أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الأميري، وإنجازات وكالة بيت مال القدس الشريف، والأخبار حول قيمة الدرهم، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

فقد اهتمت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها، ” منارة.ما ” و” لو360.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم استقبلت، أمس الخميس بالرباط، السيدة ديبورا ف. روتر، رئيسة مركز جون فيتجرالد كينيدي للفنون المسرحية، التي كانت مرفوقة بالسيدة ناتاليا كوبو دي بولغيروني رئيسة اللجنة الدولية للفنون بالمركز.

وأوضحت المواقع أن الشخصيتان الثقافيتان الأمريكيتان تقومان بزيارة للمملكة لحضور حفل توزيع جوائز “الميداليات الذهبية للفنون”، المقرر يوم 23 يناير الجاري بمراكش.

وتابعت أن هذا الحفل، الذي ينظمه مركز كينيدي، يشكل مناسبة لمنح ميداليات ذهبية لشخصيات فنية مغربية، تقديرا لجهودها ومساهماتها في مجال الفنون على الصعيد العالمي.

من جهتها، أوضحت ” لوكوليماتور.ما ” أن نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، أكد أول أمس بنيويورك، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ما فتئ يدعو لأهمية المحافظة على الوضع القانوني والحضاري والديني للقدس الشريف.

وأوضحت أن السيد القادري أشار إلى أن جلالة الملك يتابع عن كثب وباهتمام بالغ ومتواصل كل التطورات التي تعرفها القضية الفلسطينية، ويدعو لأهمية المحافظة على الوضع القانوني والحضاري والديني للقدس الشريف، باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية، ورمزا للتعايش السلمي بالنسبة لأتباع الديانات التوحيدية الثلاث ومركزا لقيم الاحترام المتبادل والحوار.

في حين أوردت ” هسبريس.كوم ” و” لوبرييف.ما ” و” بانورابوست.كوم ” أن المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف محمد سالم الشرقاوي قال، أول أمس بالرباط، إن إجمالي التبرعات التي توصلت بها الوكالة، خلال 25 سنة الماضية، بلغ حوالي 64.9 مليون دولار أمريكي.

ونقلت عن السيد الشرقاوي، أن هذا المبلغ يتوزع إلى 22.3 مليون دولار في صنف تبرعات الدول، تمثل منها مساهمة المملكة المغربية نسبة 75 في المائة، و27.1 مليون دولار في صنف تبرعات المؤسسات، و15.5 مليون دولار في صنف تبرعات الأفراد.

على صعيد آخر، أشارت ” زنقة20.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” الأول.كوم ” و” الأيام24.كوم ” إلى أن نائب مدير العمليات النقدية والصرف في بنك المغرب، يونس عصامي، أكد أنه لم يطرأ أي تغيير في الوقت الراهن على مستوى نظام أسعار صرف العملات.

وأوضحت أنه ردا على الأخبار التي تداولتها بعض المواقع التي أفادت بأن الأورو يساوي حاليا 18 درهما، نفى المسؤول ذاته، بشكل قاطع، حدوث هذا الانخفاض في قيمة الدرهم مقابل الأورو، مفندا وجود أي صلة بين هذا الخبر الزائف والتغيير على مستوى نظام أسعار الصرف.

ومن جانبها، أوردت ” ميديا24.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن تدخل بنك المغرب في السوق الثانوية لسندات الخزينة يهدف إلى استعادة مستوى الطلب على هذه الأدوات المالية.

بينما أفادت ” كويد.ما ” أن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أعلن بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب خلال الأشهر الـ 11 الأولى من سنة 2022 بلغ 85.971 مقاولة.

وذكرت ” إحاطة.ما “، من جهتها، أن السنغال ستحتضن في الفترة من 25 إلى 27 يناير الجاري قمة دكار 2 حول السيادة الغذائية بمشاركة ممثلي العديد من الدول ضمنها المملكة المغربية.

ومن جهة أخرى، أوضحت ” أرتيكل19.م ا” أن “صندوق البحر الأحمر” أعلن عن حصول 36 صانع أفلام من السعودية والعالم العربي وإفريقيا على منح تمويل الصندوق بمرحلتي الإنتاج وما بعد الإنتاج لعام 2022، من بينهم مخرجان سينمائيان مغربيان، وذلك لمساعدتهم في تطوير مهاراتهم وخبراتهم واستكمال مشاريعهم، وتحويل الرؤى إلى إبداعات ماثلة على أرض الواقع.

ونقلت عن بيان للصندوق، أول أمس، أن قائمة الأفلام الممولة بالدورة الثالثة لمرحلة الإنتاج تضم على الخصوص الفيلمين المغربيين “مول كلب” (Hounds) للمخرج كمال لزرق و”أمينة” للمخرجة نورا الهورتش، بينما تضم قائمة الأفلام الممولة بالدورة الرابعة لمرحلة ما بعد الإنتاج الفيلم “وراء الكواليس” (Backstage) للمخرجة عفاف بن محمود، وهو عمل مشترك مغربي فرنسي بلجيكي تونسي .

ولدى تطرقه للوضعية الوبائية بالمغرب، أفاد ” لوسيتأنفو.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الخميس، عن تسجيل 15 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي17 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.