هل يصبح اليوان الصيني عملة التجارة العالمية؟

يرى العديد من الباحثين والخبراء أن حربا باردة جديدة تلوح في الأفق ونحن على أعتاب العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين. ولكن بدلا من أن تتمحور الحرب حول تخزين احتياطيات النفط الاستراتيجية وتقوية ترسانة الأسلحة النووية أو حتى التسابق على أخذ أكبر مساحة في الفضاء، تتم المواجهة بين بكين وواشنطن من خلال التوسع في سوق العملات، وتحديدا الدولار الأمريكي مقابل “الرنمينبي”، والذي كثير ا ما يشار إليه باسم اليوان الصيني.

عام 2016.. اليوان ينضم إلى ساحة الكبار

في الأول من أكتوبر 2016، أعلن صندوق النقد الدولي إضافة اليوان الصيني إلى سلة عملات حقوق السحب الخاصة (SDR) التي تشمل الى جانب اليوان أقوى سبع عملات احتياطية عالمية، وهي الدولار الأمريكي، الأورو، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الدولار الأسترالي، الدولار الكندي والفرنك السويسري.

وبقراءة أكثر عمقا، يقول أستاذ الاقتصاد بجامعة دريكسل الأمريكية، شوكة حمودة، إن الصين ضغطت على الصندوق لإدراج الرنمينبي في سلة العملات القوية لعدة أسباب، أولها وأهمها المكانة الاقتصادية التي نالتها العملة الصينية بعد انضمامها لتكون دعما حقيقيا لمخططات الصين للسيطرة على العالم. ثاني ا، حسب الأكاديمي بكلية ليبو للأعمال، الصين “تستحق” هذا الانضمام بحكم امتلاكها لثاني أكبر اقتصاد في العالم واعتبارها “مصنع العالم”.

ثالثا، يضيف الخبير الاقتصادي، في حوار لمجلة BAB التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الدول الآسيوية أصبحت تمتلك احتياطيات الرنمينبي بشكل متزايد لأنه يتمتع بقيمة منخفضة “مصطنعة” بفعل تدخل بنك الشعب الصيني المتعمد لخفض قيمة اليوان في السوق الآسيوية، كما أن استخدامه كعملة احتياطية يعزز صادرات الصين.

ورغم أن ما يقرب من 60 في المائة من احتياطيات النقد الأجنبي في العالم تتكون من الدولار الأمريكي الذي يعتبر “العملة الاحتياطية العالمية”، يتوقع المحلل الاقتصادي أن يؤدي إدماج العملة الصينية، على المدى البعيد، إلى نظام “متعدد الأقطاب” مكتمل، حيث يكون الدولار هو العملة الاحتياطية الرئيسية للأمريكيتين، والأورو لأوروبا وأفريقيا، والرنمينبي لآسيا وأستراليا.

ويلفت الدكتور حمودة النظر إلى الجدل القائم حول ضرورة تأسيس نظام نقدي عالمي جديد لا يعتمد على عملة أي دولة، حيث ستكون هناك “عملة عالمية موحدة” لتسوية مبادلات التجارة العالمية والمدفوعات الدولية في قلب مثل هذا النظام، وربما تكون مبنية على أساس سلة عملات حقوق السحب الخاصة. ولكن لكي يتأسس هذا النظام، يضيف الباحث، يجب أن تكون هناك تغييرات في وضع صندوق النقد الدولي، الذي سيكون هو المسؤول عن طبع الأوراق النقدية للعملة الموحدة، فيما يجب أن تحتفظ منظمة خاصة باحتياطيات من عملات حقوق السحب الخاصة.

هل نتجه نحو نهاية عهد الدولار ؟

في تقرير نشرته مجلة “ناشونال إنترست” (National Interest) الأمريكية، يقول الكاتب ديزموند لاكمان إن محاولة التنبؤ بمستقبل الدولار تفرض الإجابة عن سؤال أساسي، أولا: هل يعتبر اليوان منافسا جديا يمكن أن يحل مكان الدولار كعملة احتياطية عالمية ؟

يعتقد الكاتب أن الإجابة عن هذا السؤال تفضي إلى القول بأن الدولار “لا يبدو على وشك فقدان مكانته كعملة أولى عالميا على المدى القريب”.

وتقول أستاذة الاقتصاد بكلية لندن الجامعية، إديل أوز أغدوكان، إن الدولار الأمريكي بات عملة مهيمنة على مدار الستين عام ا الماضية، حيث تم دعم مكانته وتعزيزها من خلال استخدامه كعملة أساسية لأداء الفاتورات التجارية والاستثمار المباشر عبر الحدود.

