أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الأميري، وقضية الوحدة الترابية للمملكة، وسوق المحروقات، ومواكبة المقاولات الناشئة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “هسبريس.كوم” و”لوبرييف.ما” و”لو360.ما”، بأن صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ترأس حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

أما موقعا “لوسيتأنفو.كوم” و”لوكوليماتور.ما” فأفادا بأن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ترأست بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، حفل تدشين البازار الخيري للنادي الدبلوماسي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتابعا أن هذا الحدث يشكل وسيلة مهمة لتعبئة الموارد المالية اللازمة لدعم المنظمات غير الحكومية المغربية التي تنشط في مجالات التربية والصحة والتنمية لفائدة المرأة في الوسط القروي.

من جانب آخر، كتبت “إحاطة.ما” و”آشكاين.كوم” و”الأيام24.كوم”، أن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم حكومة تشاد، عزيز محمد صالح، أكد أن بلاده ستغتنم مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، حتى تتمكن من تعزيز مبادلاتها التجارية مع بقية دول العالم، وخاصة مع المغرب.

من جهتها، أوردت “تيليكسبريس.كوم” أنه تم بسيول، تسليط الضوء على الأبعاد المتعددة لتطوير مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة، وذلك خلال ندوة دولية نظمت بعاصمة جمهورية كوريا.

وتابعت أنه خلال هذا اللقاء، الذي تميز بمشاركة سفراء يمثلون بلدان مختلفة، وباحثين، وممثلي مجموعات تفكير كورية مرموقة، تم تسليط الضوء على المخطط المغربي كنموذج ناجح في هذا المجال، تكرسه القرارات المتتالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الشيء الذي ما فتئ يتعزز على المستويين السياسي والدبلوماسي بفضل الدعم الدولي الواسع.

وفي موضوع آخر، كتب موقع “ميديا24.كوم” أنه عقب الغرامة التصالحية التي تقدر بأزيد من 1,8 مليار درهم، تعهدت شركات المحروقات بالتقيد بمجموعة من السلوكيات من أجل تحسين الأداء التنافسي لسوق المحروقات مستقبلا.

وأبرز الموقع أنه من ضمن هذه الالتزامات “نقطة ثورية” بالنسبة للقطاع تتمثل في منح محطات توزيع الوقود المستقلة الحرية الكاملة لتعديل أسعار البيع للعموم عند مستواها، فورا، وفي أي وقت، ودون موافقة مسبقة.

وفي نفس المنحى، أشارت “اليوم24.كوم” إلى أنه على خلفية الغرامة التصالحية التي أقرها مجلس المنافسة تجاه 9 شركات للمحروقات بسبب “ممارسات منافية للتنافس”، طالبت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، المجلس بالاستمرار في “تفعيل دوره الزجري كلما اقتضت المصلحة العامة ذلك”.

وعلى صعيد آخر، نقل “الأول.كوم” أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أكد بفاس، أن الحكومة تقوم بتنزيل أوراش الدولة الاجتماعية كما يريدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، معتبرا أن المنتديات المنتخبة بالجهات تعد محطة أساسية لتكوين رؤية واضحة من أجل مواكبة مسار التنمية داخل الجماعات الترابية.

وارتباطا بنشاط الأبناك، أفادت “بانورابوست.كوم” بأن مركز النقديات كشف أن الأبناك المغربية أصدرت إجمالي 20 مليون بطاقة عند متم شتنبر 2023، أي زيادة بنسبة 4,9 في المائة مقارنة بتاريخ 31 دجنبر 2022.

وكتبت “منارة.ما” أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات (تكنوبارك)، بالصويرة، وقعتا اتفاقية تروم تنفيذ برامج لمواكبة المقاولات الناشئة، وذلك على هامش تدشين تكنوبارك الصويرة.

وتابعت أن هذه الاتفاقية، التي وقعتها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، والمديرة العامة للشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات لمياء بنمخلوف، تهدف إلى تحديد إطار وكيفيات تنفيذ برامج المواكبة المخصصة للمقاولات الناشئة، وتفويض التدبير الممنوح من قبل الوزارة المعنية للشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات.

وفي موضوع آخر، أعلنت “أرتيكل19.ما” عن شروع السلطات المحلية والمصالح المعنية منذ أيام، على مستوى الجماعة القروية ثلاث نيعقوب التابعة لإقليم الحوز، في عملية هدم المنازل المتضررة جراء زلزال 8 شتنبر الماضي وإزالة الأنقاض في أفق البدء في عملية البناء.

وفي الخبر الرياضي، أفادت “كويد.ما” و”زنقة20.كوم” و”فبراير.كوم” بأن اتحادية الكونفدراليات الرياضية الافريقية “الأوكسا”، نظمت بالقاهرة ،حفلا تم خلاله تكريم 11 هيئة وشخصية رياضية إفريقية من ضمنها المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم.

وذكرت بأن تكريم المنتخب الوطني لكرة القدم بجائزة أفضل منتخب وطني لكرة القدم بالقارة الافريقية جاء نظير الإنجاز التاريخي غير المسبوق الذي حققه أسود الأطلس خلال نهائيات بطولة كأس العالم 2022، بعدما بات أول منتخب إفريقي وعربي يصل إلى الدور نصف النهائي.