أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني، وقضية الصحراء المغربية، وبرنامج عصرنة النقل الحضري العمومي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “كويد.ما” و”مدار21.كوم” و”الأيام24.كوم” و”إحاطة.ما”، أن مصدرا مسؤولا في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أعرب عن إدانة المملكة المغربية واستنكارها الشديدين لإقدام الجيش الإسرائيلي على قصف مخيم يكتظ بأكثر من 100 ألف نازح فلسطيني قرب مدينة رفح، مخلفا سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، وذلك في انتهاك واضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وتابعت المواقع أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجنة القدس، إذ تؤكد على أهمية الامتثال لقرار محكمة العدل الدولية، الذي يطالب إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في رفح، فإنها تجدد دعوتها إلى الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار، وتوفير الحماية للفلسطينيين وضمان النفاذ الآمن، وبدون عوائق، للمساعدات الإنسانية والإغاثية على نطاق واسع إلى قطاع غزة، عبر جميع المنافذ، بما فيها معبر رفح.

وعلى صعيد آخر، كتبت كل من “لو360.ما” و”آشكاين.كوم” و”فبراير.كوم” أن جمهورية السنغال جددت التأكيد، على لسان وزيرتها للاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية، ياسين فال، على دعمها “الدائم والثابت” للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على كامل أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية.

وأضافت أن التعبير عن هذا الموقف جاء في بيان مشترك، صدر عقب مباحثات جرت بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وياسين فال، التي تقوم بزيارتها الأولى للمملكة بصفتها وزيرة الاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية بالسنغال.

وفي السياق ذاته، تطرق موقع “تلكسبريس.كوم” إلى أن الوزيرة السنغالية، ياسين فال، أعربت عن تقديرها لريادة جلالة الملك، مشيدة بالرؤية الإفريقية لجلالته في مجال السلام والاستقرار والتنمية سوسيو – اقتصادية.

أما “ميديا24.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” فكتبا أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أفاد خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بأن الوزارة بادرت إلى وضع برنامج أولي للفترة ما بين 2024 – 2029 لتزويد أكثر من 32 مدينة بأسطول إجمالي من حافلات النقل الحضري يبلغ 3500 حافلة بكلفة مالية تقدر بـ 10 ملايير درهم.

ومن جهتها، نقلت كل من “لوبرييف.ما” و”الأول.كوم” أن رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بموروني، في المراسم الرسمية لتنصيب رئيس جمهورية جزر القمر الاتحادية، عثمان غزالي.

وسلطت كل من “هسبريس.كوم” و”بانورابوست.كوم” الضوء على ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، بجنيف، جلسة عمل رفيعة المستوى ناقشت التأثيرات العميقة للعزلة الاجتماعية على الصحة العامة، حيث أبرز الوزير أهمية تعزيز الترابط الاجتماعي ودوره الحيوي في دعم صحة الأفراد والمجتمعات.

من جانبه، تطرق موقع “منارة.ما” لإطلاق وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالدار البيضاء، استراتيجيتها الرقمية برسم الفترة ما بين 2024 -2027، بحضور مقاولات ناشئة من القدس ورجال أعمال فلسطينيين.

وفي معرض حديثها عن إضرابات قطاع الصحة سلطت كل من “اليوم24.كوم” و”زنقة20.كوم” الضوء على إعلان التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة عن تنظيم سلسلة من أربع إضرابات مدة كل منها 72 ساعة كل أسبوع خلال الفترة الممتدة من 28 ماي الجاري إلى 27 يونيو المقبل، مع تنظيم وقفات احتجاجية محلية وجهوية، وبعد عيد الأضحى، تقرر تنظيم مسيرة وطنية بالرباط، كما تقرر مقاطعة البرامج الصحية والحملات والاجتماعات مع الإدارة.

وتابعت المواقع نقلا عن بلاغ للتنسيق أن “التنسيق يستنكر الصمت الرهيب للحكومة تجاه الاتفاقات الموقعة مع النقابات وتجاهلها لمطالبها، وذلك بعد 4 أشهر من انتهاء الحوار الاجتماعي القطاعي وما تم التوافق بشأنه مع اللجنة الحكومية من تحسين للأوضاع المادية والاعتباري”.

أما موقع “أرتيكل19.كوم” فأورد أن الناشر طارق السليكي أعيد انتخابه رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة، وذلك في ختام المؤتمر العادي للاتحاد الذي انعقد الجمعة الماضية بالرباط

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*