أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (2/1)

شكلت السياسة الإفريقية للمغرب، ومخطط عمل المكتب الوطني المغربي للسياحة (2023-2026)، ومبيعات السيارات الجديدة، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية، اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” تيليكسبريس.كوم ” أن محمد غيات، رئيس شعبة المغرب بالجمعية البرلمانية للفرنكفونية، أكد أمس الثلاثاء بأبيدجان، أن التعاون جنوب-جنوب يشكل أساس السياسة القارية الإرادية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ونقلت عن السيد غيات قوله، في كلمة باسم وفد مجلس النواب المغربي المشارك في أشغال المؤتمر 14 لرؤساء الجمعيات والشعب بمنطقة إفريقيا بالجمعية البرلمانية للفرنكوفونية (3-4 أبريل)، إن هذا التعاون جنوب-جنوب يعد بنسج علاقات أكثر توازنا مع بلدان الشمال، تقوم على الشراكة والتنمية المشتركة أكثر منها على المساعدة والدعم المشروط .

من جهتها، أوضحت ” منارة.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” أرتيكل19.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن المكتب الوطني المغربي للسياحة استعرض، أمس، أمام أنظار مهنيي القطاع السياحي، مخطط عمله للفترة الممتدة ما بين 2023 و2026 على هامش النسخة الجديدة من “أيام التسويق السياحي”

وتابعت أن المكتب الوطني المغربي للسياحة يطمح من خلال هذا المخطط إلى المساهمة في إستراتيجية الوزارة الوصية التي تروم التوصل إلى استقطاب 17,5مليون سائح في غضون الثلاث سنوات القادمة وإدراج المغرب ضمن 10 وجهات المفضلة أكثر لدى السياح عبر العالم بحلول العام 2026.

على صعيد آخر، كتبت ” ميديا24.كوم ” أن رئيس الجمعية المغربية لمصدري الأفوكادو، عبد الله اليملاحي، أكد أن إنتاج الأفوكادو بالمغرب ارتقع بشكل هام، حيث بلغ 43 ألف طن سنة 2023، من ضمنها 3 آلاف طن مخصصة للسوق الوطني، فيما يتم تصدير الباقي، بشكل خاص، نحو دول الاتحاد الاوروبي وروسيا.

ونقل الموقع عن المتحدث قوله إن سقي المساحات المزروعة من الأفوكادو عبر الري التنقيط تشمل ما بين 4 آلاف و5 آلاف متر مكعب، أي ما يعادل 4 إلى 5 ملايين لتر، و35 مليون متر مكعب لـ7 آلاف هكتار بصفتها المساحة القصوى المعلن عنها، مسجلا أن زراعة الأفوكادو بالمغرب تمثل 57 يوما من استهلاك المياه بالدار البيضاء، ما يعني استهلاكا من الماء يقارب شهرين بالمدينة، والمقدر بـ612 ألف متر معكب في اليوم.

أما ” لو360.ما ” فأفادت، نقلا عن المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، حبيبة لقلالش، بمجلس النواب، أن المكتب سيكون قادرا على بلوغ 37 مليون مسافر سنة 2030.

وأضاف الموقع أن مديرة المكتب، أشارت في عرض حول الوضعية المالية للمكتب الوطني للمطارات، قدمته أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أنه تمت برمجة مشاريع مستقبلية من ضمنها، بناء محطة جوية بمطار طنجة.

وكتبت ” زنقة20.كوم “، من جانبها، أن محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أكد في تصريحات للصحافة على هامش اجتماع بمجلس النواب، أن استيراد اللحوم سيستمر، مبرزا أن أسعارها في السوق الدولية مرتفعة لذلك لم يكن الاستيراد بالسرعة المطلوبة.

واستنادا إلى الموقع فقد شدد الوزير على أن الأبقار المستوردة من البرازيل ذات جودة عالية، وليس هناك أي تلاعب في سلامتها الصحية.

أما “الأيام24.كوم ” فأشارت إلى أن المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول (سامير سابقا)، قال إنه “بعد الفشل في التفويت القضائي لأصول شركة سامير منذ 7 سنوات ورفض الحكومة الحالية والسابقة مناقشة مقترح القانون الرامي للتفويت لحساب الدولة المغربية ولا التعامل مع المخارج الخمسة المقترحة في تقرير الجبهة لسنة 2018، فإن الجبهة تقرر دراسة إمكانية اللجوء لفتح اكتتاب عمومي للأشخاص الذاتيين والمعنويين من داخل وخارج المغرب من أجل اقتناء أصول شركة سامير مطهرة من الديون والرهون”.