أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت العلاقات بين المغرب والبحرين، وحصيلة نصف الولاية الحكومية، والتراث الثقافي المغربي، ومكافحة الفساد في القطاع المالي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية.

وفي هذا الصدد، كتبت مواقع إلكترونية، من ضمنها “لو360.ما” و”زنقة20.كوم” أنه بتعليمات ملكية سامية، استقبل السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أمس الجمعة، السيد خالد بن سلمان المسلم، سفير مملكة البحرين في الرباط.

وأضافت المواقع، أنه خلال هذا اللقاء سلم السيد بن سلمان المسلم، رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي موضوع آخر، كتبت “أشكاين.كوم” أن رئاسة الأغلبية الحكومية عبرت عن تثمينها العالي للحصيلة المرحلية “المشرفة جدا” للعمل الحكومي خلال نصف الولاية الحكومية، والتي يعتزم رئيس الحكومة تقديمها للبرلمان بعد افتتاح دورة أبريل وذلك بمبادرة منه، انسجاما مع مقتضيات الفصل 101 من الدستور.

وتابعت، أن بيانا لهيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، صدر عقب اجتماعها أول أمس الخميس برئاسة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، ومنسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة فاطمة الزهراء المنصوري، إلى جانب محمد مهدي بنسعيد وصلاح الدين أبو الغالي، والأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، أفاد أن الهيئة تعتزم إطلاق نقاش عمومي حول هذه الحصيلة سواء داخل مؤسسة البرلمان أو في وسائل الإعلام والفضاء العمومي بشكل عام، معتبرة أنها حصيلة إيجابية تترجم الإرادة السياسية القوية للحكومة في أجرأة الإصلاحات الاقتصادية، وتثبيت ركائز الدولة الاجتماعية، وتعكس الوفاء بالالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي.

وفي سياق آخر، أكدت “فبراير.كوم” أن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أكد أمس الجمعة بالرباط، أن إدراج مدينة تاريخية أو معلمة، سواء بالمغرب أو على الصعيد الدولي، كتراث ثقافي مادي، “شهادة” تساعد على الترويج للبلاد لدى السياح الراغبين في اكتشاف التراث الثقافي للمملكة، مسلطا الضوء على الرابط بين السياحة الثقافية وصون التراث.

وأوضح المصدر ذاته أن السيد بنسعيد قال، في ندوة صحفية عقب لقائه مع مدير التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو”، لازاري إيلوندو أسومو، إن قطاع الثقافة منخرط مع “اليونسكو” في علاقات مهمة في مجال تعزيز المعالم التاريخية وحماية التراث اللامادي.

من جانبه، أشار “الأول.كوم” إلى أن وزارة النقل واللوجستيك، قررت أمس الجمعة، السماح لشركة “رايان إير” بتسيير رحلاتها الداخلية بشكل استثنائي لمدة شهر في انتظار امتثال الشركة لالتزاماتها، وذلك بعد أن لاحظت أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة.

وفي السياق ذاته، أوضحت “هسبريس.كوم” أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أكدت أنه لم يتم منح أي دعم مالي أو مساعدة مالية لشركة “ريان إير” قصد تسيير رحلات داخلية في المغرب، وذلك تبعا لبعض التساؤلات المتداولة عند بعض وسائل الإعلام.

وفي المجال الاقتصادي، أشارت “ميديا24.كوم” إلى أن مجلس المنافسة أفاد بأن واردات الكازوال والبنزين عرفت خلال السنتين الأخيرتين انخفاضا كبيرا بلغ 21,5 في المئة، من حيث القيمة، منتقلا من 66,3 مليار درهم في سنة 2022 إلى حوالي 52,7 مليار درهم في 2023، مع تسجيل نفس المستوى تقريبا من الواردات على مستوى الحجم.

وأوضحت أن مجلس المنافسة، أكد في تقرير حول تتبع الالتزامات المتعهد بها من قبل شركات توزيع الكازوال والبنزين بالجملة، في إطار اتفاقات المعاملات المبرمة مع المجلس، أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع أسعار المحروقات المكررة عالميا، وخصوصا أسعار الكازوال الذي يظل الوقود المهيمن على واردات المغرب بنسبة 90 في المئة تقريبا.

وفي المجال الفلاحي، أبرز “لوبريف.ما” أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أكد أمس الجمعة بمكناس، أن الدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب التي ستقام بمكناس ستشكل منصة للتبادل والعمل من أجل نظم إنتاج مستدامة ومرنة في سياق يتسم بالتغيرات المناخية.

من جانبهما، أفاد كل من “الأول.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” بأن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، عقدت أول أمس الخميس، اجتماعها السنوي الرابع رفيع المستوى المخصص لتتبع تنفيذ اتفاقية التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومحاربته في القطاع المالي، التي وقعتها المؤسسات الأربع في نونبر 2019.

وفي موضوع آخر، أكد “بانورابوست.كوم” أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أعلنت أنه بمناسبة عيد الفطر سي سمح، بصفة استثنائية، لنزلاء المؤسسات السجنية بالتوصل بقفة المؤونة، ابتداء من ثاني أيام العيد لمرة واحدة ولمدة أسبوع فقط، وذلك وفق برمجة زمنية معدة من طرف إدارات المؤسسات السجنية.

وفي الخبر الأمني، كتبت “الأيام24.كوم” أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بسلا، أمس الجمعة، ثلاثة موظفين للشرطة، وهم قائد حراس أمن موقوف عن العمل وعميد شرطة وضابط أمن، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بإفشاء السر المهني والإرشاء والارتشاء والمشاركة.

وفي الميدان الرياضي، سجل “اليوم24.كوم” أن المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم، فاز على نظيره الزامبي بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، في المباراة التي جمعتهما أمس الجمعة على أرضية ملعب ليفي مواناواسا بمدينة ندولا الزامبية، لحساب ذهاب الجولة الرابعة والأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024.