أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

Views: 10

شكلت نصرة القدس والقضية الفلسطينية، والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، ومحاربة تهريب المخدرات، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الإثنين.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “أشكاين.كوم” أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب التابع لجامعة الدول العربية أشاد، أمس الأحد في اجتماعه بطرابلس، بالدور الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في نصرة القدس والقضية الفلسطينية.

وتابعت المواقع أن المكتب التنفيذي دعا في اختتام اجتماعاته في قرار له، وسائل الإعلام العربية لتسليط الضوء على كافة الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس الذراع التنفيذي للجنة القدس برئاسة جلالة الملك، من أجل نصرة القدس والقضية الفلسطينية.

من جهتها، أوضحت “تيليكسبريس.كوم” أن الديوان الملكي توصل ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، وذلك بمناسبة اختتام أشغال الدورة العادية الثانية والثلاثين للمجلس.

على صعيد آخر، أبرزت “كويد.ما” و”لو360.ما” و”ميديا24.كوم” و”زنقة20.كوم” أن وزراء خارجية بوركينا فاسو، ومالي، والنيجر، وتشاد أعربوا، أول أمس السبت بمراكش، عن انخراط بلدانهم في المبادرة الدولية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، والتي تتيح فرصا كبيرة للتحول الاقتصادي للمنطقة برمتها.

وأضافت أن وزراء خارجية هذه البلدان أعربوا، في بيان ختامي توج أشغال الاجتماع الوزاري التنسيقي الذي انعقد بمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، عن انخراطهم في هذه المبادرة ذات البعد الإقليمي والدولي.

وفي السياق ذاته، نقلت “الأيام24.كوم” و”فبراير.كوم” عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المقاربة التنموية كانت دائما وراء كل تحركات جلالة الملك محمد السادس، سواء على المستوى الثنائي مع الدول المكونة لهذه المنطقة، أي مالي، وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر، أو كمجموعة.

ومن جانبها، أوردت “بانورابوست.كوم” أن حزب الحركة الشعبية عقد، أول أمس السبت بالداخلة، الدورة الثانية لمجلسه الوطني، تحت شعار “الصحراء المغربية، من مسيرة الوفاء إلى مسيرة النماء”.

وتابعت أنه في كلمة بهذه المناسبة، قال الأمين العام للحزب، محمد أوزين، إن محطة الداخلة تؤكد الانخراط التام في التوجه الجديد لحزب الحركة الشعبية، من خلال مواكبة كل مبادراته التنظيمية، لاسيما في مجال الهيكلة، وكذا مواكبة التحولات التي تعرفها المملكة في كل المجالات، ومحاربة الفوارق المجالية والتفاوتات الاجتماعية، وإعطاء الأولوية للمرأة القروية والثقافتين الحسانية والأمازيغية.

في حين كتبت “إحاطة.ما” و”الأول.كوم” أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أعلن، أمس الأحد، أن قاضي التحقيق، قرر إيداع 20 شخصا السجن، بعد استنطاقهم ابتدائيا، مع إخضاع شخص واحد للمراقبة القضائية، في قضية تتعلق بالاتجار الدولي للمخدرات.

أما “اليوم24.كوم” و”منارة.ما” و”لوكوليماتور.ما” فذكرت أن عناصر وحدة تابعة للقوات المسلحة الملكية، مكلفين بمراقبة الساحل، اعترضوا، أول أمس السبت، على بعد حوالي 67 كلم جنوب مدينة بوجدور، 56 مواطنا من إفريقيا جنوب الصحراء مرشحين للهجرة غير النظامية.

ونقلت عن للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الضرورية قبل تسليمهم إلى الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

بينما أفادت “لوسيتأنفو.كوم” و”أرتيكل19.ما” و”هسبريس.كوم” أن نادي مانشستر يونايتد يسعى إلى التعاقد مع الدولي المغربي يوسف النصيري برسم الانتقالات الشتوية المقبلة، حسب ما أوردته وسائل إعلام بريطانية.