كلية الطب و الصيدلة بمراكش، تحتضن الدورة الرابعة للأيام الطبية للجراحة

احتضنت كلية الطب و الصيدلة التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، اليوم الاربعاء 29 ماي الجاري، فعاليات النسخة الرابعة، للأيام الطبية للجراحة بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، خصصت لمقاربة التخصصات الجراحية في الطب، لفائدة الطلبة الخريجين و الناجحين في تخصصاتهم الطبية الجراحية.

و شكلت هذه التظاهرة العلمية، المنظمة بمبادرة من شعبة الجراحة بكلية الطب و الصيدلة و جمعية الأطباء المقيمين، فرصة للأطباء المتخصصين لمناقشة المشاكل المتعلقة بالجراحة بشكل عام في المغرب، ومناسبة لتقديم المستجدات التكنولوجية في ميدان الجراحة، والاطلاع علي أحدث الأبحاث التي يتم إجراؤها في هذا المجال، مما يعزز الرغبة في البحث العلمي والمشاركة في أبحاث دولية.

و خلال هذا اللقاء العلمي، الذي نظم على مدى يوم كامل، استحضر المشاركون ،اخر ما وصل اليه علم الطب الجراحي من إجراءات جراحية و ثقنية و علمية والتي تتيح للجراح الوصول إلى التجويفات و الأعضاء البشرية الباطنية.

وفي هذا السياق قال البروفسور خالد الرباني أستاذ التعليم العالي ورئيس شعبة الجراحة بكلية الطب و الصيدلة بمدينة مراكش، في تصريح اعلامي للصحافة، بأن الأيام الدراسية الطبية المخصصة لمقاربة التخصصات الجراحية في الطب، تدخل في إطار ورشات علمية تأطيرية، يشرف عليها أطباء أساتذة من ذوي الإختصاص الأكاديمي و الميداني في الجراحة الطبية، الهدف منها تزويد الطلبة الناجحين في التخصصات الجراحية، بمختلف أبجديات علم الجراحة الطبي، و آلياته التقنية و المهاراتية، والعلمية، و بمختلف الشروط المطلوبة بحذقها و معرفتها، قبل وأثناء ممارسة أي تدخل جراحي كيف ما كان نوعه.

وأضاف البروفسور الرباني، أن الأيام الدراسية حول الجراحة الطبية، عرفت نجاحا ملحوظا، بالنظر للإنخراط الإيجابي لمختلف الطلبة الأطباء من جمعية الأطباء الداخليين، في هذه العملية، والذين أبانوا عن مستوى عال في المواكبة الميدانية، و الإندماج في هذه الأوراش العلمية ذات العلاقة بالجراحة الطبية المتخصصة.

و تضمن برنامج أعمال هذه التظاهرة الطبية العلمية، تنظيم عدد من العروض قدمها أطباء أساتذة من ذوي الاختصاص الأكاديمي والميداني في الجراحة الطبية، و لقاءات تواصلية و أوراش عملية لمناقشة أهمية الجراحة الطبية و الأدوات الطبية المستعملة في هذا المجال.

يشار الى أن طب الجراحة، هو أحد أقسام الطب التخصصية والتي تعتمد على مهارة الطبيب في استخدام الأدوات الطبية لإجراء العمليات الجراحية للمريض، ويستخدم الطبيب الجراح بعض الأدوات الطبية، والاليات الثقنية و اللوجيستيكية، لممارسة عمله في طب الجراحة، و ينقسم طب الجراحة للعديد من الأنواع منها، الجراحة الطارئة، والجراحة الاستكشافية، والجراحة العلاجية.

Views: 9

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*