أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت المداخيل السياحية برسم سنة 2022، و إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات، وعلاقات التعاون بين المغرب وهولندا في مجال الهجرة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوكوليماتور.ما ” و” لوبرييف.ما ” و” لو360.ما ” أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية أفادت بأن المداخيل السياحية تجاوزت خلال سنة 2022 مستواها لما قبل الأزمة بنسبة 15,9 في المائة، بعد انخفاض بنسبة 56,4 في المائة قبل سنة.

ونقلت عن المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم شهر فبراير 2023، أن وتيرة نمو هذه المداخيل السياحية استمرت في الارتفاع، من ربع لآخر، مقارنة بسنة 2019، لتسجل ارتفاعا بنسبة 56,4 في المائة خلال الربع الأخير، بعد زائد 30,5 في المائة خلال الربع الثالث، وزائد 1,3 في المائة خلال الربع الثاني، وانخفاض بنسبة 38.1 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2022.

من جهتها، أوضحت ” فبراير.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” أن عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن العيون تمكنت، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء 21 فبراير الجاري، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و829 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وأضافا أن العمليات الأمنية المنجزة في هذه القضية قد أسفرت عن توقيف سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 35 و49 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات.

في حين أفادت ” اليوم24.كوم ” أن أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أمس الثلاثاء، قال إنه “رغم الجهود المبذولة والنتائج الإيجابية المسجلة، يلاحظ أنه ما زال هناك أوجه قصور عديدة تعيق تحرير طاقات الرأسمال البشري، وعدم استثمار إمكانات النافذة الديمغرافية الحالية على النحو الأمثل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا، وتعزيز التنافسية الدولية للمغرب”.

ونقلت عن شامي، في افتتاح المنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الاجتماعية المنعقد بمجلس المستشارين، أن من أبرز الاختلالات المسجلة، استمرار ضعف مستوى تأهيل وتكوين الرأسمال البشري، بسبب اختلالات ذات الصلة بجودة التعلمات، والهدر المدرسي بمختلف أشكاله”.

على صعيد آخر، أفادت ” الأيام24.كوم ” و” الأول.كوم ” أن النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، رشيد حموني، ضم ن في سؤاله الكتابي موجه لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي أن شبكات تعمد إلى الحصول على المحروقات من موزعين، وت عيد بيعها بشكل مباشر إلى مهنيين أو لأصحاب السيارات والعربات، خارج كل الضوابط التجارية وقواعد السلامة والمنافسة ومبدأ الخضوع للضريبة”

ونقلت عن النائب البرلماني أن هذه الشبكات تتوفر على مخازن سرية توزع فيها الغازوال والبنزين، بما يحقق لها أرباحا غير مشروعة تتراوح على الأقل ما بين نصف درهم ودرهمين في اللتر الواحد.

ومن جانبهما، ذكر ” تيليكسبريس.كوم ” و” منارة.ما ” أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، استقبل أمس الثلاثاء بالرباط، الوزير الهولندي المكلف بالهجرة إيريك فان دير بورغ.

ونقلا عن بلاغ لوزارة الداخلية أن الوزيرين نوها، خلال هذه المحادثات، بالدينامية القوية التي يشهدها التعاون بين الطرفين، وخاصة في مجال الهجرة.

ومن جهة أخرى، أوردت ” زنقة20.كوم ” و” هسبريس.كوم ” أن المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، استقبل أمس الثلاثاء 21 فبراير الجاري بمكتبه بالرباط، كريستوفر راي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، الذي يجري زيارة عمل إلى المملكة المغربية على رأس وفد رفيع المستوى.

وتابعا أن هذه الزيارة هي الثانية في برنامج العمل المشترك الحالي بين الطرفين.

في حين ذكرت ” كويد.ما ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، دعا أمس بالرباط في كلمة بمناسبة ترؤسه للاجتماع الثالث للجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، جميع المتدخلين من إدارات ومؤسسات عمومية، وجماعات ترابية وباقي الهيئات المعنية، بالانكباب على إعداد جيل جديد من الإصلاحات المتعلقة بتبسيط المساطر الإدارية ورقمتنها وفق برنامج عمل محدد، يجعل من التحول الرقمي والتبادل البيني للمعلومات والوثائق بين الإدارات، قاعدة للإصلاح الحقيقي لورش تبسيط المساطر الإدارية تتماشى وانتظارات المواطنين والمستثمرين، وتضمن الفعالية والشفافية في تأطير عمل المرافق العمومية.

أما ” لوسيتأنفو.كوم ” فكتبت نقلا عن مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بقطاع النظافة، أن موعد بدء تشغيل محطتي “كازا باصواي 1″ و”كازا باصواي2” في الدار البيضاء سيتم في يونيو المقبل.

وتابعت أنه بفضل هذه الحافلات، فإن المدينة وساكنتها سيتوفران على نظام نقل سريع وسهل الولوج وصديق للبيئة وآمن، بالإضافة إلى كاميرات المراقبة بالفيديو والأجهزة الإلكترونية للحصول على التذاكر.

ومن جهتها، سجلت ” بانورابوست.كوم ” أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية أفادت أن مبيعات الإسمنت تراجعت بنسبة 6 في المائة خلال شهر يناير الماضي، مقابل ارتفاع بنسبة 8,8 في المائة قبل سنة.

ونقلت عن المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر فبراير 2023، أنه “في سياق دولي يتسم بارتفاع معدلات التضخم، تواصل مبيعات الإسمنت، باعتبارها مقياسا رئيسيا لقطاع البناء والأشغال العمومية، خلال الشهر الأول من سنة 2023 في اتجاهها التنازلي المستهل في شهر مارس 2022”.

ومن جهة أخرى، كتبت ” إحاطة.ما ” و” ميديا24.كوم ” أن مجموعة اتصالات المغرب حققت رقم معاملات موطد بقيمة 35,7 مليار درهم خلال سنة 2022، بانخفاض طفيف نسبته 0,2 بالمائة (ناقص 0,5 بالمائة بأسعار الصرف الثابتة).

ونقلت عن بلاغ للمجموعة حول نتائجها المالية، أنه “على الرغم من السياق التنظيمي والمنافسة الشديدة وتأثيرات الأزمة الاقتصادية الدولية على التضخم، فإن مجموعة اتصالات المغرب تنهي عام 2022 تماشيا مع أهدافها التشغيلية والمالية”.