أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل دور المغرب في منطقة الشرق الأوسط، وتعميم الحماية الاجتماعية، والوضعية الوبائية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت “منارة.ما” و”لو360.ما” و”تيليكسبريس.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” أن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، عيساوي فريج، أكد أمس بالرباط، أن المغرب يضطلع، بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بدور “رئيسي وهام” في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضحت أن ذلك جاء في تصريح أدلى به السيد فريج عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة .

من جهتها، كتبت “إحاطة.ما” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد بالصخيرات أن الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية يشكل مشروع دولة يستلزم تعبئة شاملة.

وأضافت أن رئيس الحكومة أوضح، خلال مداخلته بمناسبة افتتاح ملتقى دولي تحت شعار “الحماية الاجتماعية: ورش سيادي”، أن نجاح هذا المشروع الهام يعتمد على انخراط ومساهمة كل المعنيين بالإضافة إلى تعبئة شاملة، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ومن جانبها، أشارت “الأيام24.كوم” أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن العائدات السياحية تعززت بنسبة 173,1 في المائة على أساس سنوي، لتبلغ 20,3 مليار درهم عند متم ماي الماضي، بعد انخفاض نسبته 62,4 في المائة قبل سنة.

في حين أوردت “كويد.ما” و”بانورابوست.كوم” أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستثمر 200 مليون درهم في إصدار سندات خضراء بقيمة مليار درهم أطلقها المكتب الوطني للسكك الحديدية، قصد إعادة تمويل الديون المستخدمة لإنشاء خط السكك المكهرب للقطار فائق السرعة في المغرب (البراق).

على صعيد آخر، أشارت “زنقة20.كوم” و”الأول.كوم” إلى أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، أعلنت بأن إنتاج الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني ارتفع بنسبة 3.8 في المائة في نهاية الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022، بعد زيادة قدرها 7.2 في المائة قبل عام.

ومن جهتها، كتيت “فبراير.كوم” و”اليوم24.كوم” أن المكتب الوطني للمطارات أفاد بأن الاضطرابات الأخيرة التي طالت وصول أمتعة المسافرين نحو مطارات المغرب، يرجع سببها إلى المطارات الدولية. ومن جانبها، أفادت “هسبريس.كوم” و”لوكوليماتور.ما” و”ميديا24.كوم” و”أرتيكل19.ما” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 554 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 1004 شخصا، فيما تم تسجيل حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.