الانتعاش الاقتصادي.. الهيئة المغربية لسوق الرساميل تعرض التدابير ذات الأولوية لسنة 2021.

أكدت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أن جائحة كوفيد-19، أبرز ما شهدته سنة 2020، والتي كانت لها تداعيات ليس لها مثيل في التاريخ الحديث للمغرب، سواء على المستوى الصحي أو الاقتصادي.

وأضافت الهيئة في بلاغ صحفي، أنها استطاعت، رغم السياق الصعب للأزمة، المحافظة على حسن سير السوق من خلال السهر على حماية الادخار المستثمر في الأدوات المالية.

وفي هذا الإطار، قامت الهيئة بمواكبة مختلف الفاعلين في السوق عن قرب، والذين امتثلوا للمقتضيات القانونية والتنظيمية سارية المفعول في ما يخص مخططاتهم المحدثة لضمان استمرارية النشاط.

وذكر المصدر ذاته، أنه في سنة 2021، وفي سياق لا زال يعرف استمرار جائحة كورونا، يتصدر الانتعاش الاقتصادي قائمة الأولويات.

وفي هذا الصدد، تعتزم الهيئة المغربية لسوق الرساميل تركيز مجهوداتها على تعزيز جاذبية سوق الرساميل، وعلى الخصوص التدابير الكفيلة بتشجيع تمويل المقاولات من خلال السوق.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الأزمة ترتب عنها ظهور مخاطر جديدة، والتي تتطلب من الهيئة المغربية لسوق الرساميل التأقلم معها والاستجابة لها عن طريق تقوية آليات الإشراف والمراقبة من أجل الاستمرار في توفير الحماية للمدخرين والحفاظ على استقرار السوق.

وبناء على ذلك، حددت الهيئة المغربية لسوق الرساميل 5 مجالات تدخل ذات أولوية:

1- تشجيع اللجوء إلى مختلف الأدوات المالية المتوفرة في السوق.

وفي هذا الصدد، يمكن للتسنيد بفضل إطاره القانوني المرن الذي يتيح تنويع التركيبات المالية، أن يشكل بالنسبة للمقاولات من مختلف الأحجام بديلا حقيقيا للتمويل.

وفي هذا السياق، تعتزم الهيئة المغربية لسوق الرساميل مواكبة جمعية مسيري صناديق التسنيد (AGTF) في صياغة دليل موجه للمبادرين المحتملين من أجل تقديم شروحات حول التسنيد وطريقة عمله وتشجيع اللجوء إلى التسنيد كوسيلة للتمويل.

وسيتضمن هذا الدليل أمثلة سهلة ومعيارية للعمليات مستوحاة من الممارسات المحلية والدولية التي يمكن للفاعلين الاقتصاديين العمل بها من أجل إعادة تمويل أنفسهم عن طريق السوق، ووضع إجراءات سريعة لمنح التراخيص من طرف الهيئة المغربية لسوق الرساميل بفضل توحيد المعايير التي تخضع لها العمليات والوثائق القانونية.

وتجدر الإشارة إلى أن الفاعلين في مجال رأسمال الاستثمار مدعوون أيضا إلى لعب دور مهم في مواكبة مخطط الانتعاش الاقتصادي لتيسير عملية المصادقة على طلبات الترخيص لهيئات التوظيف الجماعي للرأسمال (OPCC).

ولهذه الغاية، ستسهر الهيئة المغربية لسوق الرساميل على وضع رهن إشارة مؤسسات تسيير هيئات التوظيف الجماعي للرأسمال نماذج خاصة لضبط التسيير ومواكبة مؤسسات الإيداع عبر إعداد دليل لأفضل الممارسات لتمكينهم من فهم مهامهم بشكل أفضل.

وستستمر الهيئة المغربية لسوق الرساميل، من جانب آخر، في مواكبة النشاط الجديد لهيئات التوظيف الجماعي العقاري، عبر توفير التأطير اللازم من أجل تنمية آمنة، وضبط الفاعلين للإطار التنظيمي ونشر أفضل الممارسات وسط المنظومة المهنية لهيئات التوظيف الجماعي العقاري.