وخلال هذه الفترة، تابعت الباحثة، تميزت الأسواق العالمية بتغييرات كبيرة كانهيار نظام بريتون وودز في السبعينيات، وتراكم الديون لدى اليابان في الثمانينيات، واتخاذ الأورو عملة رئيسية للاتحاد الأوروبي في عام 1999.

وبالإضافة إلى ذلك، تؤكد الأكاديمية، في حديث لمجلة BAB، أن العقد الماضي شهد المزيد من التحديات مثل الاتجاه نحو تنويع احتياطيات البنوك المركزية المختلفة وذلك منذ الأزمة المالية العالمية، وجهود الصين لتعزيز الرنمينبي أمام تداعيات وباء كورونا على الاقتصاد العالمي.

وعلى الرغم من كل هذه التحديات، ترى المتخصصة بمدرسة الدراسات السلافونية والأوروبية الشرقية أن احتياطيات الدولار الأمريكي لاتزال حاليا أعلى من 60 في المائة. ومن الواضح، وفق أغدوكان، أن الأسواق ليست على استعداد للتخلي عن الدولار، حيث تعد “حالة عدم اليقين المرتبطة بالدولار الأمريكي هي أقل من تلك المرتبطة بعملة بديلة أخرى أو أي نظام في الواقع”.

وفي سياق مماثل، أكد الكاتب كينيت رابوزا، في مقال نشره موقع “فوربس” الأمريكي، أن الصين كانت تأمل في استبدال الدولار كمصطلح تجاري لتسعير السلع العالمية مثل النفط السعودي، أو للدفع مقابل فول الصويا البرازيلي، ثم “تبددت تلك الآمال”.

وكتب: “إذا لم يتمكن الأورو من تجاوز الدولار، فلن يكون الرنمينبي”، مضيفا أن العديد من اقتصادات دول العالم “غاضبة من الصين بسبب افتقارها إلى الشفافية فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد”، كما أنه من غير المرجح أن يقوم شركاؤها التجاريون الرئيسيون بتسوية المبادلات التجارية باليوان بعد نهاية الوباء.

بيد أنه في تقرير نشره موقع “ريبليون” (Rebelion) الإسباني، قال الكاتب هيديلبرتو لوبيز بلانش إن قيمة اليوان لا يستهان بها، حيث باتت تؤثر بشكل غير مباشر على هيمنة الدولار. كما يعد اليوان من أكثر العملات تداولا، وكل شيء يشير إلى أنها ستصبح عاجلا أم آجلا ضمن المجموعة الحصرية لأهم العملات الدولية ذات الثقل بعد انضمامها لعملات حقوق السحب الخاصة.

ورغم قوة الدولار، لم يسبق للولايات المتحدة أن تكبدت ما تعانيه اليوم من خسائر مالية هي الأعلى سواء على مستوى عجز الميزانية أو الدين العام (حوالي 27 تريليون دولار)، ولم يسبق للاحتياطي الفيدرالي أن أبقى أسعار الفائدة منخفضة بمثل هذا المستوى (0.25 في المائة)، أو رفع من ميزانيته بالسرعة التي يعتمدها حاليا. وحسب هذه المؤشرات، تبدو الولايات المتحدة على أعتاب أزمة ديون جديدة قد تشكل تهديدا وجوديا لعملتها بسبب حالة الركود الاقتصادي جراء تداعيات فيروس كورونا.

عملة “فايسبوك” والدولار أمام اليوان الرقمي

حين أعلنت شركة “فايسبوك” عن مشروع عملتها الإلكترونية “ليبرا” منذ حوالي سنة ونصف، لم تشارك لجنة الخدمات المالية بالبيت الأبيض حماس مارك زوكربيرغ، المدير التنفيذي للشركة الأمريكية، مشككة آنذاك وفورا في قدرته على تطوير “ليبرا” كعملة إلكترونية آمنة.

وبالإضافة إلى الانتقادات “الاستفزازية” التي قامت بها النائبة كاتي بورتر في الكونغرس الأمريكي حيث علقت “بسخرية” على شعر زوكربيرغ وقام عضو الكونغرس وارن ديفيدسون بتبخيس قيمة “ليبرا” بوصفها ب”العملة المقرفة” (shitcoin)، عرف المشروع عدة مشكلات تنظيمية صعبة أدت إلى تأجيل موعد إطلاقها الذي كان محددا في بداية العام الماضي وتغيير اسمها إلى “ديم” (Diem) لتكون عملة جديدة مختلفة تماما عن سابقتها.

