أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء، ورهانات تمكين النساء، والتكوين المهني، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية، اليوم الثلاثاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية من بينها ” كويد.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس توصل برسالة من الوزير الأول لدولة إسرائيل فخامة السيد بنيامين نتنياهو.

وأضافت أنه من خلال هذه الرسالة، رفع الوزير الأول الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وتابعت أنه في هذا الصدد، أكد الوزير الأول الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”.

من جهته، أوضح ” الأول.كوم ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد أمس الإثنين بمجلس النواب، أن وضعية المرأة عرفت في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ثورة هادئة في سياق دينامية مجتمعية وتنموية، مستلهمة من الإرادة الملكية في أن تتبوأ النساء المغربيات المكانة التي تستحقها من أجل بناء مغرب قوي ومتطور.

ونقلت عن السيد أخنوش في إطار جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول موضوع “تمكين المرأة المغربية ورهانات التنمية”، أن المملكة راكمت، منذ اعتلاء جلالة الملك العرش، مكتسبات مهمة فيما يتعلق بقضايا المرأة، مشددا على أن الاهتمام بحقوق المرأة شكل أولوية وطنية في اتجاه تحصينها من كل أشكال التمييز والاستغلال.

وفي الشأن الاقتصادي، أشارت ” إحاطة.ما ” إلى أن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أكد أمس الإثنين بالدار البيضاء، أن المغرب يولي أهمية قصوى لقطاع التكوين المهني.

ونقلت عن السيد السكوري في مداخلة خلال لقاء وطني لفدرالية التعليم الخاص التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن التكوين المهني يوجد في صلب الخيار الاجتماعي للمغرب ويشكل محور أهم استثمارات الدولة، نظرا لكونه المفتاح نحو الإدماج المهني للشباب.

على صعيد آخر، أبرزت ” بانورابوست.كوم ” و” منارة.ما ” و” أرتيكل19.ما ” و” زنقة20.كوم ” أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أعلنت أنه سيتم الشروع في التحويل المالي الثاني برسم الموسم الدراسي 2022-2023 في إطار برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة، ابتداء من يوم الثلاثاء 18 يوليوز إلى غاية الإثنين 31 يوليوز 2023 .

ونقلت عن بلاغ للوزارة أنه “تفعيلا لمقتضيات اتفاقية الشراكة المبرمة مع الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين التابع لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، والتي تهم التدبير المفوض لبرنامج “تيسير”، تنهي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى علم أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ المستفيدين من برنامج “تيسير”، أنه سيتم، ابتداء من يوم الثلاثاء 18 يوليوز إلى غاية الإثنين 31 يوليوز 2023، الشروع في صرف المنح المالية برسم الشطر الثاني للموسم الدراسي 2022-2023”.

ومن جانبهما، أورد كل من ” ميديا24.كوم ” و” لو360.ما ” أن أعطت شركة “كينيفارما”، أمس الاثنين بالقنيطرة، انطلاقة أشغال تشييد وحدتها للصناعة الدوائية المتخصصة في تصنيع الأدوية المضادة للسرطان عن طريق الحقن، والتي ستمكن من إحداث 250 منصب عمل مباشر.

وأضافا أن هذا المشروع البالغة قيمته الاستثمارية 120 مليون درهم، سيمكن من تفادي نفاد مخزون الأدوية المضادة للسرطان بالمغرب وتقليص كلفتها، وتطوير تقنيات عالية وأساليب متطورة لإنتاج الدواء، مع تعزيز مكانة المغرب بالقارة الإفريقية باعتباره منتجا مرجعيا لهذه الأدوية.

في حين ذكرت ” تيليكسبريس.كوم ” أن والي الأمن مدير الشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، محمد الدخيسي، أكد أمس الاثنين بالرباط، أن المملكة المغربية ما فتئت تعبر على انخراطها التام في مكافحة ظاهرة التطرف والإرهاب، موضحا أن هذا الانخراط يتم من خلال استراتيجية وطنية منسجمة وشاملة ومندمجة، تأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل المؤدية إلى التطرف والإرهاب وتستند على مقاربة قانونية وحقوقية وأمنية ودينية، وسوسيو اقتصادية واجتماعية جعلتها تحظى باعتراف دولي.

ونقلت عن السيد الدخيسي، في كلمة خلال الجلسة الأولى من الملتقى العلمي الدولي حول موضوع “الثقافة والفنون ودورها في مكافحة الجريمة والتطرف”، الذي تنظمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، أنه على المستوى القانوني، تم وضع قوانين جديدة تتماشى مع التشريعات الدولية و خصوصياتها، لاسيما القانون رقم 03.03 المتعلق بمكافحة الإرهاب المتمم والمعدل بمقتضى القانون رقم 84.16 المتعلق بظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب، إلى جانب سن القانون رقم 43.05 المتمم والمعدل بمقتضى القانون رقم 12.18 المتعلق بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

أما ” الأيام24.كوم ” فنقلت عن الوكالة الوطنية للمياه والغابات أنها تصدر بشكل يومي، بناء على معطيات علمية، خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، وذلك من أجل استباق هذه الظاهرة على الصعيد الوطني.

وأضافت أن درجة الخطورة القصوى (المستوى الأحمر) تهم أقاليم إفران وخنيفرة، فيما تهم درجة الخطورة المرتفعة (المستوى البرتقالي) أقاليم طنجة اصيلا، والعرائش، وشفشاون، والحسيمة، وتازة، وتاونات، وصفرو، ووجدة، وبركان، وتاوريرت، والحوز، والصويرة ، وأكادير اداوتنان وتارودانت. أما درجة الخطورة المتوسطة (المستوى الأصفر) فتهم أقاليم مضيق فنيدق، تطوان، فحص انجرة، وزان، القنيطرة، سيدي سليمان، الخميسات، بني ملال و أزيلال.

وفي موضوع آخر، كتب كل من ” لوكوليماتور.ما ” و” هسبريس.كوم ” و” لوبرييف.ما ” أن الإعلامي عمر سليم، توفي أمس الإثنين، بإحدى مصحات الدار البيضاء، وذلك حسب ما علم لدى أسرته.