أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة، ومشاركة المغرب في أعمال ندوة الإنتربول الـ 23 لتدريب أفراد الشرطة؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء. وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” تيليكسبريس.كوم ” و” لوكوليماتور.ما ” و” إحاطة.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، سالم ولد مرزوك، جدد أمس الاثنين في نيويورك، الموقف “الثابت” لبلاده الداعم لجهود الأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل دائم ومقبول لدى جميع أطراف النزاع الإقليمي بشأن الصحراء المغربية.

من جهتها، أوضحت ” زنقة20.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” لو360.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حل أمس الإثنين بطوكيو، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مراسم جنازة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي.

ومن جانبها، أشارت ” هسبريس.كوم ” و” كويد.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” الأول.كوم ” و” الأيام24.كوم ” إلى أن أعمال ندوة الإنتربول الـ 23 لتدريب أفراد الشرطة، التي تنظمها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) وتستضيفها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بمدينة الرياض؛ انطلقت أمس الإثنين تحت عنوان “تدريب أجهزة إنفاذ القانون في عالم ما بعد الجائحة” بمشاركة 450 خبيرا ومختصا أمنيا وقانونيا من مختلف دول العالم، من بينها المغرب.

وأضافت المواقع أن الندوة ستناقش على مدى ثلاثة أيام آليات تدريب أجهزة إنفاذ القانون بعد جائحة كورونا، واستعراض الصعوبات وقصص النجاح، وأفضل الممارسات خلال الجائحة.

في حين أوردت ” فبراير.كوم ” أن وزير العدل عبد اللطيف وهبي أجرى، أمس الاثنين بالكويت، مباحثات مع وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي، جمال هاظل سالم الجلاوي، وذلك في إطار سلسلة الزيارات التي يقوم بها إلى نظرائه بدول الخليج.

ونقلت عن بلاغ لوزارة العدل بأن السيد وهبي استعرض خلال هذا اللقاء التجربة المغربية في مجال العدالة، حيث تطرق للمشاريع الإصلاحية التي يعرفها هذا الورش وركائز الإصلاح سواء على المستوى التشريعي، حيث أن مجموعة من مشاريع القوانين عرفت الكثير من التغييرات مؤخرا ، أو على مستوى البنية التحتية من خلال تجديد وبناء عدد من المحاكم، وكذلك على مستوى الرقمنة، والتكوين والا فاق التي سيفتحها في المستقبل.

على صعيد آخر، كتبت ” منارة.ما ” أن الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أكدت أمس الاثنين بمراكش، أن المغرب منخرط بقوة في تعزيز الممارسات الفضلى في مجال الخدمات الرقمية، بهدف تحسين مناخ الأعمال والتنافسية بين الفاعلين الاقتصاديين، لما فيه خدمة للتجارة الدولية.

ونقلت عن السيدة مزور تأكيدها، في افتتاح أشغال المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة، المنظم، على مدى ثلاثة أيام، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن هذا المؤتمر يؤكد مرة أخرى التزام المملكة تجاه القارة الإفريقية في كل ما من شأنه تحقيق تقدمها.

بينما أفادت ” هسبريس.كوم ” و” اليوم24.كوم ” و” بانورابوست.كوم ” أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في المنتجات الفوسفاطية المخصصة للتغذية النباتية والحيوانية أعلنت، أمس الاثنين، عن توقيع اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها المجموعة مبدئيا على 50 في المائة من GlobalFeed التابعة للمنتج الإسباني الهام للأسمدة Fertinagro Biotech.