أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الأنشطة الأميرية، وانطلاق امتحانات البكالوريا، وجلسة المساءلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة بمجلس النواب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “كويد.ما” و”آشكاين.كوم” و”تلكسبريس.كوم” و”إحاطة.ما”، أن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أشرف بجماعة المهارزة الساحل (إقليم الجديدة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، عند الانتهاء من إنجازها، بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب، ستستفيد منها ساكنة يقدر تعدادها بـ 7,5 مليون شخص.

وتابعت أن هذا المشروع يندرج في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقضية الاستراتيجية للماء، لاسيما في السياق الحالي الذي يتسم بندرة ملحوظة في التساقطات وضغط كبير على الموارد المائية التقليدية في مختلف جهات المملكة.

وفي معرض حديثها عن امتحانات الباكالوريا، كتبت كل من “لوبرييف.ما” و”بانورابوست.كوم” و”أرتيكل19.كوم” و”الأيام24.كوم” أن هذه الامتحانات، التي انطلقت أمس الاثنين، تشكل لحظة حاسمة في مسار حوالي نصف مليون مترشح (493 ألفا و651)، منهم 373 ألفا و 374 من المترشحين المتمدرسين، و 120 ألفا و277 من المترشحين الأحرار.

وأضافت، في هذا الصدد، أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أكد عقب زيارته لمركز الامتحان بالثانوية التأهيلية ابن الرومي، بعين عودة، أن الوزارة حرصت على تعبئة مختلف المتدخلين واتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية واللوجستية اللازمة لإجراء هذا الامتحان في أحسن الظروف، حيث تم توفير ألف و833 مركزا للامتحانات بمجموع قاعات بلغ 28 ألفا و549 على الصعيد الوطني، فضلا عن تعبئة 49 ألف مكلف بالمراقبة لتعزيز تكافؤ الفرص.

ونقلت كل من “مدار21.كوم” و”اليوم24.كوم” و”زنقة20.كوم” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش أكد أن الرهان الذي ظل يقود العمل الحكومي في مختلف محطات الولاية الحالية يتمثل في مواصلة تعميق الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد الوطني، عبر تعبئة منظومة الاستثمار المنتج وتحفيز مناخ الأعمال.

وأضافت أن أخنوش سجل، في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس النواب في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “تحفيز الاستثمار ودينامية التشغيل”، أن هذه الإصلاحات تعد بوابة أساسية لخلق دينامية متجددة للمقاولة والقطاعات الواعدة ذات الأثر المباشر على سوق الشغل الوطني، وتنويع مصادر تمويل السياسات الاجتماعية.

أما “لو360.ما” فكتبت أن وزيرة الشؤون الخارجية والفرنكوفونية ومواطني إفريقيا الوسطى بالخارج، سيلفي بايبو تيمون، جددت، خلال ندوة صحافية عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التأكيد على الموقف الثابت والواضح لجمهورية إفريقيا الوسطى، وأعربت عن تشبثها بالوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وسلطت كل من “هسبريس.كوم” و”الأول.كوم” الضوء على وصول الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، أمس الاثنين، إلى جدة، في طريقه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم 1445 هـ.

وأضافت أنه كان في استقبال الوفد الرسمي، الذي يترأسه وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودية، مصطفى المنصوري والقنصل العام للمملكة في جدة عبد الإله أوداداس.

وتطرقت كل من “فبراير.كوم” و”منارة.ما” إلى أن العدد 30 من “مختصرات المندوبية السامية للتخطيط”، كشف أن 12,6 في المائة فقط من الأسر المغربية لا تمارس هذه الشعيرة، على الرغم من أن هذه النسبة قد ارتفعت مقارنة بسنة 2014 حيث كانت تبلغ 4,7 في المائة.

وأوضحت أن هذا الارتفاع في نسبة الأسر التي لا تمارس هذه الشعيرة يسجل بشكل رئيسي بين سكان المدن والأسر المكونة من شخص واحد.

ومن جهتهما، نقلت كل من “لوسيتأنفو.كوم” و”ميديا24.كوم” أن الصندوق المغربي للتقاعد، أعلن أنه سيتم صرف معاشات المتقاعدين قبل عيد الأضحى، وذلك ابتداء من يوم 13 يونيو الجاري.

وذكر الموقعان، نقلا عن بلاغ للصندوق، أنه “بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، سيتم بصفة استثنائية صرف معاشات المتقاعدين وذوي الحقوق ابتداء من يوم الخميس 13 يونيو الجاري، وذلك لتمكينهم وأسرهم من الاحتفال بهذه المناسبة الدينية في أحسن الظروف”.

Views: 4

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*