أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل افتتاح سفارة المملكة المغربية بالعراق، والمخطط الاستراتيجي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في أفق سنة 2026، وانضمام المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى برنامج “داتا ثقة”، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين.

وهكذا، كتبت عدد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها ” هسبريس.كوم ” و” لوبرييف.ما ” و” لوسيت أنفو.كوم ” و” فبراير.كوم “، أنه تم يوم السبت بالعاصمة العراقية بغداد، افتتاح مقر سفارة المملكة المغربية بالعراق، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وشخصيات سياسية ورجال أعمال عراقيين وممثلي منظمات دولية عاملة بالعراق.

وأضافت المواقع، أن وزير الخارجية العراقي رحب، بالمناسبة، بافتتاح السفارة المغربية ببغداد، موضحا أن فتح السفارة المغربية يعد آلية مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين ودليلا على أن هذه العلاقات وصلت لمرحلة متطورة جدا.

وارتباطا بنفس الموضوع، أوضحت كل من ” لوكوليماتور.ما ” و” تليكسبريس.كوم ” أن المملكة المغربية وجمهورية العراق، وقعتا ببغداد، مذكرتي تفاهم بشأن إحداث آلية للمشاورات السياسية، وفي مجال التكوين الدبلوماسي.

وعلى صعيد آخر، أشارت ” أرتيكل19.ما ” إلى أن يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، كشف عن خطة تحول جديد للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، في أفق سنة 2026، نحو مجالات جديدة تتعلق بدعم التشغيل وريادة الأعمال وتنظيم الهجرة المهنية إلى الخارج.

وأبرزت، نقلا عن السكوري الذي ترأس اجتماعا لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أن الخطة الجديدة ستعمل على تحقيق تموقع جديد حول أربع مجالات عمل جديدة، بما في ذلك مجالين جديدين يتعلقان على التوالي، بدعم ريادة الأعمال والتموقع الدولي.

من جهة أخرى، سجلت ” بانورابوست.كوم ” و” كويد.ما ” أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والمكتب الوطني للسكك الحديدية، وقعا اتفاقية شراكة من أجل انضمام هذا الأخير إلى برنامج “داتا ثقة”.

وأوضح الموقعان أن هذه الاتفاقية تنص على انضمام المكتب الوطني للسكك الحديدية لهذا البرنامج، الذي تم إطلاقه في 9 يوليوز 2020، بهدف تأمين الحماية الاستباقية للمواطن المغربي داخل المنظومة الرقمية، وتعزيز تدابير حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

أما ” ميديا24.كوم ” و” الأول.كوم ” و” الأيام24.كوم ” و” منارة.ما ” فأفادت، نقلا عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأن موجة برد متوقعة بعدد من أقاليم المملكة، بدرجات حرارة ستتراوح ما بين ناقص 8 و3 درجات، وذلك ابتداء من يوم الأحد وإلى غاية يوم الخميس المقبل.

وذكرت هذه المواقع، نقلا عن نشرة إنذارية للمديرية من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم إفران، وتازة، وصفرو، وبولمان، وبني ملال، وأزيلال، وخنيفرة، والحوز، وميدلت وتنغير ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 8 و ناقص 3 درجات.

من جهة أخرى، كتبت ” اليوم24.كوم ” و” لو360.ما ” و” إحاطة.ما ” أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، قاما بزيارة ورش إعادة تأهيل مسجد تينمل بجماعة ثلاث نيعقوب (إقليم الحوز)، الذي يعد مهد الدولة الموحدية، والوقوف عند مدى تقدم الأشغال الخاصة به.

وأضافت المواقع أن أشغال إنجاز مشروع ترميم وتثمين مسجد تينمل (أو المسجد الأعظم الذي بناه الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي في عام 1156 م)، من خلال مديرية المساجد التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ستمتد على مدى 18 شهرا.