وبذلك فإن تدخلات الهيئة المغربية لسوق الرساميل ستغطي مؤسسات التسيير ومؤسسات الإيداع والمقيمين العقاريين.

غير أن هذه الأدوات الثلاثة المبتكرة، (التسنيد وهيئات التوظيف الجماعي للرأسمال وهيئات التوظيف الجماعي العقاري)، لن تستطيع المساهمة بشكل فعال في تمويل الاقتصاد من دون تعبئة قوية للادخار الوطني.

ولهذا الغرض، تعتزم الهيئة المغربية لسوق الرساميل، خلال سنة 2021، مواصلة مساهمتها في الأشغال الجارية بهدف تعديل الإطار القانوني لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.

وفي هذا الصدد، أطلقت الهيئة النقاش حول طريقة تنفيذ القانون الجديد، والذي يوجد في مرحلة متقدمة من الإعداد.

وسيمكن الإطار القانوني الجديد من تعزيز مساهمة هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة في تمويل الاقتصاد عبر تنويع المنتجات التي يمكن أن تطرح في السوق.

وسيمكن هذا الإطار أيضا من إحداث أدوات استثمارية ملائمة للمستثمرين الأكفاء، والذين سيتم تبسيط قواعد عملهم واستثماراتهم من أجل توجيه أكبر للموارد المالية المجمعة من السوق لصالح المنتجات التمويلية غير المصنفة.

2- المساهمة في تنمية سوق المديونية الخاصة

وبهدف تسهيل وصول المقاولات إلى سوق المديونية الخاصة، وجعله أكثر أمنا، تواكب الهيئة المغربية لسوق الرساميل تطبيق التوصيات الصادرة عن لجنة سوق الرساميل المنعقدة يوم 13 يناير 2021، وعلى الخصوص ما يتعلق منها بتحسين حماية المستثمرين من خلال تعزيز صلاحيات ومسؤوليات ممثل كتلة حاملي السندات ووضع آليات أمان جديدة، والتخفيف من تدابير الإصدار والتوظيف (الشكليات القانونية القبلية، صفة المستثمر المؤهل…)، وتحسين نجاعة السوق، خاصة عبر تشجيع اللجوء إلى تصنيف المصدرين وتعزيز شفافية السوق.

3- تشجيع وتبسيط ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة إلى سوق الرساميل

ويرتقب من إطلاق “عرض خاص بالمقاولات الصغرى والمتوسطة” من طرف الهيئات الفاعلة في السوق (الهيئة المغربية لسوق الرساميل، بورصة الدار البيضاء، ماروكلير، الجمعية المهنية لشركات البورصة…) أن يؤدي إلى تحسين وتبسيط ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة إلى سوق الرساميل بفضل التدابير الثلاثة التالية وهي تقديم تعريفة مشجعة وملائمة لهذا النوع من المؤسسات، وتبسيط المساطر وتحسين آجال المعالجة (شباك وحيد على مستوى الهيئة المغربية لسوق الرساميل، المسار السريع (Fasttrack)، ووضع آلية للاستشارة والتكوين ومواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة.

4- تفعيل آلية تأطير المرشدين في الاستثمار المالي

يعتبر المرشدون في الاستثمار المالي فاعلون مهمون في ترويج الحلول المالية والاستثمارية المعروضة في السوق. وفي هذا السياق سيمكن اعتماد الدورية المتعلقة بالمرشدين في الاستثمار المالي من تفعيل آلية تأطير هؤلاء المرشدين، وعلى الخصوص عبر الشروع في أولى عمليات تسجيلهم.

5- مواصلة تعزيز الإشراف ومراقبة الفاعلين في السوق

وفي إطار المخطط الاستراتيجي 2017-2020، التزمت الهيئة المغربية لسوق الرساميل باعتماد نظام إشراف ومراقبة قائم على أساس المخاطر.

وفي هذا الصدد، تم تكثيف عمليات المراقبة مع مراجعة المقاربة المعتمدة، القائمة على مزج بين المهمات العامة الطويلة التي تمكن من تغطية نطاق موسع (SCAN)، والمهمات القصيرة المستهدفة المركزة حول التعرض للمخاطر (SCRIN)، ومهمات موضوعاتية لدى المتدخلين لمراقبة بعض الممارسات في السوق (SCOP).

