أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت تهنئة الرئيس الأمريكي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد، والمبادلات الخارجية، والتنقيب عن الغاز، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها ” زنقة20.كوم ” و” لو360.ما “، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، توصل ببرقية تهنئة من الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وتابعت المواقع أن بايدن أعرب، في هذه البرقية، باسم الشعب الأمريكي عن أطيب متمنياته لجلالة الملك والشعب المغربي بمناسبة ذكرى عيد العرش.

وفي موضوع آخر، كتبت ” أرتيكل19.ما ” و” اليوم24.كوم ” و” لوكوليماتور.ما “، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الـ24 لعيد العرش المجيد، أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني عن لائحة استثنائية للترقية في الرتب لفائدة موظفاتها وموظفيها، ممن تتوفر فيهم شروط الترقي التي يقتضيها النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني، وذلك حرصا منها على دعم التحفيزات الإدارية وتأهيل الأوضاع الاجتماعية لموظفيها، وتمكينهم من مناخ مهني مندمج يسمح لهم بالاضطلاع الأمثل بمهامهم النبيلة في حماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم.

وذكرت، نقلا عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن هذه الترقية الاستثنائية الخاصة بالسنة المالية 2022 استفاد منها ما مجموعه 10 آلاف و330 شرطية وشرطيا من مختلف الرتب والأسلاك، بنسبة استفادة استثنائية ناهزت لأول مرة 81 في المائة من مجموع الموظفين الذين يستجيبون لشروط الترقي في الرتبة والمدرجين في قوائم المرشحين للترقية.

وبخصوص تحويلات مغاربة العالم، أفادت ” الأيام24.كوم “، نقلا عن مكتب الصرف، بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت حوالي 55,3 مليار درهم عند متم يونيو 2023، مقابل 48,57 مليار درهم المسجلة قبل سنة.

وأوضحت، استنادا إلى نشرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر يونيو، أن هذه التحويلات أظهرت بذلك ارتفاعا بنسبة 13,9 في المائة (زائد 6,75 مليار درهم) مقارنة بشهر يونيو 2022.

وفي نفس المنحى، كتبت ” إحاطة.ما ” و” بانورابوست.كوم ” أن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية بلغ أزيد من 16,3 مليار درهم برسم الفصل الأول من سنة 2023، متراجعا بنسبة 57,2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة.

وأوضح الموقعان أن مكتب الصرف كشف، في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يونيو، أن عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت تراجعا نسبته 29,2 في المائة لتصل إلى 15,57 مليار درهم، في حين سجلت النفقات ارتفاعا بنسبة 51 في المائة.

وعلى صعيد آخر، نقلت ” تيليكسبريس.كوم” تأكيد مؤسس منتدى (كرانس مونتانا) جان بول كارتيرون أن المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، يتموقع كعراب للأمن الإقليمي “في وقت يحتاج العالم، أكثر من أي وقت مضى، للسلام ولرجال السلام”.

وأضاف الموقع أن كارتيرون شدد، في رد فعله على الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ24 لاعتلائه العرش، “على ضرورة اعتبار المغرب والعمل معه من أجل السلام والاستقرار”.

من جهة أخرى، أعلنت كل من” لوبرييف.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” هسبريس.كوم “، أن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، وشركة ” Loukos Energy Morocco Limited”، التابعة للشركة الطاقية “شاريوت” (Chariot Limited)، وقعا على اتفاقية بيترولية تتعلق بالموقع المسمى “لوكوس أونشور” الواقع في منطقة برية بين القنيطرة والعرائش.

وأشارت المواقع، نقلا عن بلاغ للمكتب، إلى أن شركة “شاريوت” تعد شريكا للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في إطار تراخيص التنقيب “ليكسوس أوفشور”، الممنوحة في سنة 2019، والتي تم على إثرها اكتشاف الغاز بداية سنة 2022، إضافة إلى التراخيص المجاورة “ريسانا أوفشور”.

وفي الخبر الثقافي، كتب موقع ” الأول.كوم ” أن أربعة أعمال سينمائية مغربية تخوض غمار المنافسة على جوائز الدورة الرابعة لمهرجان عمان السينمائي الدولي ، الذي سيقام خلال الفترة من 15 إلى 22 غشت الجاري.

وأبرز الموقع أن قائمة الأفلام المغربية المشاركة في مسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة، تشمل “شظايا السماء” من إخراج عدنان بركة و “مرايا منكسرة” من إخراج عثمان السعدوبي و”ملكات” من إخراج ياسمين بنكيران ، و”صيف في بجعد” من إخراج عمر مول الدويرا.

وبخصوص قانون المالية، أفادت ” منارة.ما ” و” فبراير.كوم “، نقلا عن الخزينة العامة للمملكة، بأن تنفيذ قانون المالية، عند متم يونيو 2023، أظهر رصيدا سلبيا في الميزانية بقيمة 27,9 مليار درهم.

وتابع الموقعان أن الخزينة أوضحت، في تقريرها الفصلي حول تنفيذ قانون المالية برسم الفصل الثاني من سنة 2023، أن هذا العجز نتج عن الموارد العادية (باستثناء إيرادات القروض) البالغة 235,2 مليار درهم، وعن النفقات (خارج استهلاك الديون) البالغة 263,1 مليار درهم.

من جهة أخرى، توقف ” لوسيتأنفو.كوم ” عند النتيجة الصافية لحصة مجموعة “مصرف المغرب” التي بلغت 285,8 مليون درهم برسم النصف الأول من سنة 2023، بانخفاض نسبته 12 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

وأوضح المنبر الإلكتروني، نقلا عن بلاغ لـ”مصرف المغرب”، أن هذا الانخفاض يعزى إلى تأثر كلفة المخاطر لسنة 2022 بانتعاش استثنائي، مضيفا أنه عدا هذا التأثير الأساسي فإن النتيجة الصافية لحصة المجموعة يرتقب أن تحقق نموا نسبته 17,1 في المئة.