دار الشعر بمراكش تفتح باب الترشيحات لمسابقتي “النقد الشعري” و”أحسن قصيدة” للنقاد والباحثين والشعراء الشباب

أعلنت دار الشعر بمراكش عن فتح باب الترشيحات لمسابقتي “النقد الشعري” و”أحسن قصيدة” الموجهتين للنقاد والباحثين والشعراء الشباب، في دورتها الرابعة (2022- 2023)، والتي حددت آخر أجل لها في 25 أكتوبر المقبل.

وذكرت دار الشعر بمراكش، في بيان لها، أن جائزة النقد الشعري تروم إغناء المنجز النقدي الشعري في مجال البحث العلمي والمعرفي، عبر تشجيع الكفاءات الشابة في مجال البحث والنقد في جنس الشعر المغربي، مضيفة أنها، وإلى جانب الجوائز المالية المخصصة للفائزين، تتكفل بطباعة البحوث الفائزة، على أن تحتفظ لنفسها بحقوق الطبعة الأولى من هذه الأعمال.

وأوضحت أن المشاركة في هذه الجائزة تفتح في وجه النقاد والباحثين المغاربة ذكورا وإناثا، على أن لا يتجاوز عمر المشارك (ة) 42 عاما، وأن تكون المشاركات باللغة العربية الفصحى.

وتابع البيان ذاته، أنه يشترط في الدراسات والبحوث المقدمة أن تتميز بالجدة وتلتزم بمعايير وآليات الدراسات والبحوث العلمية، كما يشترط فيها ألا تكون قد فازت في مسابقة مشابهة، ولم يسبق أن تم نشرها، وأن لا يقل عدد كلمات الدراسات والبحوث المقدمة عن 15 ألف كلمة، وأن تنطبق على الدراسات كل الشروط العلمية المتعارف عليها في مثل هذه الأعمال، وأنه لا يجوز لمن فاز في المسابقة المشاركة مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاث سنوات.

وأشار إلى أنه بالنسبة لمسابقة “أحسن قصيدة”، المفتوحة في وجه الشعراء الشباب من الجنسين باللغة (الفصيح، الزجل، الأمازيغية، والحسانية)، الذين لا تتجاوز أعمارهم 30 سنة، وكذا الأجانب المقيمين بالمغرب، فهي تروم تشجيع الكفاءات الشابة في مجال الإبداع الشعري، والمساهمة في الانفتاح أكثر على الأصوات الشعرية، وتشجعيها وتحفيزها على الاستمرارية ودخول غمار الكتابة الشعرية.

وأوضح أن دار الشعر بمراكش اختارت محور “الأرض” كموضوع رئيسي للقصائد، في محاولة لترسيخ قيم الشعر الكونية، مؤكدا أنه على النصوص المشاركة أن تلتزم بموضوع المسابقة، وأن تتوافر فيها شروط القصيدة في الأنواع الشعرية المعروفة، وألا تكون القصائد المشاركة قد سبق أن توجت في مسابقات أخرى، وأن تكون المشاركة بنص شعري واحد فقط، على أن ترسل بصيغة “وورد”، مرفقة بالسيرة الذاتية للمشارك.

وبحسب المصدر، فإنه إلى جانب الجوائز المالية المخصصة للفائزين الثلاثة الأوائل، تسهر دار الشعر بمراكش على نشر ديوان جماعي للنصوص الفائزة.

وخلص إلى أنه يتعين أن تبعث المشاركات عن طريق البريد الالكتروني لدار الشعر بمراكش “darchiirmarrakech@gmail.com”، أو إلى عنوانها الكائن ب(المركز الثقافي الداوديات)، مبرزا أنه سيتم الإعلان عن المتوجين بالتزامن مع انعقاد فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الشعر المغربي، الذي ستحتضنه مدينة مراكش، في شهر نونبر 2022.

Views: 0