وبغض النظر عن السياق الخاص لهذه السنة، فإن الهيئة المغربية لسوق الرساميل تعتزم القيام أيضا بإعطاء الأولوية للقطاعات التالية: وهي تسيير هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، وهيئات التوظيف الجماعي للرأسمال، والبنيات التحتية للسوق، وإدماج مرونة وتأقلم البنيات التحتية للسوق واستمرار النشاط ضمن الموضوعات التي تشملها الرقابة، وتعزيز أدوات مراقبة السوق وذلك من خلال تفعيل أدوات تبادل المعلومات لأغراض التجارة (Business Intelligence) الهادفة إلى تدبير قواعد البيانات، وتحسين تحليل البيانات، وإثراء مختلف التقارير وتحسين بعض التحذيرات.

وكانت سنة 2020 أيضا سنة الانتهاء من تنفيذ المخطط الاستراتيجي الأول للهيئة المغربية لسوق الرساميل الذي يليه المخطط الاستراتيجي الثاني للهيئة للفترة 2021-2024.

وسيأخذ هذا المخطط بعين الاعتبار الدروس المستخلصة من الأزمة المرتبطة بجائحة كوفيد-19 وسيهدف إلى تأمين وتنشيط سوق الرساميل.

ويعد هذا المخطط ثمرة مقاربة تشاركية جمعت بين العمل الداخلي لمهنيي الهيئة المغربية لسوق الرساميل ومساهمة الفاعلين في المنظومة المهنية المدعوين إلى المساهمة في ورشات التفكير.

وسينشر المخطط الاستراتيجي الجديد للعموم خلال الأشهر القادمة.

يشار إلى أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل تعتبر السلطة التنظيمية لسوق الرساميل في المغرب. وتسهر الهيئة في إطار المهام المنوطة بها على ضمان حماية المدخرات المستثمرة في الأدوات المالية وعلى حسن سير وشفافية سوق الرساميل في المغرب.

مجتمع

الرئيسية

بنك المغرب :ارتفاع القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي بـ 4,9 في المائة خلال يناير

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت معدل نمو سنوي بلغ 4,9 في المائة في يناير المنصرم بعد 3,9 في المائة شهرا قبل ذلك.وأوضح بنك المغرب، في مذكرة حول مؤشراته الرئيسية

الرئيسية

بعد فيديو الطفلة الذي هز مواقع التواصل الاجتماعي الأمن يدخل على الخط

فتحت فرقة الأحداث وخلية التكفل بالنساء ضحايا العنف بولاية أمن فاس بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الجمعة 26 فبراير الجاري، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية التي أبلغت عنها فتاة قاصر في

الرئيسية

مراكش.. توقيف 29 شخصا يشتبه تورطهم في خرق حالة الطوارئ الصحية وإعداد محل للقمار.

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بناءا على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من توقيف 29 شخصا، من بينهم 20 مواطنا من جنسيات أجنبية، وذلك للاشتباه

دولي

الرئيسية

منظمات حقوقية تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف أكثر حزما لحماية الجزائريين في الذكرى الثانية للحراك.

دعت منظمات حقوقية، المجتمع الدولي لحث السلطات الجزائرية على وضع حد للسياسات التي تهدف إلى إسكات أولئك الذين يسعون للتعبير عن آرائهم، تزامنا مع الذكرى الثانية لحراك الجزائريين. وطالبت المنظمات في بيان وقعته ، من

الرئيسية

جونسون يطالب المواطنين بالتعايش مع كورونا فالوباء لن ينتهي.

أكد رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، اليوم الاثنين، أنه يتعين على الناس التعايش مع فيروس كورونا على المدى الطويل. وقال جونسون أمام البرلمان، في ظل توافر لقاح كورونا، يجب على الناس اتعايش مع كورونا مثلما يفعلون تماما

الرئيسية

الذكرى الثانية لانطلاق الحراك .. المظاهرات تعم كافة الولايات الجزائرية.

