أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة ودورة للتكوينات الأكاديمية التحضيرية تمهيدا لتمرين “الأسد الإفريقي 2023″، والعلاقات الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا، أبرز المواضيع التي اهتمت بها الصحف الإلكترونية، اليوم الثلاثاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” أرتيكل19.ما ” و” الأول.كوم ” أن أوكرانيا أعربت أمس عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، كأساس “جدي وذي مصداقية” من أجل التسوية “الناجحة” لقضية الصحراء.

وتابعت أن هذا الموقف عبر عنه وزير الشؤون الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في أعقاب المباحثات التي أجرياها بالرباط.

من جهتهما، أوضح كل من ” لوكوليماتورما.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن إيطاليا فندت الدعاية الجزائرية، وجددت تقديرها لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية لحل قضية الصحراء المغربية.

وأضافا أنه ردا على الأخبار المتداولة في الصحف بشأن مسألة تفعيل شركة (VFS-Global) لفرعها المؤقت في مدينة تندوف، أوضحت سفارة إيطاليا بالرباط أن هذا القرار يهدف إلى تحسين وتبسيط عملية إيداع طلبات التأشيرة، مشيرة إلى أن هذه المبادرة الإدارية لا علاقة لها، بأي شكل من الأشكال، بالموقف الإيطالي من قضية الصحراء.

أما ” اليوم24.كوم ” فأشارت إلى أن هيئة رؤساء الأغلبية بمجلس النواب أكدت، خلال اجتماع لها، على أهمية موضوع تقييم مخطط المغرب الأخضر، داعية رئيس مجلس النواب إلى إعادة تشكيل اللجنة الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر، والتي توقفت أشغالها بسبب فقدان رئيسها للصفة النيابية إثر القرار الصادر عن المحكمة الدستورية، وذلك حتى تتمكن من استكمال دراسة ومناقشة وتقييم هذا المخطط في آجال معقولة.

ونقل موقع ” ميديا24.كوم “، حسب وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن مدينتي آسفي والجديدة سيتم تزويدهما بالماء الشروب بفضل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في أفق يوليوز 2023، حتى يتقلص الضغط على سد المسيرة.

وأضاف الموقع أن بركة، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذا السد، الذي يزود مدنا كثيفة سكانيا بالمملكة، من ضمنها مراكش والدار البيضاء، لا يتوفر إلا على 100 مليون متر مكعب (3,7 في المئة)، من أصل قدرة تخزينية تبلغ 2,6 مليار متر مكعب.

من جانبها، كشفت ” زنقة20.كوم ” أن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، قالت إن شركة “كورال” التابعة لمجموعة “كورال بيتروليوم هولدينغ” السويدية، والتي يملكها رجل الاعمال السعودي الحسين العمودي، المالك السابق لمصفاة سامير، تقدمت بطلب للمركز الدولي لتسوية المنازعات لطلب تعويض 27 مليار درهم، مشيرة إلى أن الديون المتراكمة عليها تصل لأكثر من 30 مليار درهم، 40 في المائة منها لصالح الدولة المغربية.

وحسب الموقع، فإن بنعلي اعتبرت، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الملف يسائل الجميع، مؤسسة تشريعية وتنفيذية وقضائية، للحفاظ على مصالح الدولة المغربية.

على صعيد آخر، أفادت ” هسبريس.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أنه تم الاثنين بالقيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، إطلاق دورة للتكوينات الأكاديمية التحضيرية، تهم مختلف المجالات العملياتية، وذلك تمهيدا لتمرين “الأسد الإفريقي 2023”.

ونقلتا، عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذه التكوينات، التي ستستمر إلى غاية 2 يونيو المقبل، سيستفيد منها نحو مائة من الضباط وضباط الصف المغاربة ومن بلدان شريكة، وستتوج بتسليم الشواهد.