أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الملكي، والنمو الاقتصادي، ونسبة ملء السدود، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد، كتبت مواقع إلكترونية، من ضمنها “لوبرييف.ما” و”زنقة20.كوم” و”لو360.ما”، أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، ترأس أمس الاثنين بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء، الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لسنة 1445 هـ.

وأضافت أن السيد عثمان كان، أستاذ الفكر الإسلامي بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، ألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين، متناولا بالدرس والتحليل موضوع العلاقات الثقافية والفكرية بين إفريقيا جنوبي الصحراء والمغرب الكبير”.

وفي المجال الاقتصادي، أوضح “أرتيكل19.ما” و”لوكوليماتور.ما” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن نتائج الحسابات الوطنية برسم الفصل الرابع من سنة 2023 أظهرت تحسنا في النمو الاقتصادي الوطني الذي بلغ 4,1 في المئة بدل 0,7 في المئة المسجلة خلال الفترة ذاتها من سنة 2022.

وتابع الموقعان، نقلا عن مذكرة إخبارية للمندوبية بخصوص الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من سنة 2023، بأن هذا النمو، المدفوع بالطلب الداخلي، قد تم تحقيقه في سياق التحكم في التضخم وارتفاع حاجيات تمويل الاقتصاد الوطني.

من جانبهما، أشارت “آشكاين.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” أن مكتب الصرف أفاد بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يعادل 17,70 مليار درهم متم فبراير 2024، مقابل 17,44 مليار درهم قبل سنة من ذلك.

وأضاف الموقعان، نقلا عن نشرة للمكتب حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر فبراير الماضي، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا نسبته 1,5 في المائة (زائد 259 مليون درهم) منذ بداية السنة.

من جهته، كشف “اليوم24.كوم” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الادخار الوطني بلغ 26,7 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الرابع من سنة 2023، مقابل 26,9 في المئة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وبحسب الموقع، فإن المندوبية أبرزت، في مذكرة إخبارية بخصوص الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من سنة 2023، أن هذا التطور يأخذ في الاعتبار تباطؤ الاستهلاك النهائي الوطني من حيث القيمة إلى 6 في المئة، بدلا من الارتفاع بنسبة 8,3 في المئة المسجل قبل سنة.

وعلى صعيد آخر، سلطت “ميديا24.كوم” الضوء على الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي التي افتتحت يوم 26 مارس الماضي، مشيرة إلى أن الاجتماعات الأربعة التي عقدتها الحكومة مع ثلاث نقابات و”الباطرونا” هدفت إلى تحديد المسار وأولويات اللجان الموضوعاتية التي ستجتمع ابتداء من الأسبوع الجاري.

وأوضحت أن تحديد الزيادة العامة في الأجور وتخفيض الضرائب على الأجور توجد على رأس المطالب.

وفي الشأن البيئي، كتبت “هسبريس.كوم” أن الحكومة وضعت تدابير جديدة في إطار الجهود المبذولة من أجل مكافحة تلوث الهواء في المغرب، حيث تم تحديد نسبة المواد الملوثة المسموح بوجودها في الهواء، وذلك ضمن المرسوم رقم 2.23.244 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.09.286 المتعلق بتحديد معايير جودة الهواء وكيفيات إقامة شبكات الحراسة.

وبخصوص التساقطات المطرية الأخيرة، أكد “الأول.كوم” و”بانورابوست.كوم” أن نسبة ملء السدود بالمغرب بلغت نسبة 30,7 في المائة إلى غاية 1 أبريل الجاري، بحقينة إجمالية تفوق 4.942 مليار متر مكعب، وذلك بحسب نشرة لوزارة التجهيز والماء حول الوضعية اليومية للسدود بالمملكة.

وأوضح الموقعان، نقلا عن الوزارة، أن ستة سدود سجلت ملء بنسبة 100 في المائة، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بسدود النخلة، وشفشاون، والشريف الإدريسي، وواد زا، وبوهودة وسيدي ادريس.

وفي موضوع آخر، كتبت كل من “الأيام24.كوم” و”فبراير.كوم”، أنه على عكس ما ر وج له خلال الأسبوع الماضي بمواقع التواصل الاجتماعي، باعتماد زيادة 10 دراهم في قنينة الغاز من الحجم الكبير، لم يعرف سعر هذه الأخيرة أية زيادة مع بداية شهر أبريل الجاري.

وأشار الموقعان إلى أنه بالرغم من التصريحات السابقة برفع الدعم التدريجي عن الغاز، فإن الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب لم تتلقى أي وثيقة رسمية تفصيلية بشأن هذا الإجراء.