أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قضية العنف ضد الأطفال، والتعاون بين المغرب والإمارات العربية المتحدة في المجالات الأمنية، و الشروع في التسجيل ببرنامج “تيسير”، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء. وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” ميديا24.كوم ” و” لو360.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم، استقبلت أمس الاثنين بالرباط، السيدة نجاة معلا مجيد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، المعنية بالعنف ضد الأطفال.

وأوضحت أنه خلال هذا الاستقبال، أبرزت صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تم الاهتداء بها خلال العقدين الماضيين من أجل تعزيز حقوق الطفل، والتي ت رجمت على الأرض الواقع من خلال مختلف الإصلاحات وآليات وأدوات حماية الأطفال، وكذا من خلال اعتماد سياسات عمومية متكاملة.

من جهتها، أوضحت ” بانورابوست.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن كلا من المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بشراكة مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، شرعتا أمس الاثنين، في تنفيذ المراحل الأولى لبرنامج التعاون الثنائي في مجالات التكوين الشرطي وتبادل الخبرات والمعارف في مجموعة من المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين المغربي والإماراتي.

ونقلت عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن إطار التعاون الثنائي بين المصالح الأمنية بالمملكة المغربية ونظيرتها بإمارة أبوظبي، يتضمن تنفيذ برنامج لتبادل الزيارات بين الأطر الأمنية من الجانبين، وذلك بهدف الاطلاع عن كثب على التجارب والخبرات في مختلف المجالات والتخصصات الشرطية، فضلا عن تنفيذ دورات مشتركة للتكوين المستمر التخصصي في مجالات أمنية تتعلق بمكافحة الجريمة والمحافظة على النظام العام وتعزيز دور العلم والتقنيات الحديثة في المجال الشرطي.

في حين كتب ” لوكوليماتور.ما ” أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن بتاريخ 17 نونبر الجاري، من توقيف شخص موال لتنظيم “داعش” الإرهابي، يبلغ من العمر 22 سنة وينشط بسلا الجديدة، وذلك للاشتباه في تورطه في التحضير لمشروع إرهابي بغرض المساس بالنظام العام، ويتعلق الأمر بأحد المعتقلين السابقين في قضايا الإرهاب.

ونقل عن بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أنه جرى توقيف المشتبه به الذي تم تشخيص هويته وكشف تفاصيل مشروعه الإرهابي انطلاقا من أبحاث وتحريات قامت بها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

ومن جانبها، أوضحت ” منارة.ما ” و” لوبرييف.ما ” و” فبراير.كوم ” أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أعلنت أنه تم، ابتداء من أمس الاثنين، الشروع في التسجيل ببرنامج “تيسير” برسم الموسم الدراسي 2023/2022 بالنسبة للتلميذات والتلاميذ الجدد الذين يتابعون دراستهم بالسلك الابتدائي بالوسط القروي والسلك الإعدادي بالوسطين القروي والحضري، والراغبين في الاستفادة منه.

وأوضحت، نقلا عن بلاغ للوزارة، أن هذه العملية تأتي “في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المتعلقة بالتدبير المفوض لبرنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة إلى صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، المسير للصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد”. بينما كتبت ” هسبريس.كوم ” و” الأول.كوم ” أن مكتب مجلس النواب أعلن، أمس الاثنين خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، توصله باستقالة هشام المهاجري، النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة، من رئاسة لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالمجلس.

على صعيد آخر، أشارت ” كويد.ما ” إلى أن مبادرة “المثمر” لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أعلنت عن انطلاق برنامجها الخاص بالزرع المباشر، باستهداف 25 ألف هكتار خلال الموسم الفلاحي الجديد 2022-2023.

وفي موضوع آخر، ” زنقة20.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية أعلنت أن 296 ألفا و835 مغربيا مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم شهر أكتوبر الماضي، أي أنهم العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يساهمون أكثر.

ولدى تطرقها للوضعية الوبائية، أبرزت ” أرتيكل19.ما ” و” اليوم24.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الاثنين، عن تسجيل 35 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 71 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.