أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت المساعدات الإنسانية لفائدة السكان الفلسطينيين، وتخليد الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل جلالة المغفور له الحسن الثاني، وإصلاح النظام الصحي، والنظام الأساسي الجديد لموظفي التعليم، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” أرتيكل19.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” زنقة20.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أنه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، غادرت طائرتان عسكريتان، مساء أمس الثلاثاء، القاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة، في اتجاه مطار العريش بجمهورية مصر، وعلى متنهما مساعدات إنسانية عاجلة لفائدة السكان الفلسطينيين.

وأضافت أن بلاغا لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج كان قد أفاد بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، أعطى تعليماته السامية من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للسكان الفلسطينيين.

من جهته، أوضحت ” لوكوليماتور.ما ” أن الشعب المغربي يخلد اليوم الأربعاء (9 ربيع الثاني)، في أجواء من التضرع والخشوع، الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل موحد البلاد ومؤسس نهضتها الحديثة جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، وهي مناسبة يستحضر فيها المغاربة، بكل تقدير وإجلال، مسار ملك همام وزعيم متفرد طبع ببصماته التحولات الكبرى التي عرفتها المملكة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وأثر بشخصيته ومكانته المرموقة وبعد نظره في الساحة الدبلوماسية الدولية.

على صعيد آخر، أبرزت ” هسبريس.كوم ” و” لوبرييف.ما ” أن المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، وقعا بالرباط، على ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة تزيد عن 2,9 مليار درهم، تتعلق بتمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية، وبرنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية، ومشروع المساعدة الطارئة على إثر زلزال الحوز.

أما ” الأول.كوم ” و” الأيام24.كوم ” فأوردت أن مجلس المستشارين صادق، بالاجماع، خلال جلسة تشريعية عقدها أمس الثلاثاء، على مشروع القانون رقم 07.22 المتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة.

ونقلت عن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، خلال تقديم مشروع القانون، أنه يندرج في إطار تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية والحماية الاجتماعية، ويهدف إلى تفعيل مقتضيات المادة 32 من القانون الإطار 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية التي نصت على إحداث هيئات الحكامة ومن بينها الهيئة العليا للصحة.

في حين أشارت ” كويد.ما ” إلى أن التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق لمشروع قانون المالية لسنة 2024، أفاد بأنه من المرتقب أن يسجل البرنامج الاستثماري للمجمع الشريف للفوسفاط،من حيث الالتزامات ،ما يقارب 44,3 مليار درهم سنة 2023؛ مشيرا إلى أنه برسم الفترة 2023 ـ 2027، يعتزم المجمع الشريف للفوسفاط تنفيذ برنامج استثماري تناهز قيمته 130 مليار درهم، مشيرا إلى أن المجمع يتطلع إلى آفاق استراتيجية جديدة وواعدة تعتمد أساسا على التنمية المستدامة والانتقال نحو إزالة الكربون من سلسلة إنتاجه.

ومن جانبها، أفادت ” إحاطة.ما ” أن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور أكدت، أمس الثلاثاء بفاس، أن المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل من قطاع السياحة رافعة أساسية للنمو الاقتصادي.

وأضافت أن السيدة عمور أبرزت، في كلمة في افتتاح أشغال الدورة العاشرة من المنتدى المتوسطي للسياحة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس-مكناس، أن القطاع السياحي يمثل اليوم حوالي 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وسجل 93 مليار درهم من مداخيل العملة الصعبة سنة 2022 ، بينما وصل عدد السياح إلى حوالي 11 مليون سائح.

بينما نقلت ” فبراير.كوم ” عن لدى مصدر عسكري أن وحدات للبحرية الملكية وعناصر مكلفة بمراقبة الساحل قدمت، أول أمس الاثنين، خلال عمليتين منفصلتين، المساعدة لقاربين في وضعية صعبة جنوب مدينة الداخلة، كان على متنهما 189 مرشحا سنغاليا للهجرة غير الشرعية، من بينهم 18 امرأة و29 قاصرا، إضافة إلى 3 جثث، وذلك في إطار مهام البحث والإنقاذ.

وفي موضوع آخر، كتبت ” اليوم24.كوم ” أن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قال إن النظام الأساسي الجديد لموظفي التعليم أنهى مشكل ما سمي بـ”أساتذة التعاقد”، بحيث أن النظام “يسري على جميع رجال ونساء التعليم بما فيه الترقية والحركة الانتقالية”.

وتابعت أن بنموسى كشف، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، أن الأساتذة أطر الأكاديميات أسوة بجميع الأسات لديهم رقم تأجير يتسلمون من خلاله أجرتهم من الخزينة العامة، كما أنه سيتم ترسيمهم وترقيتهم بشكل رجعي من خلال اعتماد مساطر مبسطة، وسيخصص غلاف مالي لتدبير هذا المسلسل.

ومن جهتها، أفادت ” لو360.ما ” أن مجلس النواب صادق، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 43.22 يتعلق بالعقوبات البديلة وذلك خلال جلسة عامة تشريعية عقدها اليوم الثلاثاء.

وتابعت أنه في كلمة تقديمية لمشروع القانون، الذي حظي بموافقة 115 نائبا ومعارضة 41 نائبا وامتناع 4 نواب عن التصويت، أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن هذا النص التشريعي يسعى إلى وضع إطار قانوني متكامل للعقوبات البديلة سواء من حيث تأصيلها وفق القواعد الموضوعية لمجموعة القانون الجنائي المرتبطة بالعقاب، أو من خلال وضع آليات وضوابط إجرائية على مستوى قانون المسطرة الجنائية تهم تتبع وتنفيذ العقوبات البديلة.

بينما ذكرت ” بانورابوست.كوم ” و” منارة.ما ” أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فندت، أمس الثلاثاء، “بصفة قطعية”، الأخبار التي تم تداولها في بعض وسائل الإعلام، بخصوص عدم الترخيص لطائرة فريق إنيمبا النيجيري بالنزول بالمغرب.

وتابعت أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أكدت، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن “مديرية النقل الجوي منحت لطائرة الفريق النيجيري الرخصة، بعد استكمال جميع وثائق الملف”.