أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل دور جلالة الملك محمد السادس في تعزيز الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة، وإصلاح منظومة الصحة، والوضعية الوبائية؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا كتبت ” الأيام24.كوم ” و” هسبريس.كوم ” و” لوكوليماتور.ما ” أن الولايات المتحدة أشادت، أمس، بالدور الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة.

ونقلت عن بيان صدر بمناسبة احتفال المغرب بالذكرى الـ23 لعيد العرش المجيد، أن كاتب الدولة الأمريكي، أنطوني بلينكين، أعرب عن تهانئه وأطيب متمنياته لجلالة الملك وللشعب المغربي، مؤكدا أن “هذه السنة تصادف الذكرى الـ23 لتربع جلالة الملك على العرش في وقت نواصل فيه توسيع علاقات الصداقة التاريخية والعريقة القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب”.

من جهتها، كتبت ” كويد.ما ” و” زنقة20.كوم ” و” الأول.كوم ” و” تيلكسبريس.كوم ” أن وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، أجرى لقاءين مع كل من التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، والنقابة الوطنية للطب العام بالمغرب، وذلك في إطار جولة جديدة من الحوار الاجتماعي، من أجل إنجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بإصلاح المنظومة الصحية في المملكة.

ونقلت عن السيد آيت الطالب، في تصريح صحافي عقب هذا اللقاء، أن الاجتماع يأتي في إطار مواصلة جولات التواصل والحوار مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الهيئتين النقابيتين تمتلكان نفس التوجه الذي يهدف إلى إنجاح مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية الذي تمت المصادقة عليه خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم الأربعاء 13 يوليوز 2022، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ومن جانبها، أوضحت ” لو360.ما ” أن مصلحة عوارض الأداء المتعلقة بالشيكات سجلت 501.031 عارضا في 2021، بارتفاع بنسبة 6 في المئة مقارنة بالسنة الماضية، ولتمثل مبلغ 14،6 مليار درهم، وذلك حسب ما أعلنه بنك المغرب.

في حين أوردت ” بانوربوست.كوم ” أن عدد الأوراق البنكية المزورة التي تم رصدها خلال سنة 2021 بلغ ما مجموعه 7.372 ورقة، أو ما يعادل 1،1 مليون درهم؛ وذلك حسب ما تضمنه التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية.

على صعيد آخر، أشارت ” منارة.ما ” و” اليوم24.كوم ” أن المداخيل الإضافية، المعبأة في إطار التحصيل الضريبي الودي أو نتيجة عملية تحصيل جبرية، بلغت 10.59 مليار درهم برسم السنة المالية 2021.

ونقلت عن تقرير للمديرية العامة للضرائب حول أنشطة سنة 2021، أن هذه المداخيل، المتأتية أساسا من مراقبة الاختلالات على مستوى الإيداع، ومراقبة الوثائق وأماكن التصريحات، بالإضافة إلى الإجراءات الخاضعة لحقوق التسجيل والتنبر، تمثل 6 في المائة من المداخيل الإجمالية، مضيفة أن 64 في المائة من المداخيل الإضافية تم تحصيلها على مستوى الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل.

ومن جهتها، كتبت ” أرتيكل19.ما ” أن برنامج تشجيع العمل المقاولاتي “فرصة” قد شرع في تمويل المشاريع الأولى، وذلك عقب الاجتماعات المنعقدة في عدة جهات للجان التمويل، حسب ما ذكرته وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. ونقلت عن بلاغ للوزارة أنه “منذ عدة أسابيع اتخذ برنامج (فرصة) نسقا متسارعا في مختلف أطوار الانتقاء والمواكبة، ما مكن من انعقاد أولى لجان التمويل نهاية شهر يوليوز”. وبخصوص الوضعية الوبائية، كتبت ” ميديا24.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” إحاطة.ما ” و” فبراير.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 374 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 627 شخصا، فيما تم تسجيل 4 حالات وفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.