أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الملكي، ومشاركة المغرب تخليد الذكرى السنوية الـ30 للإبادة الجماعية في رواندا، وموجة الحر وهبات الرياح المرتقبة بعدد من مناطق المملكة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين.

وفي هذا الصدد، كتبت مواقع إلكترونية، من ضمنها “لوبريف.ما” و”ميديا24.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم”، أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، ترأس أول أمس السبت بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة.

وأضافت المواقع، أنه بعد صلاتي العشاء والتراويح، رتل القارئ عثمان مشاشتي (11 سنة من مدينة فاس)، الفائز بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تقدم للسلام على جلالة الملك وتسلم الجائزة من يدي جلالته.

وفي موضوع آخر، أفادت “فبراير.كوم” و”هسبريس.كوم” بأن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأحد بكيغالي، في تخليد الذكرى السنوية الـ30 للإبادة الجماعية لعام 1994 ضد التوتسي برواندا.

وتابع الموقعان أن الرئيس الرواندي بول كاغامي، بهذه المناسبة، أعطى انطلاقة أسبوع الحداد الوطني من خلال وضع إكليل من الورود على نصب جيسوزي التذكاري في كيغالي، حيث ترقد جثامين أكثر من 250 ألفا من ضحايا الإبادة الجماعية، وذلك خلال حفل حضره عدد من رؤساء الدول والحكومات وممثلو منظمات دولية وإقليمية.

وبخصوص أحوال الطقس، كتبت “زنقة20.كوم” و”لو360.ما” أن المديرية العامة للأرصاد الجوية تتوقع تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية، مع تطاير محلي للغبار ما بين غد الاثنين والجمعة المقبل بعدد من مناطق المملكة.

وأشار الموقعان إلى أن المديرية أوضحت في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل هبات رياح قوية مع تطاير محلي للغبار (من 70 إلى 90 كلم/س) اليوم الإثنين من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة الحادية عشر ليلا، بكل من آسا – الزاك، وسيدي إفني، وطانطان، وكلميم، والسمارة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أوضحت “آشكاين.كوم” أن المجموعة الإسبانية “MPG”، الشركة الرائدة في مجال النقل البحري والخدمات اللوجستية ومناولة شحنات المشاريع، أعلنت عن افتتاح مندوبيتين في الدار البيضاء وطنجة.

وأبرز الموقع أن المجموعة ذكرت، في بيان لها، أنه “لم يتم اتخاذ قرار الاستقرار في المغرب بمحض صدفة. فقد تم اختيار الدار البيضاء وطنجة بفضل موقعهما الجغرافي الاستراتيجي، وبنيتهما التحتية اللوجستية المتطورة وأهميتهما كمركزين لوجستيين محوريين في المنطقة”.

وفي المجال ذاته، كتبت “الأيام24.كوم” أن المجموعة المهنية لبنوك المغرب أعلنت عن إقرار يوم الجمعة 12 أبريل 2024، عطلة استثنائية لموظفي القطاع البنكي بمناسبة عيد الفطر الذي يحل يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين.

وفي سياق آخر، أكدت “اليوم24.كوم” و”الأول.كوم”، أن حزب العدالة والتنمية، أعلن أمس الأحد، عدم مشاركته في ملتمس الرقابة الذي ينوي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تقديمه في الدورة المقبلة للبرلمان المقرر افتتاحها الأسبوع المقبل.

وتابع الموقعان أن الأمانة العامة للحزب قررت أيضا، بالأغلبية، ترشيح عبد الله بووانو باسم الحزب، لرئاسة مجلس النواب خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية.

أما “أرتيكل19.ما” فقد توقفت عند قرار وزارة النقل واللوجستيك السماح لشركة “رايان إير” بتسيير رحلاتها الداخلية بشكل استثنائي لمدة شهر في انتظار امتثال الشركة لالتزاماتها، وذلك بعد أن لاحظت أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة.

من جهتها، أشارت “بانورابوست.كوم” إلى أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أشرفت بالتعاون مع كل من سفارة المملكة المغربية في أبيدجان والسلطات الإيفوارية المختصة، بما في ذلك المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار (كوزيم) وفرع المؤسسة بأبيدجان، على الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان، وذلك بمناسبة صلاة الجمعة.