أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل اجتماع رئاسة الأغلبية الحكومية، والنظام الموحد لموظفي قطاع التربية الوطنية، واعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” زنقة20.كوم ” و” لوبرييف.ما ” و” إحاطة.ما ” و” اليوم24.كوم “، أن مستجدات الظرفية السياسية والاقتصادية شكلت محور اجتماع لرئاسة الأغلبية الحكومية، بالرباط، ترأسه رئيس الحكومة، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، وضم الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، والأمين العام لحزب الإستقلال، نزار بركة.

وحسب المواقع، فقد أشادت رئاسة الأغلبية الحكومية، في بلاغ صدر عقب هذا الاجتماع، عاليا بحكمة وتبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس في التدبير الناجع والفوري لآثار الزلزال الذي تعرضت له المملكة، ورؤية جلالته متعددة الأبعاد المتعلقة بإطلاق برنامج ضخم لمعالجة مخلفات الزلزال، عبر إنصاف ومساندة الأسر المتضررة، وإعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، وفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة.

وأفادت ” لو360.ما ” بخصوص الحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، بأنه تم الشروع في تزويده بالمساهمات منذ الساعات الأولى التي أعقبت الإعلان عن فتح هذا الحساب الخصوصي، وإحصاء مبلغ إجمالي لا يقل عن 8.97 مليار درهم إلى حدود يوم الجمعة.

وكتبت ” أرتيكل19.ما ” أن فرق المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك بالحوز تمكنت من فتح جميع الطرق المصنفة في الإقليم المتضررة من الزلزال الذي ضرب المنطقة.

ونقل الموقع عن المصالح الإقليمية للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك بالحوز، أنه تم فتح 233 كلم من الطرق المصنفة المتضررة من الزلزال في إقليم الحوز.

من جانبه، كشف موقع ” الأول.كوم ” أنه تم بمراكش، إيواء 168 من التلميذات القادمات من إقليم الحوز للتمدرس بالمؤسسات التعليمية التابعة لعمالة مراكش، بدار الطالبة “دار السراغنة”.

وأشار إلى أنه أشرف على هذه العملية، التي تأتي انسجاما والتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى ضمان المواكبة والتكفل بالأشخاص المتضررين من الزلزال، والي جهة مراكش-آسفي، كريم قسي لحلو، بحضور عدد من المسؤولين من مختلف الجهات المعنية.

وعلى صعيد آخر، كتبت ” منارة.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ،شكيب بنموسى، أكد بمجلس النواب، أن مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.781 بتغيير القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يندرج في إطار التدابير القبلية المتخذة لوضع نظام أساسي جديد وموحد لموظفي القطاع.

وأشار الموقعان، نقلا عن الوزير خلال اجتماع عقدته لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، إلى أن مشروع المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الجديد والموحد سيخضع لمقتضياته، بالإضافة إلى موظفي الوزارة السارية عليهم مقتضيات المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 10 فبراير 2003 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، التي تطبق عليها حاليا إثنا عشر نظاما أساسيا خاصا متخذا طبقا للمادة 7 من القانون رقم 69.00 المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة وهيئات أخرى كما وقع تغييره وتتميمه.

وأفادت ” ميديا24.كوم ” بأن المغرب، ممثلا بالسفير الممثل الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، وقع على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، المتعلقة بالحفاظ على التنوع البيولوجي البحري واستخدامه المستدام في المناطق الواقعة خارج حدود الولاية الوطنية (أعالي البحار).

جرى التوقيع على الاتفاقية، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، خلال حفل تم تنظيمه على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ليصبح المغرب، بذلك، الدولة الـ75 التي توقع على هذه المعاهدة الملزمة قانونا، تتويجا لـ18 عاما من المفاوضات متعددة الأطراف. وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد التصديق عليها من طرف 60 دولة.

وفي الخبر الأمني، كتبت ” لوسيتأنفو.كوم ” و” بانورابوست.كوم ” و” الأيام24.كوم ” و” فبراير.كوم ” أن عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة تمكنت، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 34 و48 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وذكرت، نقلا عن مصدر أمني، أنه جرى توقيف المشتبه فيهم بضواحي مدينة الصخيرات، “وهم في حالة تلبس بالتحضير لتنفيذ عملية للهجرة غير الشرعية لفائدة 17 مرشحا، تم ضبطهم أثناء إيوائهم بضيعة بالمنطقة القروية المذكورة على أساس تهجيرهم سرا عبر المسالك البحرية”.

وفي الخبر الصحي، أعلنت ” هسبريس.كوم “، نقلا عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في نشرتها الأسبوعية، عن تسجيل ما مجموعه 205 إصابات جديدة بـ(كوفيد-19)، فيما لم يتم تسجيل أية حالة وفاة.