أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الملكي، والاقتصاد الوطني، وتصدير الزيتون، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” هسبريس.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” زنقة20.كوم ” أن جلالة الملك محمد السادس، سيترأس اليوم الجمعة، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة؛ حسب ما ذكره بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة.

وأضافت أنه بهذه المناسبة، سيلقي جلالة الملك خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان: مجلس النواب ومجلس المستشارين، وسيبث مباشرة على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة الثالثة و50 دقيقة من زوال يوم الجمعة.

من جهتها، أوضحت ” لوكوليماتور.ما ” و” منارة.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن الولايات المتحدة أشادت، على لسان وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، أمس، بالتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط.

ونقلت عن بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن رئيس الدبلوماسية الأمريكية استعرض أيضا، خلال محادثة هاتفية أجراها الأربعاء مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التعاون “الوثيق” المستمر بين المغرب والولايات المتحدة.

في حين أوردت ” فبراير.كوم ” أن المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، أكدت أمس بمراكش، أن الاقتصاد المغربي يتسم بالدينامية والتنوع ويتطلع نحو المستقبل.

وتابعت أن السيدة جورجييفا، أشادت خلال ندوة صحفية بمناسبة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، بصمود الاقتصاد المغربي في مواجهة مختلف الصدمات، وذلك بفضل إطلاق حزمة من الإصلاحات لتمكين المملكة من مؤسسات متينة ورؤية واضحة وقدرة أفضل على التكيف مع السياق الحالي الذي يتسم بتواتر الأزمات.

وفي السياق ذاته، أفادت ” بانورابوست.كوم ” و” الأول.كوم ” أن صندوق النقد الدولي اعتبر، في تقريره عن آفاق الاقتصاد الإقليمي لشهر أكتوبر، الصادر أمس بمراكش، أن المغرب يشكل نموذجا يحتذى به في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، لافتا إلى نجاح مختلف برامج الإصلاحات الهيكلية في المملكة ونموذجها التنموي الجديد.

وتابع الموقعان أن الصندوق يسلط الضوء على الموجة الجديدة من الإصلاحات الهيكلية التي أطلقها المغرب في أعقاب الجائحة لمعالجة تباطؤ النمو منذ منتصف سنوات الألفين، وارتفاع مستوى القطاع غير المهيكل، ومعدل البطالة بين الشباب، وضعف مشاركة المرأة في سوق العمل.

على صعيد آخر، أبرزت ” إحاطة.ما ” و” اليوم24.كوم ” أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أعلنت، أمس، عن اتخاذ تدابير جديدة لتسويق إنتاج الزيتون، مع إعطاء الأولوية لتموين السوق الوطني.

ونقلتا عن بلاغ للوزارة أنه “بهدف تعزيز قيمة الإنتاج الوطني محليا، وضمان التموين العادي والمنتظم للسوق الوطنية، وتثبيت الأسعار عند المستهلك في مستويات عادية، ولضمان استمرارية واستدامة سلسلة الزيتون (سلسلة القيمة بأكملها) والمساهمة في الأمن الغذائي للمواطن المغربي، قررت الحكومة إخضاع تصدير الزيتون في حالة طازجة أو مبردة والزيتون المعالج وزيت الزيتون وزيت ثفل الزيتون للترخيص”، وفقا لأحكام المادة 1 من القانون 13-89 المتعلق بالتجارة الخارجية.

ومن جهتهما، أشارت ” الأيام24.كوم ” و” لو360.ما ” إلى أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بالرباط قضت أمس الخميس، بأحكام تراوحت بين عقوبة الإعدام والمؤبد بحق المتهمين بقتل والتمثيل بجثة شرطي أثناء مزاولته لمهامه.

وتابعتا أن المحكمة قضت بحق المتهم الأول بعقوبة الإعدام وبالسجن المؤبد لمتهمين اثنين، فيما أصدرت حكما بالسجن خمس سنوات نافذة بحق ثمانية متهمين، وبأربع سنوات حبسا نافذا بحق متهم واحد، بعد مؤاخذتهم من أجل تهم “تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية تهدف الى المس الخطير بالنظام العام والاعتداء عمدا على حياة شخص مع سبق الإصرار والترصد وحيازة أسلحة نارية وذخيرة” كل حسب المنسوب إليه.

أما ” ميديا24.كوم ” فذكرت أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وقعت مع مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، على قرض أخضر بقيمة 100 مليون أورو، لبناء محطات للطاقة الشمسية بقيمة 360 مليون أورو لإنتاج الأسمدة منخفضة الكربون.

ونقلت عن بلاغ مشترك أن هذا الاتفاق يهدف إلى زيادة إنتاج الأسمدة منخفضة الكربون باستخدام الطاقة الشمسية، مما يساعد النظم الغذائية الخضراء ويقلل من تعرضها لتقلبات أسعار المواد الهيدروكربونية.

ومن جانبهما، أشارت ” لوبرييف.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن قرعة بطولة كأس أمم إفريقيا في كرة القدم “كوت ديفوار 2023″، التي جرت أمس الخميس بأبيدجان، أوقعت المنتخب المغربي في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات تنزانيا وزامبيا والكونغو الديمقراطية؛ مضيفة أن أسود الأطلس سيلعبون مباريات دور المجموعات في مدينة سان بيدرو وسيواجهون المنتخب التنزاني في المباراة الأولى.