أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الأميري، والإضراب بقطاع الصحة، وتعزيز التعاون العسكري بين المغرب والولايات المتحدة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “هسبريس.كوم” و”تلكسبريس.كوم” و”الأول.كوم”، أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ترأست بفاس، مجلس إدارة المؤسسة، بحضور أعضاء المجلس.

وتابعت المواقع أن صاحبة السمو الملكي سلطت، في كلمة بالمناسبة، الضوء على أبرز الإنجازات والمبادرات الرئيسية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برسم سنة 2023.

وعلى صعيد آخر، أوردت كل من “ميديا24.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” و”بانورابوست.كوم” و”الأيام24.كوم” أن جميع المؤسسات الصحية بالمغرب، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، ستخوض إضرابا يومي الأربعاء والخميس 22 و23 ماي الجاري.

وأضافت المواقع أن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة ي حمل الحكومة المسؤولية ويلوح بتصعيد غير مسبوق، في ظل عدم الاستجابة لمطالبه التي تشمل، من بين أمور أخرى، زيادة في الأجر الثابت والتعويض عن الأخطار المهنية.

وسلطت كل من “زنقة20.كوم” و”منارة.ما” و”كويد.ما” الضوء على توقع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، بالرباط، على خارطة طريق تتعلق بالتعاون العسكري، وتتضمن التوجهات التي يتعين اتباعها لتنفيذ الأنشطة المعتمدة في إطار الدورة الـ 13 للجنة الاستشارية للدفاع المغربية – الأمريكية.

وأشارت المواقع إلى أنه في أعقاب اجتماع العمل الثاني للجنة الاستشارية للدفاع المغربية-الأمريكية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، تم أيضا تسليم أوسمة منحها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لثلاثة ضباط أمريكيين تقديرا لجهودهم من أجل تطوير وتعزيز التعاون العسكري المغربي الأمريكي.

وتطرقت كل من “لو360.ما” و”مدار21.كوم” إلى تأكيد وزارة الشؤون الخارجية الاتحادية لسويسرا، أنه لا وجود لتمثيلية رسمية لجبهة البوليساريو لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف أو لدى المجلس الفيدرالي (الحكومة السويسرية).

وأضافت المواقع أن الوزارة شددت، في توضيح من خلال مذكرة شفوية موجهة إلى سفارة المملكة المغربية ببرن، على أن “مكتب جبهة البوليساريو في جنيف لا يتمتع بأي امتياز أو حصانة في سويسرا”.

أما موقعا “لوبرييف.ما” و”اليوم24.كوم” فكتبا أن الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أفادت بمجلس النواب، بأنه تم إطلاق العديد من الورشات استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت.

وفي سياق آخر، كتبت كل من “فبراير.كوم” و”إحاطة.ما” عن استعراض وزير التجهيز والماء نزار بركة ببالي، محاور السياسة المائية للمغرب، وذلك خلال ندوة رفيعة المستوى نظمت على هامش الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء المنعقد بأندونيسيا.

وتابع الموقعان أن بركة أبرز، خلال هذا الحدث المخصص للإطلاق الرسمي لمبادرة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) حول خرائط الطريق الوطنية للماء في أفق 2030، التزام المغرب منذ ستينيات القرن الماضي بتعبئة موارده المائية بفضل الرؤية الاستشرافية لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، والتي يواصلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جانبه، تطرق موقع “أشكاين.كوم” إلى أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ايت طالب، أجرى بالرباط، مباحثات مع مسؤولين عن المعهد الهندي للأمصال، ويتعلق الأمر بمدير التصدير، سانديب شاروداتا مولاي، وممثل المعهد بالمغرب، جيان نيكولا كورتوباسي.

وأوضح الموقع نقلا عن بلاغ للوزارة، أن هذه المباحثات التي تندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمتعلقة بتعزيز السيادة الصحية للمملكة المغربية عبر تشجيع الإنتاج المحلي للقاحات والأدوية البيولوجية الأساسية بالمغرب لتحقيق الاكتفاء الذاتي ولاسيما الاتفاقيات الموقعة بتاريخ 5 يوليوز 2021 بفاس.

وفي الشق الاقتصادي، سجل موقع “أرتيكل19.كوم” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت في مذكرتها الإخبارية، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر أبريل 2024، ارتفاعا بنسبة 0,2 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023، ويعزى، أساسا، هذا الارتفاع إلى تزايد أثمان غير المواد الغذائية بـ1,3 في المئة وتراجع أثمان المواد الغذائية بـ1,3 في المئة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*