انطلقت، اليوم الاثنين، في العديد من الولايات الجزائرية، المظاهرات والمسيرات المخلدة للذكرى الثانية لانطلاق الحراك الشعبي، الذي أطاح بالرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، بعد 20 سنة من الحكم.   وبحسب أشرطة فيديو، تم بثها على

رياضة

الرئيسية

بالفيديو // النزال الذي يبحث عنه الجميع هشام الملولي ضد أشرف بنفاتح الملقب ب ” جوج دراهم”

تمكن البطل المغربي أشرف بنفاتح الذي أطلق تحدي ل هشام الملولي من الفوز عليه بالضربة القاضية بعدما قبل هذا الأخير بالتحدي. ويظهر الفيديو عدم قدرة الملولي على إتمام النزال و هو ملقى على الأرض الشيء

الرئيسية

التزلج المغربي يضمن مقعده مرة ثانية في نهائيات بطولة العالم للتزلج بإيطاليا من 8 إلى 22 فبراير 2021.

تمكن للمرة الثانية على التوالي الفريق الوطني المغربي للتزلج من التأهل لنهائيات بطولة العالم للتزلج تخصص « Slalom » من خلال البطل المغربي ياسين اعويش الذي تمكن من الظفر بمرتبة مشرفة ضمن المائة متزلج خلال اقصائيات بطولة

الرئيسية

بالفيديو // الرجاء البيضاوي يتأهل إلى دور المجموعات على حساب الاتحاد المنستيري التونسي

 تأهل نادي الرجاء البيضاوي إلى دور المجموعات لكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عقب فوزه  على فريق الاتحاد الرياضي المنستيري التونسي بضربات الترجيح ( 6-5 ) (1-1)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم الأحد، على أرضية

فيديو

الرئيسية

بالفيديو// سابقة.. قائد ملحقة الباهية يقوم بدفن مواطن حي داخل منزله بعد إغلاق الباب بالإسمنت .

في سابقة خطيرة، اقدم قائد ملحقة الباهية بحبس واحتجاز مواطن داخل منزله دون أكل او شرب لمدة ثلاثة ايام منذ يوم الخميس الماضي حيث قام القائد ببناء حائط اسمنتي على الباب الوحيد للمنزل المتواجد بدرب

الرئيسية

بالفيديو / ساكنة عرصة صلحان وعرصة بلال بإيزيكي يطالبون بفك العزلة عن حيهم ويتساءلون عن سبب إقصائهم.

في شكاية توصلت بها الجريدة من جمعية بيتي بيتك للتنمية والعمل الإجتماعي، حول معاناة ساكنة عرصة صلحان و عرصة بلال التابعتان إداريا لملحقة ايزيكي مقاطعة المنارة بمراكش، ويطالب فيها الساكنة من السيد الوالي التدخل لحل

الرئيسية

بالفيديو // مدرسة الشابي بمراكش تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية بحضور السيد عبد الكريم السعدوي و محمد أفغاني

احتفالا باليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة، والذي يعتبر فرصة لنشر ثقافة السلامة الطرقية والتوعية بأخطار حوادث السير، أشرف السيد عبدالكريم السعداوي المدير الاقليمي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية و السيد

إقتصاد

إقتصاد

النقل السياحي.. 57 ألف طلب تأجيل سداد قروض بقيمة 5 مليارات درهم.

بلغ عدد ملفات تأجيل سداد أقساط قروض مودعة من قبل شركات النقل السياحي، وشركات التأجير قصير الأجل، 57 ألفا، بقيمة تزيد عن 5 مليارات درهم. وأوضح بلاغ مشترك، للمجموعة المهنية لبنوك المغرب، والجمعية المهنية لشركات

إقتصاد

تراجع مداخيل السياحة ب% 53.8 سنة 2020.

تراجعت المداخيل السياحية بنسبة 53.8 في المائة سنة 2020، بعد ارتفاع بنسبة 7.8 في المائة سنة قبل ذلك، وهو ما يمثل خسارة بقيمة 42,4 مليار درهم، بحسب ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية. وأوضحت

إقتصاد

انخفاض حركة النقل الجوي بنحو %86 بمطار مراكش المنارة في يناير الماضي.

