.ما ” أن المبلغ الذي أنفقه المغاربة في عام 2021 للحصول على تأشيرة شنغن، يقدر بنحو 3 ملايين يورو، لكن طلباتهم قوبلت بالرفض.

وأضاف الموقع أن المغرب يأتي في المرتبة الخامسة ضمن أكثر بلدان العالم طلبا للحصول على تأشيرات شنغن، بعد روسيا (536.241) وتركيا (271.977) وأوكرانيا (194.246) والمملكة العربية السعودية (173.485