وفي هذا الصدد، تقول الكاتبة السويدية آمي داي، في تقرير نشره موقع “بي إن كريبتو” الهونغ كونغي، إن عملة “ليبرا” كانت تهدد السيادة النقدية للدول وأثارت استعداء كبار صانعي السياسات المالية والبنوك المركزية بسبب انتشار الشركة الأمريكية في كل أنحاء العالم والقدرة على التأثير في الرأي العام.

وفي نفس السياق، أكدت المحللة الأمريكية تاتيانا كوفمان، في مقال نشره موقع “فوربس” الأمريكي، أنه كان من المفروض أن تعتمد “ليبرا” على 50 في المائة من الدولار الأمريكي، والباقي كان بالأورو والين الياباني والجنيه الإسترليني والدولار السنغافوري، “بعد أن استثنت بوضوح اليوان الصيني”.

وبعدما أقر زوكربيرغ بأن شركته لم تكن المرشحة المثالية لطرح عملة دولية جديدة نظر ا لقضاياها الأخيرة المتعلقة بالخصوصية وفضيحة كامبريدج أناليتكا ( Cambridge Analytica)، إلا أنه كان يأمل في إبطاء البصمة العالمية للصين. وفي نفس الوقت، أطلقت الصين بـ”ثبات” النسخة الرقمية من اليوان الصيني، مما جعلها “أول دولة في العالم تمتلك عملة بنك مركزي رقمي”.

وبعد أن شددت كوفمان على هذه الخطوة التاريخية التي استغرقت ما يزيد عن ثمانين سنة من العمل، أكدت أن اليوان هو بمثابة “الوسيلة النهائية للصين في لعبة التوسع الاقتصادي”.

ووفق هذه الخبيرة في العملات الرقمية، حققت البنية المالية العالمية قفزة نوعية مع اختبار الصين لعملتها الرقمية “اليوان الرقمي” لأول مرة، بعد عملية بحث وتطوير دامت خمس سنوات على أقل تقدير.

اليوان الرقمي.. هل يشكل تهديدا لهيمنة الدولار الأمريكي ؟

رجح الباحثان فيصل أحمد وهارديك كوبتا، في تقرير نشره موقع “مودرن دبلوماسي” الأمريكي، أن تجد هذه العملة الرقمية قبولا مرتفعا لدى الصينيين داخل البلاد، ممن يتوفر أغلبيتهم على هاتف ذكي ي مكنهم من استخدام تطبيقات مثل Alipay و Wechat Pay للتحويلات المالية.

وبالإضافة إلى السجل الجيد الذي تمتاز به الصين من ناحية الشمول المالي، يؤكد المتخصصان في علم الاقتصاد أن لإدخال اليوان الرقمي آثار هائلة على الاقتصاد والحياة اليومية للناس لأنه يساعد في تقليل التكاليف وزيادة الراحة في إجراء المدفوعات المالية. وعلاوة على ذلك، يتوقع الخبيران أن يكون البنك المركزي الصيني في وضع أفضل للسيطرة على المدفوعات غير القانونية وعمليات الاحتيال، وأن يساعد اليوان الرقمي الحكومة على تحويل أي أموال لصندوق الإغاثة الخاص بمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وعلى الصعيد الدولي، خلص المحللان الاقتصاديان إلى أنه من المحتمل أن يؤثر ظهور اليوان الرقمي على معظم الاقتصادات في كل أنحاء العالم، الصغيرة والكبيرة، بسبب اعتمادها التاريخي على النظام المالي المرتكز على الدولار. وتحتاج من ثمة إلى تعزيز استعدادها وقوتها من حيث رقمنة المدفوعات، والشمول المالي، والتقليل التدريجي من اعتمادها على الدولار.