سجلت حركة نقل المسافرين عبر مطار مراكش المنارة الدولي، خلال شهر يناير الماضي، انخفاضا بنسبة 86,61 بالمئة، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من سنة 2020. ووفقا للمكتب الوطني للمطارات، فقد استقبل المطار الدولي للمدينة الحمراء، حتى

ثقافة

الرئيسية

بمدينة الشماعية.. تنظيم نشاط ثقافي في ظل زمن كوڨيد 19.

نظم يوم الأحد 21 فبراير 2021، مركز عبد الله  العروي للبحث العلمي و الإبداع، – و بمناسبة ذكرى إطفاء شمعة عمره الأولى للتأسيس – ، بفضاء مقهى القصبة بمدينة الشماعية.. حفل توقيع المجموعة القصصية (

الرئيسية

الصويرة .. تقديم كتاب حول تفرد القانون العبري بالمغرب.

جرى أمس السبت، ببيت الذاكرة بالصويرة، تقديم كتاب يحمل عنوان “عندما يعطي المغرب معنى لتنوعه .. تفرد القانون العبري بالمغرب”، وذلك بحضور مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، أندري أزولاي، وكذا عدد من

الرئيسية

مراكش تحتضن الجامعة الشتوية للقيادات الشبابية.

تحتضن مدينة مراكش، بين 24 و30 يناير الجاري، فعاليات الجامعة الشتوية للقيادات الشبابية التي تروم تعزيز وتقوية قدرات شابات وشباب إقليمي الجديدة وسيدي بنور بميكانيزمات وآليات المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية والقيادة التغيرية. وتنظم هذه الجامعة

تكنولوجيا

الرئيسية

“واتساب” يتراجع عن قرار إغلاق حسابات من لا يوافق على شروطه الجديدة.

قرر تطبيق “واتساب” تعلیق تحديث سیاساته بشأن حفظ بیانات المستخدمین، والذي أثار جدلا واسعا ودفع العديد من المستخدمین للتخلي عن التطبیق. وقال واتساب في تغريدة على تويتر “لن يتم تعلیق أو حذف أي حساب في 8 من الشهر المقبل،

الرئيسية

لماذا يعتبر تطبيق signal البديل الأفضل لواتساب؟

أثار تطبيق واتساب الكثير من الجدل خلال الأيام الماضية بعد تحديث سياسة الخصوصية الخاصة به، حيث فرض مشاركة البيانات مع تطبيقات ومنتجات فيسبوك الأخرى، وإذا لم يقبل المستخدمون شروط سياسة الخصوصية الجديدة، فسيُحذف حساب واتساب

الرئيسية

النضال الرقمي.. أو عندما يصبح الانترنيت منصة للحركات الاجتماعية

في عصر الأنترنيت، بات إطلاق حملات للمقاطعة أو عرائض للتوقيع في الفضاء الرقمي أمرا سهلا وسريعا ولا يتطلب الكثير من الجهد. فمع اتساع رقعة استخدام شبكة الويب والصعود القوي لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح بإمكان

صحة

الرئيسية

أفضل الرياضات لتعزيز طول العمر!

يمكن إثبات الآثار الإيجابية للتمرين الرياضي، ولكن الفوائد المرتبطة برياضات معينة لا تزال قيد البحث. وسعت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، إلى سد هذه الفجوة، مشيرة إلى أربع رياضات تقلل من خطر الموت.

الرئيسية

خبيرة تغذية تخبر عن كيفية اختيار البيض الجيد من السيء.

أخبرت تامارا برونتسيفا، المختصة بالتغذية والمعالجة في مركز البحوث الفيدرالية للتغذية والتكنولوجيا الحيوية، كيف يؤثر حجم أو لون صفار وقشرة بيضة الدجاج على جودتها. وأشارت برونتسيفا إلى أن البيض مخزن للفيتامينات والعناصر الدقيقة، فهو يحتوي على فيتامينات

الرئيسية

وزير بريطاني يصدم الجميع.. هناك 4000 سلالة متحورة من كورونا.

ذكر وزير بريطاني أن هناك حاليا نحو 4000 سلالة متحورة من الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 في أنحاء العالم، لذا يحاول جميع منتجي اللقاحات بما في ذلك «فايزر» و«أسترا زينيكا» تحسين لقاحاتهم. وقال ناظم الزهاوي،