أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل افتتاح الدورة الثانية للبرلمان من السنة التشريعية 2023-2024، والطاقة الخضراء بالمغرب، والنمو الاقتصادي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد، كتبت مواقع إلكترونية، من ضمنها “لوسيتأنفو.كوم” و”زنقة20.كوم” و”الأيام24.كوم”، بخصوص العمل البرلماني، أن افتتاح الدورة الثانية للبرلمان من السنة التشريعية، سيكون يوم الجمعة، مسجلا أن مجلس المستشارين، سيعقد جلسة عمومية على الساعة 11.00 صباحا، وبدوره سيعقد مجلس النواب، جلسة عمومية أيضا انطلاقا من الساعة 15.00 زوالا، ستخصص لانتخاب رئيس مجلس النواب لما تبقى من الفترة النيابية (2021-2026).

وفي موضوع آخر، أوضحت “لوبرييف.ما” و”بانورابوست.كوم” أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية، و”Fortescue Energy”، التابعة للشركة الرائدة عالميا في مجال الطاقة الخضراء والمعادن والتكنولوجيا (FortescueLtd)، أعلنت عن مشروع مشترك يهدف إلى تطوير الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بالمغرب.

وأضافتا أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و”Fortescue” ذكرا، في بلاغ مشترك، أن هذه الشراكة بنسب متساوية تهدف إلى توفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء بالمغرب وأوروبا والأسواق الدولية، مشيرين إلى أنها تشمل أيضا، التطوير المحتمل لتجهيزات التصنيع ومركزا للبحث والتطوير للنهوض بصناعة الطاقة المتجددة التي تعرف نموا متسارعا بالمغرب.

وفي المجال الاقتصادي، أشارت اليوم24.كوم” إلى أن المندوبية السامية للتخطيط أكدت أنه يتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر بـ2,9 في المائة خلال الفصل الأول من 2024، مدعوما بتحسن القيمة المضافة غير الفلاحية بـ4 في المائة.

وفي المجال ذاته، سجلت “ميديا24.كوم” و”لو360.ما” أنه تم، أمس الاثنين بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مناطق أنشطة اقتصادية بأقاليم جهة كلميم واد نون، وذلك من قبل وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ورئيسة مجلس الجهة، مباركة بوعيدة.

وتابع الموقعان أن الاتفاقية، التي تروم تحسين جاذبية هذه المناطق وتعزيز تنافسيتها الاقتصادية، تتعلق بإحداث ثلاث مناطق جديدة خاصة بالأنشطة الاقتصادية بأقاليم كلميم وسيدي إفني وآسا الزاك، واستكمال إنجاز منطقة النشاط الاقتصادي للو طية، علاوة على استكمال الأشغال خارج مشروع منطقة الأنشطة الاقتصادية “كاكتوبول” المتواجدة بجماعة أسرير.

وبخصوص التراث اللامادي، أكدت “فبراير.كوم” أن مجلة “Femmes du Maroc”، المنظمة لتظاهرة “قفطان”، أعلنت أمس الإثنين بالدار البيضاء، أن هذا الحدث الرائد في مجال الموضة، يعود هذه السنة في دورته الـ24، بحلة جديدة وبرنامج غني لتسليط الضوء على عراقة وتاريخ هذا الموروث الثقافي المغربي المتميز.

وعلى صعيد آخر، أبرزت هسبريس.كوم” أنه بعد إعلان حزب العدالة والتنمية موقفه الرافض لملتمس الرقابة الذي ينادي به حزب الاتحاد الاشتراكي ضد حكومة عزيز أخنوش، واستمرار الغموض الذي يلف موقف حزبي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية بخصوص الموضوع، أكد قيادي بارز في المعارضة لجريدة هسبريس الإلكترونية أن المقترح جرى الاتفاق على طيه بشكل نهائي.

وبمناسبة عيد الفطر المبارك، كتب “الأول.كوم” أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أوصت مستعملي الطريق السيار بضرورة تنظيم تنقلاتهم والاستعلام عن حركة المرور الآنية، مضيفا أن شبكة الطرق السيارة ستعرف حركة سير مهمة، خاصة يوم الإثنين، ما بين الساعة الثالثة بعد الزوال والعاشرة ليلا، والثلاثاء، ما بين الساعة الثالثة بعد الزوال والعاشرة ليلا، ويوم الأحد 14 أبريل الجاري، الذي يصادف يوم الرجوع من عطلة العيد، ما بين الساعة الرابعة بعد الزوال والعاشرة ليلا.

أما “أرتيكل19.كوم” فأوضحت أنه تم أمس الاثنين بالرباط، التوقيع على عقد قرض لتمويل المستشفى الجامعي والمنشآت التعليمية للجامعة الدولية للرباط من طرف “الصندوق العقاري للمستشفيات” التابع للجامعة.

وأضافت أن هذا المشروع الرائد، الذي يمتد على مساحة 96 ألف متر مربع، بكلفة إجمالية تقدر بـ 1,6 مليار درهم، يهدف إلى تعزيز عرض التكوين في مختلف مجال علوم الصحة، وكذا تقديم الرعاية الصحية بجهة الرباط سلا القنيطرة، كما سيمكن من استقبال أزيد من 4500 طالب في مختلف التخصصات الطبية وشبه الطبية.

وفي الميدان الرياضي، أشارت “آشكاين.كوم” إلى أن مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، شدد على أن أسود القاعة في أتم الجاهزية لانتزاع لقبهم الثالث على التوالي، مبرزة أن إجراء نهائيات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة بالمغرب من 11 إلى 21 أبريل الجاري، هو عامل تحفيز للعناصر الوطنية للدفاع عن لقبها القاري.