أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، والدورة الأولى لنيل كأس العرش في رياضة البولو، وإصلاح قطاع التعليم؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الاثنين. وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” فبراير.كوم ” و” الأول.كوم ” و” تيلكسبريس.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد حل أمس الأحد بلندن لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

من جهتها، أوضحت ” لو360.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” أن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، أمس الأحد، بنادي البولو السويسي التابع للحرس الملكي، المباراة النهائية للدورة الأولى لنيل كأس العرش في رياضة البولو.

وأضافت أن فريق الحرس الملكي توج بطلا للدورة بعد تفوقه في المباراة النهائية على فريق نادي النخيل للبولو لأصيلة “غيرون هيرميس” بحصة خمسة أهداف للاشئ. ومن جانبها، أشارت ” بانورابوست.كوم ” و” منارة.ما ” و” إحاطة.ما ” إلى أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أكد أن المغرب حقق، تحت التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تقدما ملحوظا في مجال التعليم، ويواصل العمل من أجل تحقيق “نهضة تربوية حقيقية”.

ونقلت عن السيد بنموسى قوله، في مداخلة خلال لقاء رفيع المستوى نظمه المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، إن المغرب بذل جهودا جبارة في مجال تعزيز برامج الصحة والتغذية والدعم الاجتماعي للتلاميذ، وخاصة المنحدرين من الوسط القروي والمناطق الهشة.

في حين أوردت ” اليوم24.كوم ” أن وكالة بيت مال القدس الشريف أطلقت خلال شهر شتنبر الجاري، حزمة جديدة من المشاريع في المدينة المقدسة بغلاف مالي يفوق مليون دولار بتمويل من المملكة المغربية؛ مضيفة أن المشاريع توزعت على قطاعات التعليم والصحة والثقافة وبرامج المساعدة الاجتماعية.

على صعيد آخر، أفادت ” زنقة20.كوم ” أن وزارة الاقتصاد والمالية أعلنت بأن المداخيل الضريبية حققت أداء جيدا بشكل عام، بزيادة قدرها 27.6 مليار درهم، أي بنسبة 19.8 في المئة، عند متم شهر غشت الماضي.

ونقلت عن الوزارة، في وثيقة خاصة بوضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر غشت 2022، أن هذه المداخيل سجلت بالتالي معدل إنجاز قدره 75.1 في المئة، وذلك على الرغم من ارتفاع الاسترداد الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة التي همت مبلغا إجماليا قدره 9.4 مليار درهم.

وفي موضوع منفصل، كتبت ” هسبريس.كوم ” و” ميديا24.كوم ” و” أريتكل19.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن عناصر الشرطة بمنطقة يعقوب المنصور بولاية أمن الرباط تمكنت، مساء الجمعة وزوال السبت، من توقيف عشرة أشخاص، من بينهم مفتش شرطة يعمل بدائرة أمنية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في النصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون والاحتجاز والسرقة.

ومن جهتها، كتبت ” كويد.ما ” أن مدينة طنجة خلدت ذكرى الإعلامي والناقد السينمائي الراحل، نور الدين الصايل، وهي تفتتح الجمعة الماضي الدورة ال22 للمهرجان الوطني للفيلم، في مسعى إلى الإشادة بالمسار غير المسبوق للراحل في خدمة وتطوير السينما الوطنية والإفريقية والدولية.