مجتمع

الرئيسية

تعبئة كبيرة بإقليم أزيلال لإزاحة الثلوج عن المحاور الطرقية

تواصل السلطات المحلية بإقليم أزيلال عمليات إزاحة الثلوج عن المحاور الطرقية الرئيسية المغلقة أمام حركة السير بسبب التساقطات الأخيرة المسجلة بعدة جماعات بالإقليم. وعلم لدى المديرية الإقليمية للتجهيز بأزيلال أنها عبأت لهذا الغرض بمعية قسم

الرئيسية

مراكش-آسفي.. نسبة ملء السدود تفوق 52 في المائة

الرئيسية

المحكمة الإدارية بأكادير تقرر عزل رئيسة جماعة ونائبين

أصدرت المحكمة الإدارية في أكادير حكماً اليوم يقضي بإعفاء رئيسة بلدية تيگوگا بإقليم تارودانت واثنين من نوابها من مناصبهم. في وقت سابق، قام عامل إقليم تارودانت بتعليق مهام رئيسة بلدية تيگوگا، التي تقع ضمن نطاق

دولي

الرئيسية

الجزائر/كرة القدم: الدوري الاحترافي يهتز بسبب فضيحة التلاعب بنتيجة مباراة

تعيش كرة القدم الجزائرية، في الأيام الأخيرة، على إيقاع فضيحة جديدة مرتبطة بالتلاعب في نتيجة مباراة أجريت نهاية الأسبوع الماضي بين فريقين يلعبان في الدوري الاحترافي الجزائري لكرة القدم. وقد فازت مولودية البيض على الاتحاد

الرئيسية

بطولة إنجلترا لكرة القدم.. نوتنغهام فوريست يستأنف قرار خصم 4 نقاط من رصيده

تقدم نادي نوتنغهام فوريست الإنجليزي، اليوم الاثنين، بطلب استئناف قرار خصم أربع نقاط من رصيده في الدوري الإنجليزي لكرة القدم بسبب خرقه القواعد المالية. وتم خصم أربع نقاط من رصيد نوتنغهام في 18 مارس الحالي

الرئيسية

المغربي هشام الدميعي مدربا جديدا للمنتخب الاولمبي البحريني

تعاقد الاتحاد البحريني لكرة القدم مع الإطار المغربي هشام الدميعي، للإشراف على تدريب المنتخب الأولمبي البحريني، في أول تجربة للإطار الوطني خارج المغرب. وأشرف الدميعي على تدريب العديد من الأندية في الدوري الاحترافي الأول والثاني،

رياضة

الرئيسية

تغطية أمنية قوية واعتقال 14 مشجعاً أثناء المقابلة الكروية التي جمعت بين K.A.C.M و H.U.S.A

عرفت المقابلة الكروية التي جمعت نادي الكوكب المراكشي ضد نظيره حسنية أكادير بالملعب الكبير، إنزالا أمنيا ملحوظا خصصت له ولاية الامن 1270 من القوات الأمنية مآزرين ب 600 من القوات المساعدة بالإضافة إلى التغطية المحيطية

الرئيسية

الجزائر/كرة القدم: الدوري الاحترافي يهتز بسبب فضيحة التلاعب بنتيجة مباراة

تعيش كرة القدم الجزائرية، في الأيام الأخيرة، على إيقاع فضيحة جديدة مرتبطة بالتلاعب في نتيجة مباراة أجريت نهاية الأسبوع الماضي بين فريقين يلعبان في الدوري الاحترافي الجزائري لكرة القدم. وقد فازت مولودية البيض على الاتحاد

رياضة

الركراكي يعلق بعد التعادل أمام موريتانيا

قال الناخب الوطني وليد الركراكي عقب التعادل المخيب للمنتخب المغربي أمام المنتخب الموريتاني يوم الثلاثاء 26 مارس على أرضية ملعب مدينة أكادير، “لست راضيا عن نتيجة المباراة”. وأضاف الركراكي في تصريحات صحافية “لم نكن في

فيديو

الرئيسية

مهنيون يطالبون والي جهة مركش بالتدخل لتمديد الإعتماد الصحي لمجازر مراكش.

وجه رئيس جمعية الاخلاص لتجار اللحوم بالجملة والتقسيط، بمراكش، ملتمسا الى فريد شوراق الوالي الجديد لجهة مراكش اسفي وعامل عمالة مدينة مراكش، من اجل الانصاف وتوفير مرفق مهني ليكون مجزرة لمزاولة ازيد من 5000 مهني

إقتصاد

إقتصاد

أسعار الكاكاو تتجاوز 10 آلاف دولار للطن لأول مرة في التاريخ

سجلت أسعار حبوب الكاكاو في العالم رقما قياسيا جديدا حيث تجاوزت 10 آلاف دولار للطن الواحد، وفق ما كشفت عنه بورصة انتركونتيننتال (ICE) في لندن. وارتفعت الأسعار الآجلة للكاكاو بسبب مخاوف من نقص العرض، أمس

إقتصاد

البناء العشوائي يعود من جديد بجماعة “تسلطانت”

