أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة، وعلاقات التعاون بين المغرب وإسبانيا، وانتحار نزيل بالسجن المحلي بوجدة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” الأيام24.كوم ” و” ميديا24.كوم ” و” اليوم24.كوم ” و “كويد.ما” ، أن الإعلان المشترك الصادر عقب الاجتماع الذي عقد، بالرباط، بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش والمستشار الفيدرالي النمساوي، كارل نيهامر، أفاد بأن النمسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي للصحراء، الذي قدمه المغرب سنة 2007، أساسا لحل النزاع حول الصحراء المغربية، مقبول من كافة الأطراف.

وأضافت المواقع أن البلدين أكدا، في هذا الإعلان المشترك، دعمهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، وجهوده لمواصلة العملية السياسية الهادفة إلى تحقيق “حل عادل ودائم وسياسي ومقبول لدى الأطراف”، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

وفي نفس المنحى، نقلت ” تيلكسبريس.كوم ” إشادة النمسا بالإصلاحات الواسعة التي أطلقها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والهادفة إلى جعل المجتمع والاقتصاد المغربيين أكثر انفتاحا ودينامية.

أما موقع ” لوكوليماتور.ما ” فأشار إلى أن المغرب والنمسا جددا، بالرباط، تأكيد إرادتهما المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي، مشيدين بالعلاقات الممتازة بين البلدين، التي شهدت دينامية قوية وتقدما ملموسا خلال السنوات الأخيرة.

وارتباطا بعلاقات التعاون المغربي الإسباني، نقلت كل من ” إحاطة.ما ” و” أرتيكل19.ما ” و” الأول.كوم ” تأكيد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أن المغرب يعتبر بلدا “بالغ الأهمية” لإسبانيا وأوروبا، مسجلا أن العلاقات بين الرباط ومدريد تشكل “سياسة دولة”.

ونقلت عن ألباريس، الذي كان يتحدث أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإسباني، خلال جلسة مخصصة لأولويات السياسة الخارجية لإسبانيا خلال 2023، قوله إن “العلاقات مع المغرب لا يمكن أن تكون إلا سياسة دولة. والمغرب بلد مهم لإسبانيا وأوروبا”.

وفي خبر آخر، كتبت ” زنقة20.كوم ” و” فبراير.كوم ” أن السجين (خ.ع) المعتقل وفقا للمقتضيات القانونية الخاصة بمكافحة الإرهاب، والمحكوم عليه بالإعدام ضمن ما يعرف بـ”خلية شمهروش”، انتحر صباح أمس الثلاثاء.

وأوضح الموقعان، نقلا عن بلاغ للسجن المحلي بوجدة، أن السجين “أقدم على فعله هذا باستخدام قطعة قماش انتزعها من ملابسه وربطها إلى نافذة الغرفة التي يقيم بها”، مشيرا إلى أنه “فور اكتشاف الحادث، تم إبلاغ النيابة العامة المختصة وعائلة السجين الهالك بالوفاة وفقا لما ينص عليه القانون المنظم للمؤسسات السجنية”.

أما ” هسبريس.كوم ” فتطرقت إلى نتائج البارومتر الأول حول “مستوى إعادة إدماج السجناء الأحداث”، الذي أنجزه المرصد المغربي للسجون بتمويل من الاتحاد الأوروبي، كاشفة أن نصف الأحداث المعتقلين في المغرب ت وبعوا بتهم السرقة، وأن أكثر من ربعهم تعاطوا المخدرات، في حين أن أكثر من 60 في المائة منهم انقطعوا عن الدراسة.

من جهة أخرى، أفادت ” لو360.ما ” و” منارة.ما ” أن حصيلة الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا، جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد، بلغ، إلى حدود أمس الثلاثاء، 20 حالة، بالإضافة إلى وجود 33 شخصا في عداد المفقودين، وذلك بحسب ما علم من سفارة المملكة المغربية بأنقرة.

أما ” بانورابوست.كوم ” فكتبت أن عدد المسافرين الذين اختاروا قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل تنقلاتهم، بلغ أزيد من 45,9 مليون مسافر برسم سنة 2022.

وأبرز الموقع، نقلا عن المصدر ذاته، أن نشاط المسافرين ارتفع بنسبة 42 في المائة مقارنة بسنة 2021، محققا بذلك انتعاشا ملحوظا في جميع المؤشرات.

وعلى صعيد آخر، كتبت ” لوبرييف.ما ” أن المكتب الوطني للمطارات أفاد بأن مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، استقبل خلال شهر يناير 2023، ما مجموعه 722.402 من المسافرين عبر 6.173 رحلة.

وأبرز الموقع الإلكتروني، نقلا عن معطيات للمكتب، أن هذه الحركة تمثل 92 بالمائة من مجموع ركاب الحركة الجوية للمسافرين و 84 بالمائة من الرحلات المسجلة خلال شهر يناير 2019.

وفي الخبر الصحي، أعلن موقع ” لوسيت أنفو.كوم “، نقلا عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن تسجيل 8 إصابات جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 8 حالات، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.