أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل تعيين جلالة الملك لأعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وموضوع صحة المواطن في إفريقيا، وتصنيف المغرب في مؤشر الأداء المناخي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” الأيام24.كوم ” و” اليوم24.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” و” الأول.كوم ” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تفضل بتعيين أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذين يخول القانون المنظم لهذا المجلس لجلالته حق تعيينهم.

وتابعت أن الأمر يتعلق بعشرين عضوا من فئة الخبراء والمتخصصين، مشهود لهم بالخبرة والكفاءة في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي والثقافة، مع مراعاة التنوع والتكامل بين التخصصات.

من جهتها، أوضحت ” منارة.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” لو360.ما ” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أكد، في رسالة سامية وجهها أمس الأربعاء، إلى المشاركين في المناظرة الإفريقية الأولى للحد من المخاطر الصحية، التي تنعقد بين 16 و18 نونبر الجاري بمراكش أن صحة المواطن تشكل ركيزة أساسية للتقارب والتضامن بين الشعوب وإحدى الدعامات المحورية لبناء تعاون جنوب-جنوب فعال.

ومن جانبها، أشارت ” إحاطة.ما ” إلى أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أكد أن المبادرات التي تم إطلاقها بمناسبة الدورة 27 من مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للامم المتحدة الخاصة بالمناخ (كوب 27)، المنعقد حاليا بشرم الشيخ، تعكس الاهتمام المتزايد عالميا بقضايا التكيف، والتوجه نحو تبني خطط عمل مستدامة تتوافق مع حجم التحديات التي يطرحها موضوع التغير المناخي.

على صعيد آخر، أبرزت ” فبراير.كوم ” و” لوبرييف.ما ” أن المغرب حقق قفزة أخرى في مؤشر الأداء المناخي باحتلاله الرتبة الرابعة من بين 60 دولة، وفقا لتقرير مؤشر الأداء المناخي لسنة 2023، الذي أعدته المنظمات غير الحكومية (جيرمان واتش) “Germanwatch” والشبكة الدولية للعمل المناخي ومعهد المناخ الألماني الجديد. في حين أفادت ” أرتيكل19.ما ” أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أوضح بأن إنتاج الحبوب الخريفية للموسم الفلاحي 2022-2023 بلغ مليونا و100 ألف قنطار من أصناف ملائمة وذات مردودية عالية وجودة مضمونة، ومدعمة من الدولة بثلث تكلفة الإنتاج.

بينما أفادت ” هسبريس.كوم ” و” بانورابوست.كوم ” أن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإدماج الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أعلنت بأن نسبة استرجاع السياح إلى متم أكتوبر من السنة الجارية بلغت 80 في المائة، متجاوزة المعدل العالمي البالغ 70 في المائة.

ومن جهة أخرى، أوردت ” كويد.ما ” و” زنقة20.كوم ” و” لوكوليماتور.ما ” أن جماعة طنجة أطلقت، بمساعدة وممثلة بشركة تهيئة ميناء طنجة المدينة، طلبات عروض دولية للتدبير المفوض للخدمة العامة للنقل الجماعي العمومي عبر التلفريك.

وأضافت أن هذه الدعوة تهدف لتقديم الطلبات لاختيار مفوض له يتمتع بالمؤهلات التقنية والبشرية والمالية والقدرات اللازمة لتمويل وتصميم وبناء وتشغيل وصيانة نظام التلفريك وجميع مكوناته.