إقتصاد

اليوم العالمي للماء: تدبير الذهب الأزرق كعامل للانسجام ومبعث للسلام

ثقافة

الرئيسية

رمضان بجامع الفنا، أو عندما تسمو قيم التضامن والتآزر بين مكونات هذا الفضاء التاريخي

تكتسي ساحة جامع الفنا خلال شهر رمضان الكريم طابعا اجتماعيا، حيث تسود قيم التضامن والتآزر والتكافل بين مكونات هذا الفضاء التاريخي من رواد الحلقة وأصحاب المطاعم المتنقلة والتجار، كتجسيد لمبادئ متأصلة منذ القدم في المجتمع

الرئيسية

الإعلامية فاطمة الوكيلي في ذمة الله

توفيت صباح اليوم الثلاثاء، بمدينة الدار البيضاء، الإعلامية فاطمة الوكيلي وذلك حسب ما علم لدى أسرتها. وتعد الراحلة من رواد المشهد الإعلامي السمعي البصري بالمغرب. وكانت بداياتها المهنية بإذاعة ميدي 1، قبل أن تنتقل للعمل

الرئيسية

فن الطبخ المراكشي مكون أساسي في إشعاع المدينة الحمراء وطنيا ودوليا

تستهوي مدينة مراكش ذات الاشعاع العالمي، الزائرين المغاربة والأجانب، لما تزخر به من مآثر تاريخية ومناظر طبيعية في مقدمتها حدائق ضاربة في عمق التاريخ تؤثث فضاءاتها المختلفة، وكذا بأطباقها الشهية والمتنوعة التي تتفرد بها عن

تكنولوجيا

الرئيسية

“ميتا” تعلن إيقاف عملية الدردش بين “فايسبوك ماسنجر” و”إنستغرام”

أعلنت شركة “ميتا” إيقاف عملية الدردشة بين “فيسبوك ماسنجر” و”إنستغرام”، وذلك ابتداء من النصف الثاني من شهر دجنبر الجاري. وحسب بلاغ للشركة، فإنه لن يكون بمقدور مستخدمي “إنستغرام” إجراء محادثات جديدة مع حسابات “فيسبوك” أو

الرئيسية

قطاع السيارات..”نيو موتورز” تسلم سياراتها الأولى

نظمت شركة ”نيو موتورز” (NEO MOTORS)، أول مُصنِّع للسيارات برأسمال مغربي، اليوم الجمعة بعين عودة (الرباط-القنيطرة-سلا)، بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزُّور، حفل التسليم الرمزي للسيارات الأولى من طراز “نيو ” لماليكها. وتمثل هذه المرحلة

الرئيسية

“إنستغرام” تُطلق ميزة تتيح للمستخدمين إمكانية تنزيل “إنستغرام ريلز” من التطبيق

أطلقت منصة مشاركة الصور ومقاطع الفيديو “إنستغرام” ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إمكانية تنزيل “إنستغرام ريلز” من التطبيق، دون الحاجة للاعتماد على تطبيقات أخرى لتحقيق ذلك. وتنطبق هذه الميزة على الحسابات العامة فقط، بحيث يمكن لأي

صحة

الرئيسية

اكتشاف حالات جديدة ل”بوحمرون” يستنفر وزارة الصحة

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حملة وطنية واسعة استدراكية وتعزيزية للتلقيح ضد الحصبة (بوحمرون)، وذلك في إطار سياستها الاستباقية للحد من تفشي الأوبئة والتصدي السريع لها. وذكر بلاغ للوزارة، أمس الأربعاء، أن هذه الحملة تهدف

الرئيسية

رسالة شكر لمدير مصحة الضمان الاجتماعي بتارگة مراكش

من باب من لايشكر الناس لا يشكر الله..أتقدم بأسمى عبارات الشكر والتقدير الي السيد: عمور عدنان مدير مصحة الضمان الاجتماعي بتارگة مراكش وللذكتورة اوبها إحسان اختصاصية النساء والتوليد والى كافة كوادر المصحة على مالمسته من

الرئيسية

المغرب يتولى رئاسة الفيدرالية العالمية لجراحة المخ والأعصاب

انتخب المغرب اليوم الخميس، على رأس الفيدرالية العالمية لجراحة المخ والأعصاب، في شخص البروفيسور ناجية العبادي، وذلك على هامش المؤتمر العالمي ال 18 لجراحة المخ والأعصاب الذي ينظم في الفترة من 4 إلى 8 دجنبر