أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت إعادة النظر في مدونة الأسرة، وعملية التكوين للخدمة العسكرية للمجندين، ونمو الاقتصاد الوطني؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوسيتأنفو.كوم ” و” الأيام24.كوم ” و” لو360.ما ” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، على إثر استشهاد عنصرين من أفراد القوات المسلحة البحرينية أثناء قيامهم بواجب التضامن العربي في الدفاع عن سيادة اليمن.

ومن جانبها، أبرزت ” ميديا24.كوم ” و” لوبرييف.ما ” و” كويد.ما ” و” إحاطة.ما ” أن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجه رسالة سامية إلى السيد رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة.

وأضافت، نقلا عن بلاغ للديوان الملكي، أن هذه الرسالة الملكية تأتي تفعيلا للقرار السامي الذي أعلن عنه جلالته في خطاب العرش لسنة 2022، وتجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها للنهوض بقضايا المرأة وللأسرة بشكل عام.

وتابعت أنه بموازاة مع تكليف جلالة الملك، للسيد رئيس الحكومة، من خلال هذه الرسالة، فقد أسند جلالته الإشراف العملي على إعداد هذا الإصلاح الهام، بشكل جماعي ومشترك، لكل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، وذلك بالنظر لمركزية الأبعاد القانونية والقضائية لهذا الموضوع.

على صعيد آخر، أورد ” الأول.كوم ” أن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أكد أمس الثلاثاء في نيويورك، أن مبادرة الحكم الذاتي، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، تظل “الحل الوحيد والأوحد” للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأضافت أن السيد هلال أبرز، في كلمة ألقاها باسم المغرب، خلال النقاش العام للدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحظى بدعم أكثر من مائة دولة من كل جهات العالم، كما افتتحت قرابة 30 دولة ومنظمة إقليمية قنصليات عامة لها في مدينتي العيون والداخلة، مؤكدة بذلك دعمها التام لمغربية الصحراء.

أما ” تيليكسبريس.كوم ” فذكرت أنه ن ظم أمس الثلاثاء بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، حفل انطلاق عملية التكوين للخدمة العسكرية للمجندين برسم الفوج 38.

وأضافت أن هذا التكوين يستهدف 2025 مجندا بالفوج 38 على مستوى هذا المركز من إجمالي 20 ألف مجند على الصعيد الوطني، تم اختيارهم إثر عملية انتقاء وادماج المجندين للخدمة العسكرية التي جرت من 2 إلى 16 شتنبر الجاري، وسيهم جانبين نظري وتطبيقي.

من جهتها، كتبت ” هسبريس.كوم ” و” اليوم24.كوم ” و” بانورابوست.كوم ” أن مجلس بنك المغرب، المنعقد أمس الثلاثاء بالرباط، قرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 بالمائة.

ونقلت المواقع عن بلاغ للبنك المركزي صدر عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلسه برسم سنة 2023، بأن المجلس سجل التباطؤ الملموس للتضخم الذي انخفض من ذروة 10,1 بالمائة على أساس سنوي في شهر فبراير إلى 5 بالمائة في غشت، وذلك بفضل التدابير الحكومية وتراجع الضغوط التضخمية الخارجية وتشديد السياسة النقدية.

وفي موضوع آخر، كتبت ” منارة.ما ” و” زنقة20.كوم ” أن توقعات بنك المغرب أفادت بأن يشهد النمو تحسنا تدريجيا ليصل إلى 2,9 بالمائة سنة 2023، وإلى 3,2 في المائة سنة 2024، وذلك دون أخذ آثار زلزال الحوز وتداعيات تدابير إعادة الإعمار والإنعاش المعلنة بعين الاعتبار.

ونقلت عن بلاغ لبنك المغرب أنه من المرجح أن يكون هذا التطور ناتجا عن ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 5 بالمائة سنة 2023، وبواقع 5,9 بالمائة سنة 2024 مع فرضية تحقيق متوسط إنتاج حبوب قدره 70 مليون قنطار.

بينما ذكرت ” أرتيكل19.كوم ” أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) حازت الجائزة الفخرية للسلامة الطرقية التي تمنحها مؤسسة جائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية.

وأضافت أن وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، تسلم الجائزة الفخرية خلال حفل توزيع جوائز كوفي عنان للسلامة الطرقية في فئاتها المختلفة الذي نظم أمس الثلاثاء بمراكش، في ختام أشغال الدورة الثانية للجائزة التي أقيمت يومي 25 و26 شتنبر، تحت شعار “التحولات الرقمية والابتكارات من أجل طرق أكثر أمانا”.

في حين أبرز ” فبراير.كوم ” أن المديرية العامة للأرصاد الجوية تتوقع تسجيل موجة حر مع درجات حرارة تتراوح ما بين 35 و 43 درجة من يوم الخميس إلى غاية يوم الأحد المقبلين بعدد من أقاليم المملكة.

ونقلت عن نشرة إنذارية للمديرية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 38 و 42 درجة، من الخميس إلى الأحد، بكل من أقاليم العرائش ووزان وتاونات وسيدي سليمان وسيدي قاسم والقنيطرة والفقيه بنصالح وبني ملال وسطات وشيشاوة والرحامنة وقلعة السراغنة ومراكش واليوسفية وتارودانت.

من جانب آخر، ذكر ” لوكوليماتور.ما ” أن أحمد شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، انتقل إلى عفو الله، أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز 66 سنة، بعد صراع مع المرض.