أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت العلاقات المغربية-السعودية، وزيارة العمل التي قام بها المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني إلى الولايات المتحدة، والرسوم الجمركية على التعاملات الإلكترونية؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت ” لوكوليماتور.ما” و “لوسيت أنفو.كوم” و “اليوم 24.كوم” و “الأيام 24 .كوم” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تعرض لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، بدون أعراض، بحسب إفادة البروفيسور الحسن بليمني، الطبيب الخاص لجلالة الملك، في بلاغ له أمس الخميس. وأضافت هذه المواقع، وفقا لذات البلاغ، أن الطبيب الخاص لجلالة الملك وصف فترة راحة لجلالته لبضعة أيام.

وفي موضوع آخر، أكدت “تيليكسبريس.كوم” أن المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية تجمعهما “علاقة متميزة قائمة على وشائج الصداقة والتضامن الدائم وعلى طموح القيادتين بأن تسير هذه العلاقة إلى أعلى مستوى”، وفقا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. ونقلت عن بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع نظيره السعودي صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان ا ل سعود عقب محادثات أجرياها قبيل انعقاد الدورة الـ 13 لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية-السعودية برئاسة الوزيرين، أن العلاقات بين البلدين ” لا مثيل لها في علاقات المغرب الخارجية”. من جانبها، أكدت “الأول .كوم” و “إحاطة .ما” و “فبراير.كوم” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش استقبل، أمس الخميس بالرباط، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب. وذكرت أن هذا اللقاء شكل مناسبة لتجديد التأكيد على علاقات التعاون الجيدة التي تربط بين البلدين، والتي تحظى برعاية خاصة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ا ل سعود.

على صعيد آخر، أبرزت “بانورابوست .كوم” و “هسبريس .كوم” و “كيد.ما” و “أرتيكل .ما” أن المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي أجرى زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال يومي 13 و14 يونيو الجاري، وذلك على رأس وفد أمني ضم مدراء وأطر من المصالح المركزية للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وفي سياق آخر، كتبت “لو 360 .ما” و “ميديا24.كوم” أن المرسوم رقم 2.22.438، الذي صادق عليه المجلس الحكومي أمس الخميس، والهادف إلى استثناء صراحة المعاملات المنجزة عن طريق المنصات الإلكترونية من الإعفاء من الرسوم الجمركية عند الاستيراد بصرف النظر عن قيمة هذه الإرساليات، سيدخل حيز التنفذ ابتداء من 1 يوليوز المقبل.

من جانبهما، أفاد موقعا “زنقة20 .كوم” و “منارة.ما” بأنه تم إلى غاية الآن صرف حوالي 1.4 مليار درهم لفائدة مهنيي قطاع النقل الطرقي، في إطار الدعم الاستثنائي الذي خصصته الحكومة لهم جر اء ارتفاع أسعار المحروقات، وذلك وفقا لإفادة الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس.

ونقلا عن بايتاس قوله، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن الحكومة صرفت إلى غاية الآن، في الدفعتين الأولى والثانية من الدعم الاستثنائي لمهنيي قطاع النقل الطرقي، والدفعة الثالثة التي لا تزال في بدايتها، حوالي 1.4 مليار درهم