أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل إدماج النساء وآفاق مقاربة النوع في القوات المسلحة، والعلاقات بين المغرب وأذربيجان، والسياح الوافدين على المغرب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

فقد أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “أرتيكل19.ما”، بأنه طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم دورة تكوينية بشراكة مع كندا حول إدماج النساء وآفاق مقاربة النوع في القوات المسلحة، وذلك في الفترة من 13 إلى 17 نونبر الجاري على مستوى القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، لفائدة ضباط القوات المسلحة الملكية وأطر من جنسيات مختلفة ينتمون لـ7 بلدان فرنكوفونية.

وذكرت، نقلا عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هذا التكوين يهدف إلى اكتساب معارف جديدة وتعزيز المكتسبات في مجال مقاربة النوع في عمليات حفظ السلام، وذلك تجسيدا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن أجندة “النساء، السلام والأمن”.

وفي موضوع آخر، نقلت “منارة.ما” تأكيد سفير جمهورية فرنسا بالرباط، كريستوف لوكورتيي، أن المغرب، وتحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل “فرصة بالنسبة لأوروبا وفرنسا”، مبرزا المسار الاقتصادي “المتميز” الذي قطعته المملكة.

وأوضحت، نقلا الدبلوماسي الفرنسي، في حوار خص به “راديو دوزيم”، أن “المغرب يمثل فرصة لأوروبا، ولفرنسا على وجه الخصوص (…)، وله رؤية يتم تنفيذها عبر جهود حثيثة وحكامة قائمة، ويعود الفضل في ذلك إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مضيفا أن المملكة تعد اليوم، من أكثر البلدان الناشئة جاذبية في مجال الاستثمار، بفضل بيئة أعمال تعد من بين الأكثر ملاءمة على المستوى العالمي.

وعلى صعيد آخر، كتبت كل من “تيليكسبريس.كوم” و”لوكوليماتور.ما” أن أذربيجان جددت التأكيد، بالرباط، مرة أخرى، على دعمها “الدائم والثابت”، للوحدة الترابية للمغرب ولسيادة المملكة على صحرائها.

وأشارت إلى أنه تم التعبير عن هذا الموقف، بمناسبة انعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية لأذربيجان جيهون بيراموف.

ونقلت عن بوريطة، في كلمة افتتاحية خلال ترؤسه أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الثنائي المغرب-أذربيجان، بشكل مشترك مع نظيره الأذري، إن “علاقات بلدينا عرفت تطورا ملحوظا ومطردا بفضل توجيهات قائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس إلهام علييف، واستثمار الثقة المتبادلة والروابط الثقافية التي تجمع البلدين”، مضيفا أن “القيادة المتنورة سمحت لبلدينا بتحقيق نمو أكبر في شتى المجالات، وهو ما أتاح نسج علاقات ثنائية ترتكز على القيم المشتركة على أساس الاحترام المتبادل والالتزام والتشبث بمبادئ السيادة الوطنية والشرعية التاريخية”.

من جانبها، كتبت “هسبريس.كوم” أن الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، قال بسلا، إن عدد المشاركين في البرنامج التأهيلي “مصالحة” منذ انطلاقه سنة 2017 بلغ 301 نزيلا.

وأوضحت، نقلا عن عبادي، في كلمة له بمناسبة حفل إطلاق البرنامج التأهيلي “مصالحة” بالسجن المحلي لسلا، أنه تم تنظيم 12 دورة منذ انطلاق البرنامج سنة 2017 بمشاركة 279 نزيلا، لينضاف إليهم 22 نزيلا المشاركين هذه السنة في الدورة الـ13، مبرزا أنه، في إطار مقاربة النوع، استفادت 12 نزيلة من البرنامج وأفرج عنهن جميعهن.

وفي الشأن البرلماني، أفادت “اليوم24.كوم” بأن مجلس النواب، صادق في جلسة عامة تشريعية، على مشروع القانون المتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة، ومشروع القانون الذي يقضي بإلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأبرزت أن مشروع القانون رقم 07.22 المتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة حظي، في إطار قراءة ثانية، بموافقة 216 نائبا وامتناع نائبين عن التصويت، دون معارضة أي نائب.

وعلى صعيد آخر، أعلنت “فبراير.كوم” و “لو360.ما”، نقلا عن المكتب الوطني للسكك الحديدية، عن إطلاق طلب عروض المنافسة لاقتناء 168 قطارا، باستثمار طموح تبلغ ميزانيته المتوقعة 16 مليار درهم.

وأشارتا إلى أن المكتب أوضح، على موقعه الإلكتروني، أن طلب العروض يهم 150 قطارا لتأمين خدمات النقل بين الحواضر، والقطارات المكوكية السريعة وقطارات الربط بين المدن الكبرى، وكذا 18 قطار لامتدادات خط السرعة الفائقة.

وفي موضوع آخر، أعلنت “لوبرييف.ما” و “ميديا24.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” و”الأيام24.كوم”، نقلا عن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن برنامج فرصة 2023 حقق هدفه كاملا بتمويل 10000 حامل مشروع قبل شهرين من الموعد النهائي.

وأبرزت المواقع، استنادا إلى بلاغ للوزارة، أن البرنامج بوسعه تمويل 1200 حامل مشروع إضافي الى نهاية السنة الجارية، معللة هذا الإنجاز، والذي سيمكن 11200 حامل مشروع من تحقيق أحلامهم كرواد أعمال، بجودة التخطيط المالي.

أما “بانورابوست.كوم” فذكرت أن الخزينة العامة للمملكة أفادت بأن إصدارات النفقات برسم المقاصة بلغت نحو 23,6 مليار درهم عند متم شهر أكتوبر 2023، بانخفاض نسبته 16,7 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

من جهة أخرى، أفادت “إحاطة.ما” و”زنقة20.كوم” و”الأول.كوم” أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني كشفت أن المغرب استقبل 12,3 مليون سائح، متم شهر أكتوبر المنصرم، مسجلا نموا ملحوظا بنسبة 39 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

وأبرزت، نقلا عن الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا النمو يؤكد “صمود السياحة المغربية على الرغم من التحديات”، مشيرة إلى أنه بعد الأداء القياسي المسجل في شهر شتنبر، تواصلت هذه الدينامية الإيجابية في شهر أكتوبر، من خلال استقبال 1,2 مليون سائح، أي بزيادة قدرها 3 في المائة مقارنة بأكتوبر 2022.

وفي نفس المنحى، أوردت “كويد.ما” أن مدينة شفشاون، لؤلؤة المغرب الزرقاء، تعززت شعبيتها على شبكات التواصل الاجتماعي لتتحول من جوهرة مخفية إلى منطقة سياحية شهيرة، “من بين الأفضل في العالم”، حسبما كتبت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.